حكم صيام يوم أو يومين قبل رمضان

حكم صيام يوم أو يومين قبل رمضان فبعض الأشخاص يقوم بصيام أيامًا قبل رمضان أواخر شهر شعبانـ استقبالاً للشهر الكريم وفرحًا بقدومه، لكن هناك بعض الأحكام التي تتعلّق بصيام الأيام التي تسبق شهر رمضان، وفي مقالنا التالي سوف نتعرف على هذه الأحكام، وفيما هل يصح صيام الأيام التي تسبق رمضان أم لا؟

حكم صيام يوم أو يومين قبل رمضان

حكم صيام يوم أو يومين قبل رمضان ورد النهي والتحريم عن صيام النصف الثاني من شعبان إلا في بعض الحالات الخاصة وهي أن يوافق عادة صيامه، وما عدا ذلك لا يجوز صيامه أبدًا، بل حرّم الكثير من العلماء صيام يوم أو يومين قبل رمضان، ففي الحديث النبوي الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تَقَدَّمُوا رَمَضانَ بصَوْمِ يَومٍ ولا يَومَيْنِ إلَّا رَجُلٌ كانَ يَصُومُ صَوْمًا، فَلْيَصُمْهُ)[1]، وهذا الحديث فيه تصريح واضح عن النهي باستقبال شهر رمضان بصوم يوم أو يومين، لمن لم يكن له عادة الصيام أو لمن لم يصله فيما قبله، وأيضًا ورد حديث آخر عن صيام يوم الشك، وهو اليوم الذي يسبق رمضان، فعن صلة بن زفر قال: (كنا عِندَ عمار بن ياسر [ في اليومَ الذي يشك فيه ] فأتى بشاة مصلية فقال : كلوا، فتنحى بعض القوم، فقال : إني صائم . فقال عمار : من صام اليومَ الذي شك فيه فقد عصى أبا القاسم)[2].[3]

شاهد أيضًا: متى يكون ختم القران في رمضان

الحالات التي يباح فيها تقدّم رمضان بصيام

هناك بعض الحالات التي يجوز فيها تقدّم رمضان بصيام، وهذه الحالات هي:[4]
  • مَن كانت له عادة بالصيام، ومثال عليه أن يكون الرجل اعتاد أن يصوم يوم الإثنين والخميس على سبيل المثال، وصادف هذه الأيام أن تكون قبل رمضان بيوم أ يومين، فله أن يصوم كعادته، ولو كان في النصف الثاني من شعبان في أي يوم فيه.
  • إذا وصل النصف الثاني من شعبان بالنصف الأول، بأن يبتدئ الصيام في النصف الأول من شعبان، ويستمر في صيامه حتى يدخل رمضان، فهذا جائز ومباح.
  • مَن كان عليه نذر أو قضاء أو كفارة، فبعض الأشخاص يكون عليه قضاء أيام من رمضان السابق، فيضطر إلى صيام الأيام التي تسبق رمضان حتى يلحق الصيام، فهؤلاء الأشخاص مباح لهم أن يصوموا قبل رمضان، وما عدا هذه الحالات لا يجوز صيام الأيام التي تسبق رمضان، بل يُحرّم ذلك.
  • من كان يصوم أكثر شعبان.

شاهد أيضًا: حكم صيام الأيام الأخيرة من شهر شعبان

حكم الصيام قبل رمضان

تنقسم أحكام الصيام قبل رمضان إلى عدّة أقسام هي:[5]
  • ورد النهي عن الصيام قبل رمضان بيوم أو يومين، والنهي يفيد التحريم، ويشمل انهي صيام يوم الشك، وقد اختلف العلماء في تحديد يوم الشك، وفي حك صومه، والصحيح أنه يوم الثلاثين من شعبان، سواءًا كان الجو غائم أم لا، فلا يجوز صيام يوم الشك.
  • ورد النهي عن الصيام إذا انتصف شعبان، إلا مَن كان يصوم قبل منتصف شعبان، فله أن يصوم بعده من غير كراهية، وهو فعل النبي صلى الله عليه وسلم، وأما من لم يكن يصم قبل منتصف شعبان،فيُكره له الصيام بعد منتصفه.
  • لا يدخل في النهي عن الصيام كل من كان معتادًا على الصيام، فهذا جائز له الصيام قبل دخول رمضان.

شاهد أيضًا: دعاء شعبان قبل رمضان مكتوب

في الختام تعرفنا على حكم صيام يوم أو يومين قبل رمضان رد النهي والتحريم عن صيام النصف الثاني من شعبان إلا في بعض الحالات الخاصة وهي أن يوافق عادة صيامه، وتعرفنا على الحالات التي يباح فيها تقدّم رمضان بصيام، وأحكام الصيام قبل رمضان.

المراجع

  1. ^
    صحيح مسلم , أبو هريرة ،مسلم، صحيح مسلم ،1082 ،[صحيح] 
  2. ^
    سنن الترمذي , صلة بن زفر ،الترمذي ، سنن الترمذي، 686 ،حسن صحيح
  3. ^
    islamqa.info , النهي عن تقدم رمضان بصوم يوم أو يومين , 31/03/2022
  4. ^
    islamqa.info , النهي عن تقدم رمضان بصوم يوم أو يومين , 31/03/2022
  5. ^
    alukah.net , حكم الصيام قبل رمضان , 31/03/2022