دعاء قبل دخول الامتحان موقع

جدول المحتويات

دعاء قبل دخول الامتحان من الأدعية المهمة التي تهم المسلمين من الطلاب الذين يتوجهون إلى امتحاناتهم، فقبل دخول الامتحان يحيط بالطالب جو من الرهبة والتوتر والقلق مما قد يحدث بعد قليل في قاعة الامتحان، فيلجأ لدعاء الله سبحانه وتعالى ليعينه على الامتحان، وفي المقال الآتي يتوقف موقع مع مجموعة من الأدعية التي تهم الطالب قبل الامتحان والمذاكرة وغير ذلك.

دعاء قبل دخول الامتحان

يمر الطالب قبل الامتحان بحالة من القلق والتوتر، والحل في ذلك أن يسلم أمره لله تعالى ويدعوه ليوفقه في امتحانه الذي يُقدم عليه، وفيما يأتي مجموعة من الأدعية التي تهم الطالب قبل دخوله إلى الامتحان، ومنها:

  • اللهم يا مالك الملك يا ذا الجلال والإكرام، يا رحيمًا لم يزل، اللهم الطُف بي في امتحاني القادم يا الله، اللهم أسألك التوفيق وأستودعك ما حفظته، وما تعلمته يا رب فردّه إليّ عند حاجتي وافتح عليّ فتوح العارفين يا رب العرش العظيم يا الله.
  • اللهم يا ملك يا أحد يا فرد يا صمد إنّ الامتحان سيبدأ بعد قليل، وإنّي قد درستُ واجتهدتُ وتعبتُ كي أصلَ إلى هذه اللحظة، فاللهم لا تدع جهودي تذهب سدًى وثبّتني في قاعة الامتحان واجعل الأسئلة سهلة يسيرة عليّ يا رب العالمين.
  • اللهم هذا امتحان نسألك أن نكون من الذين يُكرمون فيه، ولا يضيع تعبهم ولا جهودهم، اللهم أبعِد عنّي التوتر والقلق وقرّب مني الطمأنينة واجعل الأسئلة سهلة، وفي متناول ما حفظته، وما درسته وما ذاكرته يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك درجات عالية فلا تخيّب رجائي يا الله، اللهم لا سهل إلّا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا، اللهم سهّل سهّل، اللهم سهّل سهّل، واللهمّ يسّر يسّر.
  • يا رب العالمين أسألك بأسمائك الحسنى ألّا يمرّ عليّ سؤال إلّا وأنا أعلم إجابته، اللهم هوّن عليّ الأسئلة واجعلني من المتفوقين في هذا الامتحان، وفي كل الامتحانات القادمة، واجعلني من أصحاب الدرجات العالية في الدنيا والآخرة.

شاهد أيضًا: دعاء للاختبارات 2022 اجمل ادعية الاختبارات للطلاب والطالبات مكتوبة

دعاء للطلاب في الامتحانات

بعد الوقوف على دعاء قبل دخول الامتحان ينبغي القول إنّه حين يتجه الطلبة إلى الامتحانات يكون الأهل على نار ينتظرون ما ستسفر عنه هذه الامتحانات لأبنائهم، فلا يملك الأهل الذين يؤمنون بأنّ كل الأمور بيد الله تعالى إلّا الدعاء لأبنائهم في امتحاناتهم هذه، ومما يمكن الدعاء به للطلاب في الامتحانات ما يأتي:

  • اللهمّ وفّق أبناءنا في الامتحانات، اللهم وفّقهم ووفّق طلاب جميع المسلمين، اللهم اشرح صدورهم ويسّر أمورهم واحلل عقدة من لسانهم ليفقهوا قولهم، اللهمّ اشدد على أياديهم وأمددهم بمددك المتين القوي يا الله.
  • اللهم إنّهم في حفظك فمنّ عليهم يا رب بجودك وفضلك، اللهم إنّ أولادنا يتقدمون لامتحانات تقرر مصيرهم الدراسي والمهني إلى الأبد، فيا رب وفقهم ونجّحهم بأعلى العلامات، واختر لهم فرعًا مناسبًا يدرسونه ويكون ذخرًا لهم يوم القيامة.
  • يا ربنا كن معهم وكن لهم وثبّت المعلومات في أذهانهم واجعل الأسئلة يسيرة عليهم، يا رب، نسألك بخير ما سألك به النبيون والمرسلون والصديقون والشهداء، نسألك يا الله يا علّام الغيوب أن توفق أبناءنا وتجعل الامتحان يسيرًا عليهم.
  • اللهم إنّا نسألك أن يكون هذا الامتحان نقطة انطلاق سعيدة ينطلقون منها نحو مستقبلهم المهني والعلمي، وأن يكونوا دائمًا راضين مرضيين، اللهم إنّا نبرأ من حولنا وقوتنا، ونلتجئ إلى حولك وقوتك يا ذا القوة المتين.
  • اللهم إنّا نسألك أن توفق أبناءنا في الامتحان، وأن تلهمهم الجواب الصحيح، وأن تربط على قلوبهم فلا يخافون، ولا يقلقون ولا يتوترون فتضيع جهودهم ومحفوظاتهم سدًى يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء للابناء في الاختبارات اللهم وفق الطلاب والطالبات في اختباراتهم

دعاء التوتر قبل الامتحان

بعد الوقوف مع دعاء قبل دخول الامتحان، فإنّه من نافلة القول إنّ الإنسان قد يضطرب، ويتوتر في لحظات ما قبل الامتحان، فيتشتت ذهنه ويتملكه الخوف وتصبح مسألة نسيان المعلومات احتمالًا كبيرًا واردًا بقوة عند الطالب، فيُستحب أن يسترخي الإنسان ولا يفكر بما يقلقه، ويجعل تفكيره إيجابيًّا نحو أمور يحبها، ويمكن الدعاء بما يلي عند حدوث توتر قبل الامتحان:

  • اللهم يا رب العالمين أبعد عني القلق والتوتر واجعلني هادئًا وسهّل عليّ الامتحان، اللهم إنّي أخشى الامتحان؛ لأنّه سيحدد مستقبلي، اللهم فإنّي أستودعم مستقبلي وآمالي وطموحاتي يا مَن لا تضيع عنده الودائع.
  • اللهم لا سهل إلّا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا، اللهم إنّي أتبرّأ من حولي وقوّتي، وألتجئ إلى حولك وقوتك يا الله، اللهم إنّي ضعيف من دون عنايتك وحفظك لي.
  • اللهمّ امنحني القوّة لاجتياز هذا الامتحان والخروج بعلامات عالية جدًّا كي أكون من المتفوقين، اللهم إنّك تعلم أنّي ما فرّطتُ في الدراسة ولكنني أخشى أن يضيع تعبي من خوف أو قلق.
  • اللهم إنّ التوتر يملكني فاربط على قلبي واجعلني من الثابتين في الدين والدنيا، اللهم إنّ قلق الامتحان لا يزول، ولكنّك يا مولاي على كل شيء قدير.
  • يا رب اجعلني في هدوء وسكينة واجعل الامتحان يسيرًا عليّ واجعل الأسئلة من محفوظاتي ومما درسته وذاكرته يا الله.
  • اللهمّ اقترب الامتحان، وإنّني يا الله أخشى الدخول إليه، لا لأنّني لم أذاكر ولم أدرس، ولكن لأنّ مستقبلي مرهون بما سأكتبه الآن في قاعة الامتحان.
  • يا ربّ إنّني أعلم وأومن أنّ المستقبل والزمان وكلّ شيء بيدك، فأسألك أن تفتح عليّ في قاعة الامتحان، وأن تجعل إجاباتي صائبة ولا تذهب لي ولا حتى أجزاء من العلامة يا رب.

شاهد أيضًا: دعاء الاختبارات النهائية قصير مكتوب

دعاء قبل المذاكرة

لحظات المذاكرة هي من أجمل اللحظات وأكثرها متعة للطالب المجتهد، ولكنها كذلك لا تخلو من خوف من ضياع المعلومات التي يحفظها الطالب وقت الامتحان، ولذلك يلجأ كثير من الطلاب للدعاء؛ لأنّهم على يقين أنّ الذي يحفظهم، ويحفظ لهم ما تعلموه هو الله تعالى وحده بقوته وعلمه وقدرته، ومن تلك الأدعية التي يمكن الدعاء بها ما يأتي:

  • اللهم إنّي أسالك حفظ النبيين وفهم المرسلين والملائكة المقربين والأولياء الصالحين، اللهمّ افتح علينا فتوح العارفين وأخرجنا من ظلمات الجهل إلى أنوار العلم والمعرفة.
  • اللهم ثبّتني عند الدراسة والحفظ، واجعل ما أحفظه وأتعلمه في أمانتك إلى وقت احتياجي إليه.
  • اللهم يا لطيف يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعالًا لما تريد، اللهم ارزقني سرعة الحفظ وقوة الفهم وصفاء الذهن ونقاء البال، اللهم اجعل ما أحفظه، وأتعلمه شفيعًا لي يوم القيامة، اللهم إنّي أسألك علمًا نافعًا ورزقًا واسعًا وعملًا متقبّلًا.
  • اللهمّ يا الله، يا رب العرش يا مدبّر الأمور، أعوذ بك من أن أتعلّم علمًا لا ينفع يا الله، اللهم اجعلني من الحافظين العالمين المتعلّمين الذين يخشونك، ويتعلّمون ما فيه صلاح أمرهم ودينهم ودنياهم.
  • اللهم اشرح صدري ويسر أمري وأعني على الحفظ والمذاكرة، واللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت وأطلق به لساني، وقوِّ به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم يا حي يا قيوم، رب موسى وهارون ونوح ومحمد والنبيون صلوات الله عليهم وسلامه، أسالك أن تكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم، وأن ترزقني الحكمة والعلم واتقاد الذهن، اللهم آمين.

شاهد أيضًا: دعاء الاختبار ادعية قبل وبعد الإمتحان للطلاب والطالبات

صور دعاء قبل دخول الامتحان

كثيرة هي الصور التي تحمل أدعية تخص أمرًا ما من الأمور التي يريد المسلم القراءة عنها، ولعل الدعاء قبل دخول الامتحان من تلك الأمور، ومن الصور التي تحمل أدعية قبل الدخول إلى الامتحان ما يأتي:

صور دعاء قبل دخول الامتحان
صور دعاء قبل دخول الامتحانصور دعاء قبل دخول الامتحانصور دعاء قبل دخول الامتحان

شاهد أيضًا: دعاء للاختبارات 2022 اجمل ادعية الاختبارات للطلاب والطالبات مكتوبة

وإلى هنا يكون قد تم مقال دعاء قبل دخول الامتحان بعد الوقوف على مجموعة من الأدعية التي تختص بيوم الامتحان والدخول إليه وما قبل ذلك، إضافة للوقوف على بعض الأدعية حول المذاكرة ونحوها.