خبر صحفي قصير عن التدخين

خبر صحفي قصير عن التدخين، حيث يُعدُّ التدخين من أكثر العادات التي يقوم بها الإنسان في حياته ويُداوم عليها حتى تصبح إدمانًا، دون الاكتراث بالأضرار الكثيرة التي يُخلّفها، والقليل منهم من يستطع الإقلاع والابتعاد عنه، وفي هذا المقال سنقدم لكو خبرًا صحفيًا عن التدخين.

التدخين

هو عملية حرق مادة التبغ من خلال امتصاصه واستنشاقه، حيث ينتخ عن ذلك اختلاط المادة المحروقة في مجرى الدم نتيجة تذوقها واستنشاقها، وتتم ممارسة التدخين كطريقة لإعطاء الأدوية الترفيهية في المقام الأول؛ لأن احتراق أوراق النبات المجففة يتبخر ويقوم بإيصال المواد الفعالة إلى الرئتين، حيث يتم امتصاصها بسرعة في مجرى الدم وتصل إلى الأنسجة الجسدية،  كما يصدر عن ذلك احتراق المادة الفعالة في المخدر، مثل النيكوتين مما يجعلها متاحة للامتصاص من خلال الرئة

خبر صحفي قصير عن التدخين

يُعد التدخين أحد أكثر مظاهر المخدرات الترويحية استخدامًا وشيوعًا حول العالم، وهو الأكثر تداولًا واستخدامًا بين الناس، حيث أثبتت الإحصائيات أنَّ أكثر من مليار شخص في معظم المجتمعات البشرية يمارسون التدخين أو يستنشقونه، وذلم في الوقت الخاضر، والعدد قابًا للازدياد في المستقبل، وبالمقابل هناك أشكال أقل شيوعًا للتدخين، مثل: تدخين الحشيش والأفيون، وتعتبر معظم المخدرات التي تُدخن إدمانية. وتصنف بعض المواد على أنها مخدرات صلبة، مثل: الهيروين، والكوكايين الصلب، وهي مواد ذات نسبة استخدام محدودة حيث أنها غير متوفرة تجاريًا.

شاهد أيضًا: تقرير عن التدخين مقدمة وعرض وخاتمة

خبر عن خطورة التدخين على الرئتين

مخاطر التدخين على الإنسان والبيئة عديدة، وخاصة على الرئة لانها تؤدي مهام حيوية ومتعددة، وذلك من خلال تزويد الجسم بالأكسجين، وتخليصه من السموم ونفايات العمليات الحيوية بداخله، كما تقوم على حمايته من المهاجمين له والأجسام الغريبة والجراثيم التي تتسلل بداخلهما، حيث يقلل التدخين من كفاءة الرئة ووظيفتها، كما يزيد من العدوي التنفسية التي تسبب حساسية الصدر والربو والإلتهاب الرئوي، ولاسيما لدي الرضع و الأطفال الذين يتعرضون لتدخين الأم أو الأب، وتكمن خطورة الرئة في أنها موضع تبادل الغازات بالجسم، حيث يدخل عبرها الأكسجين، الذي يُعدُّ الوقود الحيوي لكل الخلايا والأعضاء في حسم الإنسان.

دراسة عن تدخين الأطفال

أجريت الكثير من الدراسات عن الندخين بكافة أشكاله وأنواعه، وخاصة تدخين الأطفال والمراهقين، حيث أفادة دراسة بريطانية، أن %40 من 332 طفلًا، ظهرت عليهم علامات الإدمان بمجرد تجريب التدخين، كما استنشق الدخان 237 طفلًا الدخان، فظهرت عليهم علامات الإدمان، وقد توصل الباحثون إلى أن البنات يدمنّ بسرعة اكبر من الأولاد، كما وجدوا أنهنّ قد أدمنّ خلال ثلاثة أسابيع، بينما الأولاد قد أدمنوا خلال ستة اشهر، وأضاف الدكتور جوزيف ديفرانزا رئيس الدراسة قائلًا: “إنّ بعض هؤلاء الأطفال أدمنوا على التدخين في غضون عدة أيام. وكان يعتقد قبل الدراسة أن الأطفال يدمنون التدخين عندما يدخنون عشر سجائر في اليوم”. [1]

شاهد أيضًا: عند تحذير شخص من التدخين نقول له

دراسة عن دوافع المراهقين للتدخين

على مبدأ كل ما هو ممنوع مرغوب، يلجأ المراهقون إلي تجربة التدخين كردة فعل على منعه عليهم من قبل الأهل، وغير ذلك من الدوافع التي نقدمها لكم من خلال ما يأتي: [2]

  • تساهل الوالدين: يتساهل بعض الآباء والأمهات في مشألة التدخين، مما يسمح للأبناء بتجربته، حيث يتكون لديهم اعتقاد بأن هذه السجائر ليست بهذه الخطورة، وإلا لما انغمس أهله وأقاربه فيها، وبهذا فإن الأهل يشجعون أبنائهم عن سابق إصرار وتصميم على التدخين.
  • روح المغامرة: تدفع دماء الشباب وفورتهم، بالإضافة إلى الروح المغامرة لتجريب أشياء جديدة في حياته، والتدخين اشهل هذه الأشياء؛ لأنه متاح في كل مكان، ويكفي للمراهق أن يجرب السيجارة للمرة الأولى كي يقع في شركها وبالتالي يصبح من السهل عليه أن يتناولها للمرة الثانية وهكذا.
  • تقليد الأصدقاء: يقوم المراهقون بالكثير من أفعالهم من باي تقليد أقرانهن، فمن وجد صديقه يدخن فسيقوم بالتدخين مثله، وذلك كي لا يكون مختلقًا عنه.
  • توفر السجائر: تتوفر السجائر في جميع الأماكن المحيطة للمراهق، فإن لم يجد سجائرَا عند والده المدخن، سيذهب ويبتاع من أماكن بيعها.

دراسة عن تدخين الحامل

أثبتت عدة دراسات  أن التدخين له ضرر رئيسي علي صحة الحامل والجنين، حيث يؤدي التدخين إلى انخفاض وزن الجنين، فقد اثبتت دراسة أنَّ الأجنة التي إمتنعت أمهاتها عن التدخين من الشهر السابع أو الثامن من مرحلة الحمل تصبح أوزانها أقل من أجنة الأمهات اللائي لم يدخنّ طوال الحمل، كما وجدت الدراسة أن أجنة الأمهات اللائي يدخن خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل، يتعرض %30 منها لقلة الوزن، وأمّا أجنة الأمهات الحوامل اللائي يدخن طوال فترة الحمل، يتعرض %90 منها لهذه الظاهرة.

شاهد أيضًا: معلومات عن اليوم العالمي لمكافحة التدخين

الإقلاع عن التدخين

يُعدُّ الصيام من أفضل الوسائل المتبعة للإقلاع عن التدخين، فيبدأ بالصيام بشكل تدريجي يثلاثة ايام صيام عن التدخين تناول الطعام والخضراوات والفواكه، وشرب العصير،  وبهذه الطريقة ستقلل الرغية في التدخين، لا سيما وأن الجسم ليس لديه رغبة لسموم دخان التبغ لتظل به، ويمكن إدخار مبلغ شراء السجائر وجمعه لشراء شيئا ذات قيمة نافعة، ومما سيشجع علي الإقلاع النظر إلي الصور المصاحبة للمقال والتي تبين الأضرار المدمرة للتدخين والتبغ، وهذه تكفي لجعلك تقلع عن هذه العادة السيئة، فأنت تدفع لشراء التبغ ليدمر صحتك، وتدفع أيضا علي العلاج من أضراره لإستعادة عافية صحتك المدمرة.

رأي الإسلام في التدخين

اعتبر العديد من علماء الدين الإسلامي أن الدخان مكروهًا؛ لأن التدخين كان يُستخدم بدون مادة الكوكاين والقطران، فهذا بالنسبة للتبغ نفسه الذي عرفه العلماء في الزمن القديم، وليس الدخان المعروف حاليًا، حيث تعددت أضراره، وهذا ما أثبتته الدراسات العلمية التي أُجريت بعد ظهور الدخان الحالي هو سبب مباشر في الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات، وهذا ما دفع بمجمع الفقه الإسلامي الدولي المجتمع في جدة إلى تحريمه تحريمًا قاطعًا. [3]

شاهد أيضًا: هل يجوز التدخين وانت محرم

ومن خلال هذا المقال نكون قد قدمنا لكم خبر صحفي قصير عن التدخين، يُعد التدخين أحد أكثر مظاهر المخدرات الترويحية استخدامًا وشيوعًا في حميع أنحاء العالم.

المراجع

  1. ^
    wikiwand.com , تدخين , 31/01/2022
  2. ^
    islamweb.net , التدخين أضرار و مخاطر , 31/01/2022
  3. ^
    m.marefa.org , تدخين التبغ , 31/01/2022