سب الريح هو شتمها وعيبها، أو لعنها، والتسخط منها . صواب خطأ

جدول المحتويات

سب الريح هو شتمها وعيبها، أو لعنها، والتسخط منها . صواب خطأ، الرياح جند من جنود الله، وقد أمرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بالدعاء وقت الرياح؛ لأنّها قوة كبيرة قد تدمر قرى ومدناً، وهذا ما حدث بالفعل عندما قضى بها الله على قوم عاد، ومن خلال مقالنا موقع سوف نتعرف على الجواب الصحيح لسؤال سب الريح هو شتمها وعيبها، أو لعنها، والتسخط منها . صواب خطأ.

سب الريح هو شتمها وعيبها، أو لعنها، والتسخط منها . صواب خطأ

الرياح جند من جنود الله ويسخرها كيفما يشاء، لذا لا يجب سب الرياح، وهذا ما ورد عن أبي بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا تسبوا الريح، فإذا رأيتم ما تكرهون فقولوا: اللهم إنا نسألك من خير هذه الريح، وخير ما فيها، وخير ما أُمرت به، ونعوذ بك من شر هذه الريح، وشر ما فيها، وشر ما أمرت به”[1]، ومما سبق نستنج الإجابة الصحيحة لهذا السؤال فيما يلي:

شاهد أيضًا: غضب الطبيب من تلميذه عندما اشترى له لسانًا صواب خطا

ما هو حكم سب الريح؟

إنّ حكم منّ سب الرياح في الإسلام مثل حكم سب الدهر والليل وكذلك النهار؛ لأنّها جميعها مخلوقات الله سبحانه وتعالى، لذا سبها يعود لخالقها، كما أنّ سبها فيه اعتراض على قدرته الله وقدره، وقد جاء عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: “الريح من رَوح الله تعالى، تأتي بالرحمة وتأتي بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسبوها، وسلوا الله خيرها، واستعيذوا بالله من شرها”[2].

هل سب الريح مخل بالتوحيد؟

إنّ كمال التوحيد والإيمان عدم سب الرياح، وذلك لأنّها خلق مدبر ومأمور لذا لا يجوز سبه، وعلى المسلم في وقت الريح أنّ يسأل الله خيرها، ويستعيذ به من شرها كما أمرنا رسولنا الكريم، من المستحب الدعاء وقت الرياح بهذا الدعاء، اللهم اجعلها رياح رحمة لا رياح عذاب؟، وهذا ما ورد ذكره في قوله تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ يُرْسِلَ الرِّيَاحَ مُبَشِّرَاتٍ}[3].

وفي ختام موضوعنا السابق نكون قد تعرفنا على الإجابة الصحيحة لسؤال سب الريح هو شتمها وعيبها، أو لعنها، والتسخط منها . صواب خطأ، كما أوضحنا حكم سب الريح في الإسلام.

المراجع

  1. ^الراوي: أبي بن كعب , المحدث: الترمذي ، الصفحة أو الرقم: 2252 ، خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح , 31/10/2022
  2. ^الراوي : أبو هريرة , المحدث : السيوطي ، الصفحة ، أو الرقم : 9768 ، خلاصة حكم المحدث : صحيح , 31/10/2022
  3. ^سورة: الروم , الآية: 46 , 31/10/2022