لدى فهد كوب مليء ٣٤ بالماء ،إذا شرب منه ١٣ فما مقدار كمية الماء التي بقيت في الكوب؟

لدى فهد كوب مليء ٣٤ بالماء ،إذا شرب منه ١٣ فما مقدار كمية الماء التي بقيت في الكوب؟ تعتبر مادة الرياضيات من المواد الأساسية لمختلف الصفوف والمراحل الدراسية، حيث يتم تعليم الطلاب من خلالها العمليات الحسابية المختلفة، وتطبيقاتها، بما يخدمهم في حياتهم اليومية، والمستقبلية، ويتم التركيز في المرحلة الوسطى على الكسور بشكل أساسي، وشرح العمليات الهامة عليها، والتي ستكون موضوع مقالنا التالي من .

لدى فهد كوب مليء ٣٤ بالماء ،إذا شرب منه ١٣ فما مقدار كمية الماء التي بقيت في الكوب؟

لدى فهد كوب مليء ٣/٤ بالماء، إذا شرب منه مقدار ١/٣ فيكون مقدار كمية الماء التي بقيت في الكوب هو “٥/١٢”، حيث يتم حساب الناتج وفق عملية رياضية سهلة وبسيطة جدًا، تعتمد على طرح المقدار الذي قام فهد بشربه من كمية الماء الموجودة في الكوب قبل قيامه بذلك، فنحصل على المقدار المتبقي، ونلاحظ هنا أن الكمية معبر عنها بالنسبة وليس بعدد صحيح، مما يجعل عملية الطرح هي عملية طرح كسور وليست عملية عادية.

شاهد أيضًا: سأل المعلم خالد عن حاصل جمع كسرين متشابهين فكانت إجابته كما بالشكل أدناه، فهل إجابته صواب أو خطأ؟

خطوات حل المسألة

للحصول على الإجابة الصيحة للمسألة الرياضية السابفة يجب القيام بالخطوات التالية:

  • طرح مقدار الماء المشروب من مقدار الماء الموجود في الكوب بالبداية وفق العملية : ٣/٤ – ١/٣، أي ثلاثة أرباع ناقص ثلث.
  • توحيد المقامات للكسرين السابقين: من خلال ضرب بسط ومقام الكسر ١/٣ بالرقم ٤ فيصبح ٤/١٢، وضرب بسط ومقام الكسر ٣/٤ بالرقم ٣ فيصبح ٩/١٢.
  • القيام بعملية الطرح: ٩/١٢ – ٤/١٢ = ٥/١٢.
  • ناتج المسألة هو: ٥/١٢.

طريقة توحيد المقامات

في حالة جمع كسر إلى آخر، أو طرح كسر من آخر، سيجب القيام بما يسمى بتوحيد المقامات، حيث أن الكسر يتألف من بسط والذي يمثل العدد الذي يعلو خط الكسر، ومقام وهو العدد الذي يقع أسفل خط الكسر، ولتوحيد مقام كسرين أو أكثر يجب إيجاد المضاعف المشترك الأصغر للمقامات الكسور المراد توحيدها، وضرب كل مقام بالعدد المناسب لتصبح قيمته تساوي قيمة هذا المضاعف، مع التنويه إلى أنه يجب ضرب بسط كل كسر من الكسور بنفس العدد الذي ضرب به مقام هذا الكسر، وذلك لكي يكون ناتج عملية ضرب الكسر يكافئ الكسر الأصلي.[1]

وفي الختام تكون قد تمت الإجابة على لدى فهد كوب مليء ٣٤ بالماء ،إذا شرب منه ١٣ فما مقدار كمية الماء التي بقيت في الكوب؟ مع توضيح طريقة وخطوات الحل، وشرح كيف يتم توحيد المقامات .

المراجع

  1. ^
    mathsisfun.com , Common Denominator , 01/04/2022