سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم

جدول المحتويات

سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم، والذي يعد واحد من الأيام المهمّة عند المسلمين، وهذا اليوم ذو فضلٍ وأجرٍ عظيم، ففيه أحد مناسك الحج المهمّة، وهو المعلم الديني الوحيد الذي يزوره حجاج بيت الله الحرام أثناء أداء مناسك الحج خارج الحرم المكي، وعبر موقع سوف نرفق لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم. 

ماذا يعني يوم عرفة؟

يوم عرفة يُصادف من شروق اليوم التاسع من أيام شهر ذي الحجة، وفيه ركن من الأركان الحج الأساسية، حيث يبدأ يوم عرفة منذ شروق اليوم التاسع من شهر ذي الحجة في الشهر الثاني عشر والأخير من التقويم الهجري، والوقوف على عرفة هو اليوم الثاني من الحج إلى مكة المكرمة والمعالم الدينية المحيطة بها، هو الفرض الذي يجب على المؤمنين أداؤها، ولو لمرة في حياتهم إن أمكنهم ذلك.

شاهد أيضًا: هل دعاء يوم عرفة خاص بالحجاج

لماذا يوم عرفة يوم عظيم؟

بعد يوم عرفة ذو فضل فضلٍ عظيم، وهذا لأنه من أفضل الأيام عند المسلمين، وهو واحد من أيام ذي الحجة العشر المباركة الذي يسبق يوم النحر (أول أيام عيد الأضحى)، وفي هذا اليوم أحد مناسك الحج، حيث يقف حجاج بيت الله الحرام على هذا الجبل لأداء أهم ركن من أركان الحج، وهو المشعر الوحيد الذي يتواجد خارج الحرم المكي.

شاهد أيضًا: حكم الجمع بين نية صوم القضاء وصوم يوم عرفة

سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم

سمي يوم عرفة بهذا الاسم وفقاً الأقاويل لثلاثة أسباب وهي ما يلي:

  • قيل: سمي يوم عرفة لأن الناس يجتمعون فيه ويتعارفون على بعضهم البعض.
  • وقيل: إن معرفة كلمة مشتقة من الاعتراف؛ حيث يعترف يعترفون بذنوبهم، ويطلبون المغفرة من الله تعالى، ويطلبون منه أن يعفو عنهم.
  •  وقيل أيضاً: بأن اسم عرفة مأخوذ من كلمة العَرف التي تعني الرّائحة الزكية؛ حيث تبقى رائحته عطرة وزكية.
  • وقيل: بأن سيدنا آدم عليه السلام عندما أهبط من الجنة مع وحواء التقيا في ذات المكان فعرفها وعرفته.
  • وقيل: بأن جبريل عليه السلام طاف بالنبي إبراهيم عليه السلام حيث كان يريه المشاهد، فيقول له: أعرفت؟ فيقول له سيدنا إبراهيم عليه السلام عرفت عرفت.

شاهد أيضًا: حكم صيام يوم عرفة للحاج ولغير الحاج

لماذا سمّي جبل عرفات بهذا الاسم؟

اختلف تفسير العلماء سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم، ووردت عدة أسباب لتبرير سبب تسميته بهذا الاسم ومنها ما يلي:

  • إن سيدنا آدم عليه السلام وحواء رضي الله عنها بعد أن أنزلهما الله تعالى من الجنة إلى الأرض كل منهما في مكان مختلف كان جبل عرفات هو موقع لقائهما وتعرفنا على بعضهما البعض لذلك سمي جبل عرفات.
  • كان جبريل يعلم إبراهيم عليه السلام مناسك ومشاهد الحج ويعلمه الطوف، وعندما كانا يطوفان به في جبل عرفات ويعلمه ويسأله “أعرفت”، “أعرفت” وكان عليه السلام يرد على سيدنا جبريل “عرفت”، “عرفت”.
  • يجتمع الناس في يوم عرفة على جبل عرفة، ويقومون بالتعارف على بعضهم فهو يوم من الأيام العظيمة الذي تتنزل فيه الرحمة، وتعتقد به الرقاب وهو من أفضل وأعظم الأيام التي يتقبل بها عمل الخير وصيام يوم عرفة بمثابة صيام دهر كامل ويكفر به سيئات سنة ماضية وسنة قادمة من العمر وهو يوم من أيام الأشهر الحرم وهو اليوم الذي أتم الله به للعباد دينهم.
  • أن المعنى الحقيقي لكلمة عرفة هو المشعر الأقصى من مشاعر الحج، وهو يقع خارج حدود الحرم على عكس جميع مشاعر الحج التي تقع داخل حدود الحرم، حيث يقوم الحجاج في التاسع من ذي الحجة بالوقوف عليه بعد انتهائهم من صلاة الظهر.
  • ويقال إن الناس بهذا اليوم وعند وقوفهم على هذا الجبل يعترفون بذنوبهم كلها، ويطلبون المغفرة من الله تعالى؛ ولذلك سمي بجبل عرفات.
  • كما يقال إن اسم جبل عرفات مأخوذ من العُرف، والذي يعني الرائحة الطيبة والزكية، لأنّ رائحته تبقى عطرة وزكية، بالرغم من رائحة الذبائح التي تذبح في منى يوم النحر، أو لأنه واقع في وادٍ مقدّس ومبارك.
  • اسم عرفات ليس جمع لاسم عرفة كما يعتقد الكثيرون، وأننا هو أحد الأسماء المفردة، لكن على صيغة الجمع. 

شاهد أيضًا: حكم صيام يوم عرفة

أعمال الحجاج في يوم عرفة 

هناك العديد من الأعمال التي يؤديها الحجاج في يوم عرفة، يمكن حصر هذه الأعمال بما يلي: [1]

  • يخرج الحجاج مع شروق الشمس إلى منى باتجاه جبل عرفات للوقوف بها، في اليوم التاسع من الشهر الهجري ذي الحجة، ويقفون في عرفة ويشترط مكان وقوفهم أن يكونوا في منطقة المحددة لحدود عرفة، فإن كانوا خلاف ذلك، فذلك سوف يفسد حجتهم.
  • من المفضل أن يجمع الحجاج في وقوفهم على جبل عرفات بين جزء من النهار وآخر من الليل وذلك للحفاظ على الطهارة الكاملة واستقبال القبلة الشريفة والذكر الكثير لله تعالى وكما قال رسول الله بوصفه لعظمة يوم عرفة: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيء قدير”.
  • ويستحب للحجاج أن يقوموا بأداء صلاتي الظهر والعصر جمعاً وقصراً في وقت الظهر، ولا يستجيب للحجاج الصيام في يوم عرفة، فقد ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أفطر في يوم عرفات.

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم، وقد أرفقنا في سطوره كل ما يخص هذا اليوم الفضيل بالتفصيل.

المراجع

  1. ^
    islamweb.net , يوم عرفة .. فضائله وأعماله , 29/06/2022