علاج مرض الذهان الزوري

علاج مرض الذهان الزوري؟، حيث توجد العديد من الاضطرابات العقلية التي تصيب العقل مما يؤثر على تصرفات الإنسان، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال عبر كما سنتعرف على أهم المعلومات عن هذا النوع من الذهان وأسباب الإصابة به والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

تعريف الذهان الزوري

يعرف مرض الذهان الزوري (بالإنجليزية: Paraphrenia) بأنه أحد أنواع مرض الذهان والذي يتميز بالعديد من أنواع التخيلات والأوهام التي يشعر بها الشخص والتي لا يكون لها أساس أو وجود، ولذلك يطلق على هذا المرض أيضًا اسم الذهان التخيلي وكذلك الازورار، حيث أن أكثر مرض معروف بالتهيؤات والأوهام هو مرض الفصام أو انفصام الشخصية، وبالتالي يعد مرض الذهان الزوري أو التخيلي من أكثر الأمراض التي تتشابه مع مرض الفصام في بعض الأعراض مثل التهيؤات والأوهام التي ليس لها أساس، ولكنه يختلف مع اضطراب انفصام الشخصية في العديد من الأعراض مثل تغيرات الشخصية وطريقة التفكير، ومن أهم ما يتميز به هذا المرض أنه يصيب الأشخاص الأكبر في السن حيث أن الإحصائيات قد أثبتت أن هذا المرض يصيب حوالي من ٢ إلى ٤ بالمئة تقريبًا من الأشخاص كبار السن كما أنه شائع أكثر في النساء أكثر من الرجال، ويمكن التغلب على هذا المرض من خلال التشخيص والعلاج في وقت مبكر بقدر المستطاع.[1]

شاهد أيضًا: ما هو الذهان الزوري

أسباب الإصابة بمرض الذهان الزوري

تلعب العديد من العوامل المختلفة دور مهم في تطور مرض الذهان وظهور أعراضه على الشخص ومن أهم أسباب وعوامل ظهور هذا المرض ما يلي:[1]

  • العوامل الوراثية والجينية حيث أن هذا المرض من الأمراض الشائعة في العائلات حيث أن وجود فرد في العائلة مصاب بمرض الذهان يزيد من فرصة الإصابة به لدى الآخرين.
  • التقدم في السن حيث أن الأشخاص كبار السن فوق ٦٠ عام يعانون من العزلة الاجتماعية وعدم التعامل مع الآخرين بصورة كبيرة مثل الشباب وهو ما يحفز ظهور هذا المرض لديهم.
  • شرب المواد الكحولية بشراهة وكذلك إدمان المخدرات.
  • الإصابات التي تحدث في المخ مثل تلف الأعصاب أو اضطرابات الأوعية الدموية التي تغذي المخ وكذلك السكتات الدماغية والجلطات.

أعراض تدل على الذهان الزوري

مرض الذهان الزوري أو التخيلي من أكثر الأمراض التي تتشابه مع مرض الفصام في بعض الأعراض مثل التهيؤات والأوهام التي ليس لها أساس حيث أن هذا العرض هو العرض الأساسي للذهان التخيلي وتتمثل أهم أعراض هذا المرض فيما يلي:[1]

  • التهيؤات وتخيل أمور تحدث وهي لم تحدث وليس لها أساس من الصحة ويبدأ الشخص في التعامل على أساس أن هذه الأمور حقيقية وحدثت بالفعل.
  • شم روائح غير موجودة من الأساس حيث قد يتخيل الشخص أنه يشم روائح كريهة وقوية وهي غير موجودة من الأساس.
  • تخيل سماع أصوات غير موجودة حيث قد يسمع الشخص أصوات أشخاص أو أشياء تتحرك.
  • الشك في الأشياء التي يقوم بها الآخرين حيث قد يشعر الشخص بوسواس تجاه الأفعال التي يقوم بها الآخرين.
  • الشعور بالعديد من المشاعر غير الطبيعية وغير الاعتيادية بالنسبة للشخص على الرغم من عدم وجود مثيرات لهذه المشاعر.

شاهد أيضًا: سبب الاصابة في الذهان الزوري

علاج مرض الذهان الزوري

توجد بعض الطرق التي يمكن من خلالها علاج مرض الذهان الزوري والتخلص من أعراضه وتتمثل أهم هذه الطرق فيما يلي:[1]

  • تناول الأدوية التي تسمى مضادات الذهان حيث أنها تساعد في تقليل الأعراض التي تصاحب الذهان الزوري ولكن يجب أن يقوم الطبيب بوصف هذه الأدوية وتحديد الجرعة المناسبة منها.
  • تناول الأدوية التي تحتوي على مواد مضادة للاكتئاب والقلق حيث أن هذه الأدوية يمكن أن تخفف من حدة الأعراض.
  • الذهاب لجلسات العلاج النفسي تحت إشراف طبي متخصص.
  • الحصول على الدعم اللازم من الأهل والأصدقاء والابتعاد عن العزلة.

ختامًا نكون قد تعرفنا على علاج مرض الذهان الزوري؟، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن هذا النوع من أنواع الذهان والأسباب التي تؤدي إليه وكذلك أعراضه والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

المراجع

  1. ^
    Netmeds.com , Paraphrenia: Causes, Symptoms And Treatment , 16/03/2022