تجاربكم مع علامات تلقيح البويضة

جدول المحتويات

تجاربكم مع علامات تلقيح البويضة التي تظهر على المرأة في تلك الفترة، حيث يظهر مجموعة معينة من العلامات اليومية التي يمكن من خلال معرفة أن البويضة تم تلقيحها وذلك لأن تلك العلامات تظهر بشكل مصاحب لعملية التلقيح، لذلك فمن خلال هذا المقال عبر موقع سوف يتم التعرف على بعض التجارب عن علامات تلقيح البويضة. 

المقصود بتلقيح البويضة

تلقيح البويضة هو عملية تسبق مرحلة الحمل، أو تعتبر بشكل آخر هي بداية لعملية الحمل، ويأتي بعد التلقيح مباشرة عملية تعرف بانغراس البويضة، ويحدث هذا الانغراس في مدة تتراوح بين 8: 9 أيام، كما يمكن أن يحدث في أوقات مبكرة تصل إلى 6 أيام بعد عملية تخصيب البويضة، ويمكن أن يصل يحدث في وقت متأخر يصل إلى 12 يومًا، ويعتبر انغراس البويضة هو الفاصل في عملية الحمل، بمعنى أن تلقيح يمكن أن يحدث ولا يحدث انغراس البويضة وبالتالي لا يحدث حمل، ولكن إذا حدث التلقيح، وجاء بعده انغراس البويضة حينها يحدث الحمل بشكل صحيح، وتلقيح البويضة له بعض العلامات التي تم التعرف عليها من خلال بعض التجارب.[1]

أشهر أعراض تلقيح البويضة

يوجد علامات كثيرة تشير إلى أن البويضة حدث لها تلقيح في وقت معين، ولكن تلك العلامات تختلف من جسم إلى آخر، بمعنى أنه ليس من الضروري أن تظهر جميع العلامات، فيمكن أن يظهر البعض منها فقط، وتلك العلامات هي:[2]

النزيف

يحدث هذا النزيف بعد إتمام انغراس البويضة في الرحم، وهو يشبه دم الدورة الشهرية لأنه يحدث في موعد مقارب لها، ولكن يمكن التفريق بين الدورة الشهرية والنزيف في عدة أمور وهي: (النزيف لونه وردي، أو بني، أما الدورة لونها أحمر)، (النزيف عبارة عن بقع، أما الدورة عبارة عن تدفق دموي)، (النزيف يحدث مرة واحد أو يستمر لأوقات قصيرة، أنا الدورة تستمر لمدة من 5: 7 أيام).

التقلصات

إن حدوث الحمل، وحدوث الدورة الشهرية كلاهما يؤدي إلى حدوث اختلافات في الهرمونات؛ مما يؤدي إلى حدوث اختلافات في الجسم، كما أنه يزيد من حدوث إفرازات في الرحم، ولذلك فإن تلك التغيرات الهرمونية، وهذا النزيف يؤدي إلى حدوث تقلصات في الرحم، وتشنجات في عضلة الرحم التي تسبب آلاماً، تشبه آلام الدورة الشهرية حيث يصعب التفريق بينهما.

الإفرازات

يفرز الرحم بعد انغراس البويضة فيه بعض الإفرازات المهبلية التي تختلف بشكل كلي عن أي إفرازات أخرى، والتي تكون غالبًا سميكة، وذات لون أبيض، أو ذات لون أصفر فاتح، وتلك الإفرازات تحدث أيضًا بسبب التغير الهرموني التي يحدث في جسم مرة نتيجة حدوث الحمل التي ينتج عن تلقيح البويضة، وانغراسها في الرحم.

شاهد أيضًا: كيف اعرف ان البويضة تلقحت وصار حمل من اول يوم؟

تجاربكم مع علامات تلقيح البويضة

هناك بعض التجارب النسائية مع بعض علامات تلقيح البويضة السابقة، ولذلك سوف يتم عرض تجاربكم مع علامات تلقيح البويضة، وهي:

التجربة الأولى

تقول إحدى السيدات أنها بدأت تشعر بآلام شديدة في الثدي، كما أنها لاحظت تورماً واضحاً في الثدي، وتغيير في لون حلمات الثدي ولذلك أصابها القلق، وعندما زارت الطبيب أكد لها أن هذه التغييرات من علامات الحمل، ووضح لها كيفية حدوث هذا الأمر الذي يحدث بسبب التغيرات الهرمونية، وأخبرها عن باقي الأعراض التي سوف تعاني منها ولا يجب أن تسبب لها أي قلق.

التجربة الثانية

قالت إحدى النساء أنها كانت تعاني من تشنج شديد في أسفل الرحم الذي كان يصاحبه بعض التقلصات، كما أنها وجدت بعض الإفرازات المهبلية، والدموية التي كانت تختلف عن دم الدورة الشهرية، فذهبت للطبيب الذي أكد لها أنها حامل، وأن جميع تلك العلامات من الأمور الأساسية أثناء حدوث الحمل، ولا يجب القلق منها.

التجربة الثالثة

أكدت إحدى النساء أنها كانت في تلك الفترة تشعر بتعب شديد، وإرهاق كبير دون أن تقوم بعمل أي مجهود داخل المنزل، كما أنها لاحظت أن الدورة الشهرية متأخرة عن موعدها بحوالي 10 أيام، ولذلك استنتجت أنها حامل، لأن تلك الأعراض تحدث في مرحلة الحمل بسبب ارتفاع هرمون الحمل، وهرمون البروجسترون الذي يؤثر على الجهاز المناعي؛ مما يؤدي إلى حدوث تعب، وإرهاق.

التجربة الرابعة

تقول إحدى النساء أنها كانت تعاني من دوخة شديدة في كل صباح بشكل يومي، وأكدت أن هذا الغثيان كان يصاحبه شعور بالتقيؤ الذي كان يصاحبه نفور من عدد كبير من الأطعمة، كما أنها لاحظت أنها كانت تميل لبعض الأطعمة، ولقد أكد لها الطبيب أن تلك العلامات من علامات حدوث الحمل، وأنها أمور طبيعية تحدث بسبب التغيرات الهرمونية.

شاهد أيضًا: اعراض تلقيح البويضة بعد القذف

علامات تدل على تلقيح البويضة

هناك مجموعة من العلامات المتعددة تدل على أن البويضة تم تلقيحها، والتي سوف يحدث بعدها الحمل، وتلك العلامات هي:[3]

  • الانتفاخات: إن هرمون البروجسترون الذي يرتفع في بداية الحمل يؤدي إلى حدوث تباطؤ في عمليات الجهاز الهضمي، مما ينتج عنه حدوث انتفاخات في البطن.
  • ألم في الثدي: إن ارتفاع هرمون الحمل، وهرمون البروجسترون، والإستروجين الذي يحدث بسبب تلقيح البويضة، يؤدي إلى الشعور بألم في الثدي، كما أنه يؤدي إلى تورم الثدي.
  • الغثيان: ويعتبر الغثيان هو العلامة الأشهر في تلقيح البويضة؛ حيث إنه يحدث عند جميع النساء الحوامل، ويحدث هذا الغثيان بسبب الارتفاع الذي يحدث في هرمون البروجسترون.
  • الصداع: أن تلقيح البويضة يؤدي إلى ارتفاع معظم هرمونات الجسم، وخاصةً هرمون البروجسترون الذي يؤدي إلى حدوث صداع شديد.
  • تقلب الحالة المزاجية: يحدث مجموعة من التقلبات المزاجية في ذلك الوقت، حيث تشعر المرأة في ذلك الوقت بالتوتر، والقلق، والحزن، والسعادة، والاكتئاب في نفس الوقت.
  • انخفاض درجة الحرارة: يحدث انخفاض مؤقت في درجة حرارة الجسم بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة بعد تلقيح البويضة.
  • النفور من الطعام: تعاني المرأة في تلك المرحلة من تقبل أي روائح خاصةً روائح الطعام، ولذلك تبتعد عن عدد كبير من الأطعمة في ذلك الوقت.
  • تأخر الدورة الشهرية: تحدث الدورة الشهرية غالبًا في موعد منتظم من كل شهر، ولكن تأخر الدورة في تلك المرحلة يكون من علامات تلقيح البويضة.

علامات تدل على تلقيح البويضة

علامات فشل تلقيح البويضة

بما أن هناك بعض العلامات التي تؤكد نجاح تلقيح البويضة، هناك أيضًا مجموعة من العلامات التي تشير إلى فشل تلقيح البويضة، وهي:[4]

  • الشعور باضطرابات في المعدة والتي يصاحبها إسهال، أو إمساك.
  • الشعور بليونة شديدة في الثديين.
  • حدوث ألم في أسفل الظهر.
  • حدوث اضطرابات في النوم.
  • الشعور بتشنجات في أسفل البطن.
  • حدوث اضطرابات في الشهية، والرغبة في بعض الأطعمة.
  • الشعور بالتعب الشديد والصداع.
  • حدوث آلام في المفاصل، والعضلات.
  • حدوث تورم في معظم الأطراف.
  • الشعور بعدم التركيز.
  • الدخول في حالات من القلق والتوتر.
  • الشعور بعدم الرغبة في العلاقة الزوجية.
  • زيادة ملحوظة في الوزن.
  • الشعور بالاكتئاب، والرغبة في الانعزال.

شاهد أيضًا: شكل دم الحمل بالصور والفرق بينه وبين دم الدورة

وفي الختام يكون قد تم التعرف على تجاربكم مع علامات تلقيح البويضة التي عانت منها بعض النساء في بداية مرحلة الحمل، ولكن أكد الأطباء تلك العلامات تحدث بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث بسبب تلقيح البويضة، كما أن تلك العلامات لا تحدث بشكل كامل عند جميع النساء.

المراجع

  1. ^
    sciencedirect.com , Fertilization , 19/07/2022
  2. ^
    whattoexpect.com , How Fertilization Happens , 19/07/2022
  3. ^
    youtube.com , 5 First Symptoms of Fertilization , 19/07/2022
  4. ^
    ncbi.nlm.nih.gov , Total fertilization failure , 19/07/2022