كم سعر الخيل العربي الأصيل في السعودية

كم سعر الخيل العربي الأصيل في السعودية، يوجد في المملكة العربية السعودية العديد من أنواع الخيول، إلا أن الخيل العربي الأصيل يتفوق على باقي أنواع الخيول نظرًا للسمات التي يتمتع بها مما جعله الخيل المميز على مر العصور. وسنتعرف من خلال على سعر الخيل العربية الأصيل في السعودية.

الخيل العربي الأصيل

هو من سلالات الخيول الخفيفة التي تتواجد في منطقة الشرق الأوسط في شبه الجزيرة العربية، حيث تتميز الخيول العربية برأسها المميز وذيلها المرتفع. كما تعد من أقدم سلالات الخيول وأفضلها إضافة إلى قدرتها على الركض لمسافات طويلة علاوة على جمالها المميز. وبحسب الأدلة المتوفرة فإن أصول الخيول العربية يعود إلى أكثر من 4500 سنة، فقد بدأت الخيول العربية من قلب الجزيرة العربية وانتشرت إلى باقي بلدان العالم عن طريق التجارة أو الحروب. كما تستخدم الخيول العربية للتناسل مع السلالات الأخرى من أجل تحسين قدرات تلك السلالات على الصبر والدقة والسرعة، حيث تمتلك عظامًا قوية ودمًا عربيًا أصيلًا، الأمر الذي جعل منها أكثر الخيول حضورًا في السباقات العالمية للخيل. [1]

كم سعر الخيل العربي الأصيل في السعودية

يصل سعر الخيل العربي الأصيل المدرب في المملكة العربية السعودية إلى 375.000 ريال سعودي. حيث تتميز الخيول العربية عن غيرها من الخيول منذ زمن بعيد وتلقى اهتماماً كبيراً جدًا في الوسط الأجنبي خاصة في سباق الخيول العالمية التي تقام. حيث يتم انتقاؤها مع الحرص على نقاء السلالة العريقة للخيل.

شاهد أيضًا: أبا الخيل وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

ميزات الخيول العربية الأصيلة

تتفرد الخيول العربية الأصيلة بالعديد من الصفات التي تميزها عن غيرها من الخيول الأخرى، وفيما يلي أبرز تلك الصفات:

  • السرعة فقد تصل سرعتها حتى 72 كم/ الساعة، حيث يساعدها خفة وزنها وقوتها العضلية على ذلك.
  • القدرة على تحمل المشاق والصبر، مما يجعلها تتفوق في سباقات الخيول.
  •  الذكاء الشديد وسرعة التعلم كذلك سهولة تعامل الخيل العربي الأصيل مع خياله.
  •  القوة الجسدية للخيول العربية الأصيلة التي تتميز بها عن باقي أنواع الخيول، حيث تمتلك بنية عضلية كبيرة إضافة إلى كثافة العظام وكبر حجم القصبات الهوائية التنفسية والقدرة التناسلية العالية حتى أعمار متقدمة.

شاهد أيضًا: تفسير حلم الخيل الأبيض في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل بالتفصيل

أنواع الخيول العربية الأصيلة

فيما يلي أبرز سلالات الخيول العربية الأصيلة:

 خيول الكحيلان

تعتبر من أكثر سلالات الخيل العربي نقاءً، ويعود تسميتها خيول الكحيلان بهذا الاسم لاسوداد ما حول العين الذي يشبه الكحل. كما يتميز هذا النوع من الخيول بالقدرات الجسدية الكبيرة والصبر للذكور والإناث من الخيول. كذلك يتسم هذا النوع من الخيول بالعضلات البارزة والرقبة القصيرة والذيل المرفوع والفك العريض والعيون الواسعة. يغلب اللون البني على الخيل الكحلاء ويتراوح متوسط طولها ما بين 145155 سم. تصنف ضمن هذه السلالة خيول الجلابي والحمداني ووالهيفي والودنان والهدبان والشويمان والكروشان والروضان والكروشان والعجوز. حيث يصل سعر الخيل الأصيل للواحد منها 187.5 ألف ريال سعودي.

شاهد أيضًا: من هو اول من روض الخيل

 خيول الصقلاوي

تندرج تلك خيول الصقلاوي ضمن قائمة أجمل الخيول الموجودة عالمياً وأسرعها، كما أنها من أهم الأنواع التي تشارك في سباقات الخيول. يصل سعر هذا النوع من الخيول إلى 225 ألف ريال. يعود أصل خيول الصقلاوي إلى نجد وعلى الأرجح لقبيلتي الظفور أو العيسى، يعود تسميتها بهذا الاسم لشعرها الطويل المرتب والناعم. تعتبر خيول القلاوي من أفضل السلالات الموجودة حاليًا، حيث توجد في مصر وسوريا والعراق والبحرين. حيث تندرج ضمن هذه السلالة خيول الصقلاوي والجدراني والطويسان والعبيان والدّهمان والجدراني والموّاج والميلوا والشيفي والرِّيشان. تتسم خيول الصقلاوي بسرعتها الناتجة عن صغر حجمها وانحناء خاصرتها وكبرها وشكل تقوسها إضافة إلى طول قامتها المناسب، حيث يتراوح متوسط طول خيول الصقلاوي ما بين 136145 سم.

 خيول المعنقية

اختلف المؤرخون في تحديد نقاء هذه السلالة من الخيول، فالبعض اعتبرها من السلالات العربية الأصيلة العريقة، والبعض الآخر اعتبرها مزيج مع دم تركماني الأصل. إلا أن الدراسات التاريخية والجينية اعتبرت هذه السلالة من أقدم وأنقى سلالات الخيل على المستوى العالمي. حيث تم تهجين الحصان الأشهر عالمياً دارلي من خيول المعنقية. تندرج ضمن هذه السلالة خيول الحَدْري التي تعد من أسرع أنواع الخيول الموجودة عالمياً والمَعَنّكي والجَلْفان والكوبيشان والسعدان والمخلّدي والسمحان والسَّبيلي وأبو عرقوب والزّبدان. يتسم هذا النوع من الخيول بصبره الشديد، حيث تفوق صبر خيول سلالة الصقلاوي، كما اعتبر بعض خبراء الخيول سلالة المعنقية من أفضل أنواع الخيول حول العالم في سباقات الخيل. يصل سعر هذا النوع من الخيول إلى 337.5 ألف ريال. كما تتميز خيول المعنقية عن باقي السلالات العربية الأصيلة بعيونها الصغيرة وطول قامتها، حيث يبلغ متوسط طول الخيول المعنقية حوالي 154 سم. كذلك تشترك الخيول المعنقية مع باقي السلالات بقوة البنية الجسدية فهي ضخمة الحجم.

الأنواع المعاصرة من الخيول العربية الأصيلة

يوجد العديد من أنواع الخيول العربية الأصيلة المعاصرة ومن أبرزها:

  • الخيول النجدية: تعتبر من أنقى السلالات الموجودة حاليًا، يعود أصلها إلى شبه الجزيرة العربية كما تتميز بقدرتها الكبيرة على الصبر وبسرعتها أيضاً.
  •  الخيولْ المصرية: تندرج الخيول المصرية ضمن قائمة أقوى السلالات من الخيل وأكثرها خشونة.
  • الخيول الحجازية: يعد أشرف أنواع الخيول العربية وأكثرها محافظة على خصائص الخيل العربي الأصيل.
  • الخيولْ اليمنية: تعتبر الخيول اليمنية من أكثر أنواع الخيول قدرة على التحمل والصبر، نتيجة الظروف المناخية في بلاد اليمن وقلة الماء.
  • الخيول الشامية: هي خيول تتمتع ببنية جسدية قوية وجمال لافت، حيث تصنف كأسرع الخيول عالمياً.
  • الخيولْ المغربية: تحتل هذه الخيول مكانة مرموقة في سباقات الخيل التي تجري عالمياً حيث تتميز بسرعتها الكبيرة.

شاهد أيضًا: يسمى صوت الخيل عند اشتداد عدوها

إلى هنا تنتهي مقالتنا التي تحدثنا فيها عن كم سعر الخيل العربي الأصيل في السعودية كما تحدثنا عن الخيل العربي الأصيل كذلك تحدثنا عن أنواع الخيل العربي الأصيل ومعلومات أخرى عن الخيول العربية.

المراجع

  1. ^
    livescience , Horses: Domestic, feral and wild , 18/03/2022