تفاصيل الحكم على محمد بن الذيب

جدول المحتويات

تفاصيل الحكم على محمد بن الذيب،محمد بن الذي هو شاعر قطري الجنسية يعد من أبرز الشعراء في قطر وقد تميز بقصائده وأشعاره التي انتقد من خلاله الحكومة والسلطة وفي صباح اليوم العاشر من مايو 2022 جاء خبر القبض عليه بشكل مفاجئ لذلك سيتطرق موقع لمعرفة تفاصيل القبض عليه ومدة الحكم بالإضافة إلى معلومات أخرى حوله.

من هو محمد بن الذيب ويكيبيديا

إنّ محمد بن الذيب هو شاعر قطري الجنسية ولد في الرابع والعشرين من ديسمبر عام 1975م في قطر، درس وتخرج من جامعة القاهرة في جمهورية مصر العربية واشتهر بشعره الجريء حيث استخدمه لينتقد السلطة والحكومة وبسببه قد قبض عليه عدة مرات وحكم عليه بالسجن.

محمد بن الذيب السيرة الذاتية

فيما يلي السيرة الذاتية للشاعر القطري محمد بن الذيب:

  • الاسم الكامل: محمد بن راشد بن خسن بن ناصر بن الذيب العجمي.
  • تاريخ الميلاد: 24 ديسمبر 1975م.
  • محل الميلاد: قطر.
  • العمر: 47 سنة.
  • الجنسية: قطري.
  • الديانة: مسلم.
  • الحالة الاجتماعية: غير معروف.
  • التحصيل الدراسي: تخرج من جامعة القاهرة.
  • المهنة: شاعر.
  • اللغة الأم: اللغة العربية.
  • اللغات: اللغة العربية.
  • محل الإقامة الحالي: قطر.

شاهد أيضًا: من هو فهد غازي ويكيبيديا

الحكم على محمد بن الذيب

في صباح اليوم العاشر من شهر مايو عام 2022م تم القبض على الشاعر محمد بن الذيب مع الدكتور هزاع بن علي أبو شريدة المري والدكتور راشد بن علي المري والحكم عليه بالسجن المؤبد وذلك بسبب مطالبتهم المشاركة بالانتخابات  ورفض قانون الانتخابات الذي منعهم من حق التصويت والترشح وقد أحدث هذا الخبر الذي تم وصفه بالكارثة ضجة كبيرة في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي وقد كتب العديد بحق هذا الخبر الآتي:[1]

“كارثة قطر تحكم بالمؤبد على الشاعر #محمد_ابن_الذيب والدكتور #هزاع_بن_علي_المري والدكتور #راشد_ابو_شريده_المري لمطالبتهم بحق قبيلتهم #ال_مره في الانتخابات البرلمانية وجعلهم مواطنين من الدرجة الثالثة أين حرية الرأي التي تتشدق بها قناة الجزيرة ومواقعها الموجهة ضد #السعودية .”

من تأسيس إذاعة مشهورة قبل 26 سنه وقطر تحرّض المواطن على الثورة تحت شعار “الديمقراطية والحرية وحرية التعبير”.. لكن عندما اعترض أبناء آل_مرة وطالبوا بحقوقهم، حكم على 3 منهـم بالمؤبد !!!وعلى الشاعر محمد فطيس 15 سنة ! أي عدل واي حرية ؟!”.

“خبر صادم !! قبل قليل القضاء في #قطر حكم على د/هزاع بن علي أبو ريدة المري ود/راشد بن علي المري والشاعر/#محمد_ابن_الذيب بالسجن المؤبد فقط لأنهم رفضوا قانون الانتخابات العنصري بحق قبيلتهم الذي يمنعهم من حق الترشح والتصويت ويحولهم لمواطنين درجة #ظلم_قطر #قطر_تسجن_ابن_الذيب_موبد”.

تفاصيل الحكم على محمد بن الذيب 25 سنة

في عام 2011م تم اعتقال الشاعر محمد بن الذيب بتهمة التحريض على الثورة والإطاحة بالنظام القطري بعد ما شارك قصيدته (الياسمين) التي كانت تحمل نقدا شديدا تجاه نظام الحكم القطري وخلاف ذلك حكم عليه بالسجن 25 عامًا لتستأنف وتصبح 15 عامًا ولكن بعد خمس سنوات من السجن خرج بتاريخ الخامس عشر من آذار عام 2016م بعد تدخل وشفاعة الشيخ خالد بن راكان.

شاهد أيضًا: من هو الشاعر صلاح عبدالله ويكيبيديا

قصيدة الياسمين التي سجن بسببها محمد بن ذيب

فيما يلي قصيدة الياسمين التي تسببت بسجن شاعرها محمد بن الذيب:

 يا لوزير الأولى يا محمـد الغنّوشـي

لو حسبنا سلطتك ماهيـب دستورية

ما بكينا بن علـي ولا بكينـا عصـره

نعتبرهـا لحظـةٍ بالعمـر تاريخية

دكتتوريـة نظـام القمـع واستبـداده

أعلنت تونس عليه الثورة الشعبية

إن ذممنا ما نذم إلا حقيـر وواطـي

وان مدحنا نمدح بقناعـةٍ شخصية

أجالثورةبـدم الشعـب بآثارها

وأنحت إنقاذ الشعوب لكل نفسن حيّـه

قلهم في قول من كفنـه يشلّـه كفـه

كل نصرن تستبقه أحداث مأساوية

آه عقبال البلاد اللي جهـل حاكمهـا

يحسب أن العزّ بالقـوات الأمريكية

وآه عقبال البلاد اللي شعَبْهـا جايـع

والحكومة تفتخر في طفـرة المالية

وآه عقبال البلاد اللي تنـام مواطـن

معك جنسية وتصبح ما معك جنسية

وآه عقبال النظام القمعـي المتـوارث

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي تطرقنا من خلاله لمعرفة تفاصيل الحكم على محمد بن الذيب، بالإضافة إلى معرفة من هو محمد بن الذي وسيرته الذاتية وتوفير قصيدة الياسمين التي كاد أن يسجن بسببها خمسة وعشرين عاما.

المراجع

  1. ^
    twitter.com , sukinameshekhis , 10/05/2022