الوقاية من جدري القردة –

الوقاية من جدري القردة كيف تتم وهل هناك علاج له؟ كل هذه المعلومات متوفره من خلال المقال أدناه تابعنا لمعرفة الإجابة على اسئلتك.

الوقاية من جدري القردة

لن يصاب معظم المرضى بعدوى شديدة بما يكفي لاستحقاق العلاج المضاد للفيروسات ولكن سيكون من المهم دراسة استخدام الأدوية المضادة للفيروسات أثناء تفشي المرض.

وعلى الشخص السليم الابتعاد عن الاقتراب أو لمس أي شخص مصاب بالجدري حتى لا يتم التقاط العدوى باللمس.

قام الباحثون في دراسة استعادية بريطانية نُشرت مؤخرًا في مجلة The Lancet Infectious Diseases بتقييم استخدام مضادات فيروسات خارجة عن الملصق.

تُعطى لسبعة مرضى مصابين بجدري القرود تم اكتشافهم في الفترة من 2018 إلى 2021.

طور المرضى الثلاثة إنزيمات الكبد المرتفعة وأجبروا على تعليق العلاج. في غضون ذلك ، تم علاج مريض واحد بـ 200 ملغ من تيكوفيرمات مرتين يومياً لمدة أسبوعين.

لم يعاني هذا المريض من أي آثار سلبية وكان له فترة أقصر من تساقط الفيروس والمرض.

علاج جدري القرود

أفاد Adalja و Inglesby أن مضادات فيروسات الجدري مع نشاط فيروس الجدري مثل (cidofovir ، Gilead Sciences) يمكن استخدامها ضد جدري القردة.

لا يوجد حاليًا علاج قياسي للرعاية للفيروس ، وتقترح التقارير القصصية فقط فائدة الأدوية المضادة للفيروسات.

لقاح الجدري Jynneos (الشمال البافاري) له مؤشر من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للوقاية من جدري القرود.

ويمكن استخدام لقاح من الجيل الأقدم (ACAM2000 ، Sanofi Pasteur Biologics Co.) خارج الملصق لجدري القردة وفقًا لأداليا وإنجليسبي.

وكتبوا أن الأطباء الذين يقدمون اللقاح مباشرة بعد التعرض المشتبه به يمكنهم “إجهاض العدوى أو تخفيفها بشكل كبير”.

بالنسبة للمرضى الذين لا يستطيعون تلقي لقاحات الجدري يمكن إعطاء الجلوبيولين المناعي للكسينيا.

فيروس جدري القرود

ينتمي فيروس جدري القرود إلى نفس عائلة فيروس الأورثوبوكس مثل الجدري. لم يتم اكتشاف الفيروس خارج إفريقيا منذ ما قبل عام 2003 وفقًا لأداليا وإنجليسبي.

وفقًا لمركز أبحاث وسياسات الأمراض المعدية تم تحديد ما لا يقل عن 226 حالة إصابة بجدري القرود مؤخرًا في 21 دولة بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا ودول في أوروبا.

“ما يميز هذه الحالات وكلها خارج المنطقة الموبوءة بالفيروس هو أن الانتقال من شخص لآخر يحدث ويبدو أن غالبية الحالات غير مرتبطة بالسفر من بلد موبوء.

وظهور حالات يشير هذا إلى حدوث سلاسل انتقال غير مكتشفة.”
بينما لاحظت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن هناك “خطرًا نظريًا” للانتقال الجوي لجدري القرود.

إلا أنه ينتشر بشكل أساسي من الاتصال الوثيق بجلد أو سائل شخص مصاب. في الماضي كان المصدر الأكثر ثباتًا للانتقال من خلال الاتصال بالحيوانات، وفقًا لأداليا وإنجليسبي.

أفاد المؤلفون أن الحالات الأكثر حداثة تتجمع بين الرجال الذين يمارسون الشذوذ الجنسي (MSM) ، ويتم تشخيص العديد من الإصابات الجديدة في عيادات الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

تتراوح فترة حضانة الفيروس من 5 إلى 21 يومًا مع وجود خطر معدي يحدث عندما تبدأ الأعراض. يتراوح خطر الوفاة من الإصابة من 1٪ إلى 10٪ ، اعتمادًا على توافر الموارد الطبية.

تشخبص
يجب تقييم المرضى الذين يعانون من ظهور جديد لمرض الحمى والطفح الجلدي لجدري القرود ، وفقًا لـ Adalja و Inglesby. يعد وجود تضخم العقد اللمفية أيضًا علامة تحذير.

أهم الدلائل التي يجب الانتباه لها مع جدرى القرود هي الطفح الجلدي والحمى وتضخم الغدد الليمفاوية. يجب الانتباه إلى الآفات وكذلك التاريخ الاجتماعي للمرضى بسبب الانتشار غير المتناسب لجدري القرود بين الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال ، قال أدالجا.

كتب Adalja و Inglesby أن الطفح الجلدي يبدأ عادة في الفم قبل أن ينتقل إلى الوجه والجسم “في نمط طرد مركزي”. يمكن لاختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) للآفات الجلدية أو السوائل تأكيد التشخيص. يستدعي الشك الكبير في الإصابة بالعدوى إجراء الاختبارات.

في انهاية بينما يحاول الباحثون الكشف عن سبب تفشي مرض جدري القرود يجب على الأطباء تطبيق “اكتشاف الحالة المعزز والعزل وتتبع الاتصال والتلقيح بعد التعرض.