دعاء اعوذ بجلال وجهك الكريم ان ينقضي عني شهر رمضان

جدول المحتويات

دعاء اعوذ بجلال وجهك الكريم ان ينقضي عني شهر رمضان هو دعاء مبارك من الأدعية التي يُدعى بها في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، أي عندما يكون الوقت الباقي على نهاية رمضان أقل من الوقت المنقضي منه، ويهتمّ موقع من خلال هذا المقال بِعَرضِ نص دعاء اعوذ بجلال وجهك الكريم ان ينقضي عني شهر رمضان بالإضافة إلى عرض مجموعة من الأدعية الرمضانية في نهاية هذا الشهر الفضيل، مع مجموعة من صور أدعية شهر رمضان المبارك.

دعاء اعوذ بجلال وجهك الكريم ان ينقضي عني شهر رمضان

إنّ دعاء أعوذ بجلال وجهك الكريم أن ينقضي عني شهر رمضان هو من الأدعية الكريمة التي يدعو بها المسلمون في الأيام الأخيرة من شهر رمضان الكريم، ونص هذا الدعاء كاملًا هو:

“أَعُوذُ بِجَلالِ وَجْهِكَ الكَرِيمِ أَنْ يَنْقَضِيَ عَنِّي شَهْرُ رَمَضانَ أَوْ يَطْلُعَ الفَجْرُ مِنْ لَيْلَتِي هذِهِ وَلَكَ قِبَلِي ذَنْبٌ أَوْ تَبِعَةٌ تُعَذِّبُنِي عَلَيْهِ، اللَّهُمَّ أَدِّ عَنّا حَقَّ ما مَضى مِنْ شَهْرِ رَمَضانَ، وَاغْفِرْ لَنا تَقْصِيرَنا فِيْهِ، وَتَسَلَّمْهُ مِنّا مَقْبُولا، وَلا تُؤاخِذْنا بِإِسْرافِنا عَلى أَنْفُسِنا، وَاجْعَلْنا مِنَ المَرْحُومِينَ وَلا تَجْعَلْنا مِنَ المَحْرُومِينَ، اللَّهُمَّ إِنَّكَ قُلْتَ فِي كِتابِكَ المُنْزَلِ: ﴿شَهْرُ رَمَضانَ الَّذِي اُنْزِلَ فِيْهِ القُرْآنَ هُدىً لِلْنَّاسِ وَبَيِّناتٍ مِنَ الهُدى وَالفُرْقانِ﴾، فَعَظَّمْتَ حُرْمَةَ شَهْرِ رَمَضانَ بِما أَنْزَلْتَ فِيْهِ مِنَ القُرْآنِ، وَخَصَصْتَهُ بِلَيْلَةِ القَدْرِ وَجَعَلْتَها خَيْراً مِنْ أَلْف شَهْرٍ، اللَّهُمَّ وَهذِهِ أَيامُ شَهْرِ رَمَضانَ قَدْ انْقَضَتْ، وَلَيالِيهِ قَدْ تَصَرَّمَتْ، وَقَدْ صِرْتُ يا إِلهِي مِنْهُ إِلى ما أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي وَأَحْصى لِعَدَدِهِ مِنَ الخَلْقِ أَجْمَعِينَ، فأَسْأَلُكَ بما سَأَلَكَ بِهِ مَلائِكَتُكَ المُقَرَّبُونَ وَأَنْبِياؤُكَ المُرْسَلُونَ وَعِبادُكَ الصّالِحُونَ، أَنْ تُصَلِّي عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَأَن تَفُكَّ رَقَبَتِي مِنَ النّارِ وَتُدْخِلَنِي الجَنَّةَ بِرَحْمَتِكَ، وَأَنْ تَتَفَضَّلَ عَلَيَّ بِعَفْوِكَ وَكَرَمِكَ

أفضل دعاء في شهر رمضان

ومن أفضل الدعاء في شهر رمضان المبارك هو الدعاء المبارك الآتي:

  • اللهم رب العالمين ورب العرش العظيم، ورب كل شيء في هذه الحياة، اللهم أعني في هذا الشهر الفضيل على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان وأنت الرحمن الرحيم يا الله.
  • اللهم كن معي ولا تكن علي، آثرني ولا تؤثر علي، توفّني مسلمًا وألحقني بالصالحين، اللهم يسر لي الحساب يوم الحساب، ويمّن لي الكتاب وأنت القادر على كل شيء.
  • اللهم تقبل منا الصيام والقيام وكل عمل نقوم به خالصًا لوجهك الكريم في هذا الشهر الفضيل، اللهم بارك لنا في شهر رمضان وأعنا فيه على الصيام والقيام يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الجود والإنعام، أعنا على الصيام وعلى القيام، اللهم اجعلنا من الذين غفرت لهم سائر ذنوبهم بفضل هذا الشهر الكريم، اللهم تقبل منا كل أعمالنا يا رب العالمين.
  • ربي إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا يا كريم، اللهم أعطنا ولا تحرمنا أكرمنا ولا تهنا، اللهم يا رب العالمين، اختم بالباقيات الصالحات أعمالنا يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء ليلة القدر مكتوب ادعية ليلة القدر مستجابة

أدعية في العشر الأواخر من شهر رمضان

ومن الأدعية المباركة المستحبة في الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك هي الأدعية الكريمة الآتية:

  • ربنا اكتب لنا الأجر والثواب العظيم في هذه الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وأعنا في هذه الأيام على الصيام وأعنا على القيام وأعنا على أداء أفضل العبادات.
  • اللهم يا ودود يا كريم، ربنا كن معنا ولا تكن علينا، آثرنا ولا تؤثر علينا، توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين، اللهم اجعل الأيام العشر الأواخر من رمضان سببًا لعتقنا من النيران يا كريم.
  • اللهم يسر لنا الحساب يوم الحساب وأعنا في هذه الحياة الدنيا على شرور أنفسنا، واغفر لنا سيئات أعمالنا، وبارك لنا في أيامنا، وارزقنا الهمة العالية والقوة والرحمة والمغفرة.
  • اللهم أعنا على دوام الذكر والشكر وحسن العبادة في هذه الأيام العشر الأواخر، واكتب لنا في هذه الأيام أجر العمل والقيام والذكر الحميد في ليلة القدر المباركة.
  • اللهم يا كريم يسر لنا كل أمر يقربنا منك، واجعلنا من عبادك الراشدين الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، آمين يا رب العالمين.

أدعية في نهاية رمضان

إنّ أعظم الأدعية هي الأدعية التي وردت في السنة النبوية عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم، ومن هذه الأدعية: [1]

اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال.

  • الدعاء الثاني:

اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون عليّ ربًا، ومن مال يكون عليّ عذابًا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.

  • الدعاء الثالث:

اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.

صور أدعية في آخر شهر رمضان

بعد هذه الأدعية المباركة في العشر الأواخر من رمضان، نرفع فيما يأتي مجموعة من صور أدعية في آخر شهر رمضان المبارك:

صور أدعية في آخر شهر رمضان
دعاء اعوذ بجلال وجهك الكريم ان ينقضي عني شهر رمضان
دعاء اعوذ بجلال وجهك الكريم ان ينقضي عني شهر رمضان

بهذه الصور نختم هذا المقال ونصل إلى نهايته، وكنا قد وضعنا فيه نص دعاء اعوذ بجلال وجهك الكريم ان ينقضي عني شهر رمضان بالإضافة إلى أدعية العشر الأواخر من رمضان وأدعية نهاية رمضان ورفعنا فيه مجموعة صور أدعية آخر شهر رمضان.

المراجع

  1. ^
    kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 22/04/2022