تفسير سورة المؤمنون –

تفسير سورة المؤمنون مكتوب بشكل مبسط وواضح لك يمكنك أن تقرأه وتشاركه مع أهلك تابع المقال أدناه..

تفسير سورة المؤمنون

” قد أفلح المؤمنون “
هذا تنويه من الله, بذكر عباده المؤمنين, وذكر فلاحهم وسعادتهم, وبأي شيء وصلوا إلى ذلك.
وفي ضمن ذلك, الحث على الاتصاف بصفاتهم, والترغيب فيها.
فقوله ” قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ ” أي: قد فازوا وسعدوا ونجحوا, وأدركوا كل ما يروم المؤمنون الذين آمنوا بالله وصدقوا المرسلين الذين من صفاتهم الكاملة أنهم ” فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ ” .
والخشوع في الصلاة هو: حضور القلب بين يدي الله تعالى, مستحضرا لقربه.
فيسكن لذلك قلبه, وتطمئن نفسه, وتسكن حركاته ويقل التفاته, متأدبا بين يدي ربه, مستحضرا جميع ما يقوله ويفعله في صلاته.

” والذين هم عن اللغو معرضون ”
” وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ ” هو الكلام الذي لا خير فيه, ولا فائدة ” مُعْرِضُونَ ” رغبة عنه, وتنزيها لأنفسهم, وترفعا عنه.
وإذا مروا باللغو, مروا كراما, وإذا كانوا معرضين عن اللغو, فإعراضهم عن المحرم, من باب أولى, وأحرى.

ملخص تفسير سورة المؤمنون

” وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ”

أي مؤدون لزكاة أموالهم, على اختلاف أجناس الأموال, مزكين لأنفسهم من أدناس الأخلاق ومساوئ الأعمال التي تزكو النفوس بتركها وتجنبها.
فأحسنوا في عبادة الخالق, في الخشوع في الصلاة, وأحسنوا إلى خلقه بأداء الزكاة.

” والذين هم لفروجهم حافظون “
عن الزنا ومن تمام حفظها تجنب ما يدعو إلى ذلك كالنظر واللمس ونحوهما.
فحفظوا فروجهم عن كل أحد ” إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ ” من الإماء المملوكات ” فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ” بقربهما, لأن الله تعالى أحلهما.

” فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون “
” فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ ” غير الزوجة والسرية ” فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ ” الذين تعدوا ما أحل الله إلى ما حرمه, المتجرئون على محارم الله.
وعموم هذه الآية, يدل على تحريم المتعة, فإنها ليست زوجة حقيقة مقصودا بقاؤها, ولا مملوكة, وتحريم نكاح المحلل لذلك.
ويدل قوله ” أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ ” أنه يشترط في حل المملوكة, أن تكون كلها في ملكه, فلو كان له بعضها لم تحل, الأنعام ليست مما ملكت يمينه, بل هي ملك له ولغيره.
فإنه لا يجوز أن يشترك في المرأة الحرة زوجان, فلا يجوز أن يشتركا في الأمة المملوكة سيدان.

” والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون “
أي: مراعون لها, ضابطون, حافظون, حريصون على القيام بها وتنفيذها.
وهذا عام في جميع الأمانات, التي هي حق لله, والتي هي حق للعباد.
وكذلك يدخل في ذلك, أمانات الآدميين, كأمانات الأموال, والأسرار, ونحوهما.

” وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ “

أي: يداومون عليها في أوقاتها وحدودها وأشراطها وأركانها.
فمدحهم بالخشوع في الصلاة, وبالمحافظة عليها, لأنه لا يتم أمرهم إلا بالأمرين: فمن يداوم على الصلاة من غير خشوع, أو على الخشوع من دون محافظة عليها فإنه مذموم ناقص.

” أولئك هم الوارثون ”
” أُولَئِكَ ” الموصوفون بتلك الصفات ” الْوَارِثُونَ الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ ” الذي هو أعلى الجنة ووسطها وأفضلها, لأنهم جعلوا من صفات الخير أعلاها وذروتها.
أو المراد بذلك, جميع الجنة, ليدخل بذلك, عموم المؤمنين, على درجاتهم في مراتبهم, كل بحسب حاله.

تفسير سورة المؤمنون كاملة

“هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ” لا يظعنون عنها, ولا يبغون عنها حولا, لاشتمالها على أكمل النعيم وأفضله, وأتمه, من غير مكدر ولا منغص.

” ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ”
ذكر الله في هذه الآيات أطوار الآدمي وتنقلاته, من ابتداء خلقه إلى آخر ما يصير إليه.
فذكر ابتداء خلق أبي النوع البشري آدم عليه السلام, وأنه ” مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ ” أي: قد سلت, وأخذت من جميع الأرض.
ولذلك جاء بنوه على قدر الأرض: منهم الطيب والخبيث, وبين ذلك.
والسهل, والحزن, وبين ذلك.

” ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ”
” ثُمَّ جَعَلْنَاهُ ” أي: جنس الآدميين ” نُطْفَةٍ ” تخرج من بين الصلب والترائب, فتستقر ” فِي قَرَارٍ مَكِينٍ ” وهو: الرحم محفوظة من الفساد والريح وغير ذلك.

” ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين ”
” ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ ” التي قد استقرت قبل ” عَلَقَةٍ ” أي: دما أحمر, بعد مضي أربعين يوما من النطفة.
” فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ ” بعد أربعين يوما ” مُضْغَةٍ ” أي: قطعة لحم صغيرة, بقدر ما يمضغ من صغرها.
” فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ ” اللينة ” عِظَامًا ” صلبة, قد تخللت اللحم, بحسب حاجة البدن إليها.
” فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ” أي: جعلنا اللحم, كسوة للعظام, كما جعلنا العظام, عمادا للحم, وذلك في الأربعين الثالثة.
” ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ” نفخ فيه الروح, فانتقل من كونه جمادا, إلى أن صار حيوانا.
” فَتَبَارَكَ اللَّهُ ” أي: تعالى, وتعاظم, وكثر خيره ” أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ” الذي ” أحسن كل شيء خلقه.
وبدأ خلق الإنسان من طين وجعل نسله من سلالة من ماء مهين.
ثم سواه ونفخ فيه من روحه, وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلا, ما تشكرون ” فخلقه كله حسنا, والإنسان من أحسن مخلوقاته, بل هو أحسنها على الإطلاق كما قال تعالى: ” لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ” ولهذا كان خواصه, أفضل المخلوقات وأكملها

ما هو تفسير سورة المؤمنون

“ثم إنكم بعد ذلك لميتون ”
” ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ ” الخلق, ونفخ الروح ” لَمَيِّتُونَ ” في أحد أطواركم وتنقلاتكم

” ثم إنكم يوم القيامة تبعثون ”
” ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ ” فتجازون بأعمالكم, حسنها وسيئها.
قال تعالى: ” أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى ” .

” ولقد خلقنا فوقكم سبع طرائق وما كنا عن الخلق غافلين ”
لما ذكر تعالى خلق الآدمي, ذكر مسكنه, وتوفر النعم عليه, من كل وجه فقال: ” وَلَقَدْ خَلَقْنَا فَوْقَكُمْ ” سقفا للبلاد, ومصلحة للعباد ” سَبْعَ طَرَائِقَ ” أي: سبع سموات طباقا, كل طبقة فوق الأخرى, قد زينت بالنجوم, والشمس, والقمر, وأودع فيها من مصالح الخلق, ما أودع.
” وَمَا كُنَّا عَنِ الْخَلْقِ غَافِلِينَ ” فكما أن خلقنا عام لكل مخلوق, فعلمنا أيضا, محيط بما خلقنا, فلا نغفل مخلوقا, ولا ننساه, ولا نخلق خلقا فنضيعه, ولا نغفل عن السماء فتقع على الأرض, ولا ننسى ذرة في لجج البحار, وجوانب الفلوات, ولا دابة إلا سقنا إليها رزقا ” وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا ” .
وكثيرا ما يقرن تعالى بين خلقه وعلمه كقوله ” أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ ” ” بَلَى وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ ” لأن خلق المخلوقات, من أقوى الأدلة العقلية, على علم خالقها وحكمته.

” وأنزلنا من السماء ماء بقدر فأسكناه في الأرض وإنا على ذهاب به لقادرون “

” وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً ” يكون رزقا لكم ولأنعامكم, بقدر ما يكفيكم.
فلا ينقصه, بحيث يتلف المساكن, ولا تعيش منه النباتات والأشجار.
بل أنزله وقت الحاجة لنزوله, ثم صرفه, عند التضرر من دوامه.
” فَأَسْكَنَّاهُ فِي الْأَرْضِ ” أي: أنزلناه عليها, فسكن واستقر, وأخرج بقدرة منزله, جميع الأزواج النباتية, وأسكنه أيضا معدا, في خزائن الأرض, بحيث لم يذهب نازلا, حتى لا يوصل إليه, ولا يبلغ قعره.
” وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ ” إما بأن لا ننزله, أو ننزله, فيذهب نازلا, لا يوصل إليه, أو لا يوجد منه المقصود منه.
وهذا تنبيه منه لعباده, أن يشكروه على نعمته, ويقدروا عدمها, ماذا يحصل به من الضرر, كقوله تعالى: ” قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ ” , ” فَأَنْشَأْنَا لَكُمْ بِهِ ” أي: بذلك الماء ” جَنَّاتٍ ” أي: بساتين ” مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ ” .
خص تعالى, هذين النوعين, مع أنه ينشر منه غيرهما من الأشجار, لفضلهما, ومنافعهما, التي فاقت بها الأشجار, ولهذا ذكر العام في قوله: ” لَكُمُ ” أي: في تلك الجنات ” فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ ” من تين, وأترج, ورمان, وتفاح وغيرها.
أي: بل سلك هؤلاء المكذبون, مسلك الأولين, من المكذبين بالبعث, واستبعدوه غاية الاستبعاد وقالوا: ” أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ ” أي: هذا لا يتصور, ولا يدخل العقل, بزعمهم.

” لقد وعدنا نحن وآباؤنا هذا من قبل إن هذا إلا أساطير الأولين ”
” لَقَدْ وُعِدْنَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا هَذَا مِنْ قَبْلُ ” أي: ما زلنا نوعد بأن البعث كائن, نحن وآباؤنا, ولم نره, ولم يأت بعد.
” إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ ” أي: قصصهم وأسمارهم, التي يتحدث بها وتلهى, وإلا فليس لها حقيقة.
وكذبوا – قبحهم الله – فإن الله أراهم, من آياته أكبر من البعث.
ومثله, ما قاله الله تعالى ” لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ ” .
” وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ ” الآيات ” وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ ” الآيات.

“قل لمن الأرض ومن فيها إن كنتم تعلمون “

أي: قل لهؤلاء المكذبين بالبعث, العادلين بالله غيره, محتجا عليهم بما أثبتوه, وأقروا به, من توحيد الربوبية, وانفراد الله بها على ما أنكروه, من توحيد الإلهية والعبادة, وبما أثبتوه من خلق المخلوقات العظيمة, على ما أنكروه من إعادة الموتى, الذي هو أسهل من ذلك: ” لِمَنِ الْأَرْضُ وَمَنْ فِيهَا ” أي: من هو الخالق للأرض, ومن عليها, من حيوان, ونبات, وجماد, وبحار, وأنهار, وجبال, ومن المالك لذلك, المدبر له؟.
فإنك إذا سألتهم عن ذلك, لا بد أن يقولوا: الله وحده.
فقل لهم إذا أقروا بذلك: ” أَفَلَا تَذَكَّرُونَ ” أي: أفلا ترجعون إلى ما ذكركم الله به, مما هو معلوم عندكم, مستقر في فطركم, قد يغيبه الإعراض في بعض الأوقات.
الحقيقة أنكم إن رجعتم إلى ذاكرتكم, بمجرد التأمل, علمتم أن مالك ذلك, هو المعبود وحده, وأن إلهية من هو مملوك, أبطل الباطل.
ثم انتقل إلى ما هو أعظم من ذلك, فقال:

” قل من رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ”
” قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ ” وما فيها من النيرات, والكواكب السيارات, والثوابت ” وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ” الذي هو أعلى المخلوقات وأوسعها وأعظمها؟.
فمن الذي خلق ذلك, ودبره, وصرفه بأنواع التدبير ” سَيَقُولُونَ لِلَّهِ ” أي: سيقرون بأن الله رب ذلك كله.