طريقة كتابة مقدمة بحث ونماذج جاهزة مميزة

طريقة كتابة مقدمة بحث ونماذج جاهزة مميزة هو واحد من أهم المواضيع التي يهتم بها الأشخاص الراغبون بمعرفة الطريقة الأمثل لكتابة بحث متكامل، بدءًا من مقدمة البحث ثمَّ مضمونه ثمَّ ختامه، كما يهتم به الأشخاص الراغبون بالحصول على نموذج مقدمة بحث جاهز للطباعة، وفي هذا المقال سوف نسلط الضوء على أهمية مقدمة البحث وسنضع مجموعة من نماذج مقدمات بحث جاهزة لأي بحث ومميزة.

طريقة كتابة مقدمة بحث

تُكتب مقدمة البحث بطريقة معينة تعتمد على مجموعة من العناصر والنقاط التي يجب على الكاتب مراعاتها، وتتمثل هذه النقاط فيما يأتي:

  • البدء بالحمد والثناء على الله سبحانه: يجب على الكاتب أن يستهل البحث بالحمد والثناء والصلاة على رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، فكلّ شيء يبدأ باسم الله هو دعاء بالتوفيق لإكماله والانتهاء منه بالصورة المطلوبة.
  • الحديث عن أفكار البحث بشكل عام: والمقصود من هذه النقطة هو أنَّ يبدأ الكاتب البحث بشرح بسيط للنقاط والمواضيع التي سوف يعالجها البحث، ثمَّ يبدأ بالتركيز على الموضوع الرئيسي الذي سيتخصص به البحث قدر الإمكان.
  • القيام بتحديد الأهداف: يجب على الكاتب في المقدمة أنَّ يحدد الأهداف المرجوّة من بحثه بطريقة سريعة وواضحة، والهدف من تحديد أهداف البحث هو إعلام القارئ بالمضمون، فإذا كان مهتمًا للأهداف المرجوة من البحث تابع القراءة وإلَّا لم يكمل قراءة البحث.
  • إعطاء صورة عامة للبحث: إنَّ المقدمة هي واجهة البحث، وهي تمهيد وصورة أولية يضعها القارئ في ذهنه عن البحث كاملًا.
  • الحفاظ على تنسيق المقدمة: يجب على الكاتب أن يراعي تنسيق المقدمة، وأن يحسن وضع العناصر فيها، ويجب ألَّا تكون المقدمة طويلة بشكل كبير.
  • الكتابة السليمة: يجب أن تكون المقدمة سليمة من كل الأخطاء اللغوية والنحوية.

شاهد أيضًا: مقدمة بحث جاهزة للطباعة

أهمية مقدمة البحث

إنَّ مقدمة البحث هي من أهم العناصر التي يُبنى عليها البحث، فالبحث يتألف من مقدمة ومضمون وخاتمة، وتكمن أهمية مقدمة البحث في أنَّها تمهيد واضح وسريح للبحث، يتم من خلال هذا التمهيد إعطاء صورة وانطباع أولي عن الأشياء التي سوف يعالجها البحث في مضمونه، وتتألف الخاتمة من مجموعة من الأفكار العامة التي توضّح رؤية البحث كاملة، ثمّ تركز المقدم على الموضوع الأساسي الذي سوف يتحدث عنه البحث.

نماذج مقدمة بحث جاهزة مميزة

بعد الحديث عن طريقة كتابة مقدمة بحث ونماذج جاهزة مميزة نقدم فيما يأتي نماذج مقدمة بحث جاهزة ومميزة:

النموذج الأول

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، الحمد لله في البداية والختام، إننا نستهل هذا البحث خير استهلال وبأفضل ما يُمكن أن يستفتح به أي عمل، سائلين الله تعالى أن يعطينا القوة لختام هذا البحث الذي سوف نسلط الضوء فيه على (عنوان البحث) وسوف نقوم بالحديث عن جميع الجوانب المهمة التي تتعلق بهذا الموضوع، بوصفه واحدًا من أهم المواضيع التي تعود بالنفع والفائدة على كثير من القرّاء الكرام، وسوف نتحدث في هذا البحث عن (تحديد الهدف الرئيسي من الموضوع) مفصلين فيه تفصيلًا طويلًا للوصول إلى الهدف والغاية المنشودة.

النموذج الثاني

الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة والسلام على رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام، بسم الله نبدأ هذا البحث المهم بالنسبة للكثيرين لأهمية الموضوع الذي سوف يعالجه، بسم الله نستهل هذا البحث المفصل والذي سوف نتحدث فيه بالتفصيل عن كلّ ما يتعلَّق بموضوع (عنوان البحث) واضعين نصب أعيننا أهمية هذه المسألة وأهمية مناقشتها من كافة الجوانب والمعطيات، حتَّى تصير بينة للقراء دون أي لبس أو غموض، ونسأل الله تعالى أن يوفقنا لإيصال المعلومة المطلوبة بأحسن صورة ممكنة.

النموذج الثالث

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، يتحدث الكثير من الناس في الفترة الأخيرة عن موضوع (عنوان البحث) وعلى وجه التحديد عن (تحديد المشكلة التي يعالجها البحث) من هذا الموضوع، ولذا فإنَّنا قمنا من خلال هذا البحث بالاستقصاء والدراسة الشافية للوصول إلى كافة المسببات والجوانب والوقوف على كافة النقاط التي تتعلق بهذا الموضوع، معتمدين في هذا البحث على مجموعة من المراجع الموثوقة التي يمكن من خلالها طرح معلومات منطقية مليئة بالمصداقية ونسأل الله أن يوفقنا لإتمام هذا البحث حتَّى نهايته وفق الخطط الموضوعة للبحث.

10 نصائح لكتابة مقدمة بحث

نضع فيما يأتي أفضل عشر نصائح لكتابة مقدمة بحث: [1]

  • يجب على الكاتب أنَّ يذكر عنوان الموضوع الذي سوف يعالجه في البحث، ويجب أن يذكر المعلومات الأساسية لهذا الموضوع بشكل سريع ودون إطالة.
  • يجب أن يمر على بعض الأهداف السريعة لهذا البحث بطريقة منطقية ومتسلسلة ومختصرة.
  • يجب أن تكون المقدمة خالية من أيَّة أخطاء لغوية أو نحْوية.
  • يجب أن يحدد الباحث النقطة الأساسية التي سوف يتحدث عنها البحث.
  • يجب أن يحدد الأسباب التي دفعته لمعالجة هذه النقطة من البحث.
  • يحب أن يتطرّق إلى النتائج المرجوة من البحث.
  • يجب أن يحدد المنهج الذي اتبعه من خلال بحثه.
  • يجب أن يضع الكاتب كافة الفرضيات التي اعتمد عليها من خلال هذا البحث.
  • يجب أن يحدد بطريقة سريعة مشكلة البحث الرئيسية.
  • يجب أن يضع الأهداف التي سوف يحققها من خلال البحث على شكل نقاط محددة.

شاهد أيضًا: كيف اكتب مقدمة بحث

الفرق بين مقدمة البحث والتمهيد للبحث

إنَّ الفرق بين مقدمة البحث والتمهيد للبحث يتجلَّى من خلال تعريف مقدمة البحث والحديث عنها بشكل مختصر والحديث عن التمهيد للبحث بشكل مختصر، وفيما يأتي نوضح هذا الفرق من خلال هذا الجدول:

مقدمة البحث تكون المقدمة عبارة عن تلخيص للموضوعات التي سوف يعالجها البحث، وتكون مختصرة وسريعة وتحدد من خلالها الأهداف المطلوب تحقيقها من هذا البحث.
تمهيد البحث يكون التمهيد توضيحًا للأسباب التي كُتب من أجلها البحث، وقد يتخلّى الكثير من الكتاب عن التمهيد، في حين لا يمكن التخلي عن المقدمة، ويحوي التمهيد في الغالب الإهداء والشكر الذي يقدمه الكاتب.

شاهد أيضًا: افضل مقدمة بحث تفسير بنماذج متعددة مميزة

نموذج مقدمة بحث باللغة الإنجليزية

نضع فيما يأتي نموذج مقدمة بحث باللغة الإنجليزية:

In the name of God, the Most Gracious, the Most Merciful, and praise be to God, Lord of the Worlds, and the best prayer and peace be upon the Messenger of God, may God’s prayers and peace be upon him, praise be to God at the beginning and at the end. In which we will shed light on (the title of the research) and we will talk about all the important aspects related to this topic, as it is one of the most important topics that benefit and interest many of our valued readers, and we will talk in this research about (determining the main objective of the topic) Detailed in it a long detail to reach the goal and the desired goal.

بهذه المعلومات نختم هذا المقال الذي سلَّطنا في سطوره الضوء على طريقة كتابة مقدمة بحث ونماذج جاهزة مميزة كما وضعنا فيه مجموعة من النصائح لكتابة مقدمة بحث، ووضعنا مجموعة من النماذج لمقدمة بحث جائزة للطباعة مميزة ورائعة.

المراجع

  1. ^
    student.unsw.edu.au , How to Write a Thesis Introduction , 31/01/202