تفاصيل قرار يمنع خلال شهر رمضان نقل الصلوات

يمنع خلال شهر رمضان نقل الصلوات ، مع اقتراب شهر رمضان المبارك تم إصدار سلسلة من التعليمات والتوجيهات المتعلقة بشعائر الشهر المبارك ومن أبرزها نقل الصلوات وبث الآذان والاعتكاف. وسنتعرف من خلال على تفاصيل القرارات الجديدة خلال شهر رمضان المبارك وتفاصيل قرار يمنع خلال شهر رمضان نقل الصلوات.

يمنع خلال شهر رمضان نقل الصلوات

أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية عن بعض التوجيهات والتعليمات قبل شهر رمضان، ومن ضمنها قرار عدم بث الصلاة أو نشرها في كافة وسائل الإعلام والاقتصار في دعاء القنوات على جوامع الدعاء، كما تم منع استخدام كاميرات المساجد وتصوير الإمام والمصلين خلال تأدية الصلاة أو نشر مقاطع فيديو من داخل المساجد. إضافة إلى صدور مجموعة من التعليمات الأخرى التي يجب التقيد بها من قبل المصلين وأئمة المساجد. كذلك تم التوجيه بضرورة انتظام منسوبي المساجد في عملهم وعدم التغيب خلال شهر رمضان. وقد أثارت تلك التوجيهات الجديدة الكثير من الجدل بين العلماء ورجال الدين. [1]

شاهد أيضًا: حقيقة عدم بث الصلاة في رمضان

تعليمات وزارة الشؤون الإسلامية السعودية في رمضان 2022

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، أصدرت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية بعض التوجيهات وهي:

  • منع استخدام الكاميرات في المساجد لتصوير الإمام والمصلين أثناء الصلاة.
  • التقيد بمواعيد الأذان حسب تقويم أم القرى.
  • تكون الإقامة بعد الأذان بناءً على المدة المعتمدة للصلاة.
  • إمكانية منح الأذونات للمعتكفين من قبل إمام المسجد.
  •  أن تكون مشاريع الإفطار في ساحات المساجد والأماكن المهيأة.
  • التأكيد على رفع أذان صلاة العشاء في الوقت المحدد.
  • عدم نقل الصلوات في الوسائل الإعلامية المختلفة.
  • منع التبرعات المالية لمشروعات تفطير الصائمين أو المشروعات الأخرى.
  • الالتزام بقواعد الاعتكاف المحددة.
  • مراعاة أحوال الناس في صلاة التراويح.

حقيقة عودة الاعتكاف في رمضان 2022

أعلنت المملكة العربية السعودية عن عودة الاعتكاف في الحرمين الشريفين خلال شهر رمضان المبارك بعد أن كام ممنوعًا نتيجة الإجراءات الوقائية الخاصة بفيروس كورونا. وقد صرح الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس في بيان صحفي له عن تفاصيل عودة الاعتكاف خلال شهر رمضان قائلًا: “نزف البشرى بعودة الاعتكاف بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، وفق ضوابط ومعايير محددة وسيتم إتاحة استخراج التصاريح من خلال الموقع الرسمي للرئاسة قريبًا”.

شاهد أيضًا: لماذا لن يتم اذاعة الصلاة في رمضان

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا خلاله على تفاصيل قرار يمنع خلال شهر رمضان نقل الصلوات ، كما استعرضنا تعليمات وزارة الشؤون الإسلامية الجديدة لشهر رمضان 2022، كذلك ذكرنا حقيقة عودة الاعتكاف في رمضان 2022.

المراجع

  1. ^
    alwattan , منع الأذان بالمكبرات..قرار حكومي مفاجئ بشأن “مكبرات الصوت بمساجد #السعودية , 24/03/2022