ماذا يسمى ولد الماعز موقع

جدول المحتويات

ماذا يسمى ولد الماعز، في عالم الحيوان يختلف اسم ابن الحيوان، عن اسم الحيوان نفسه، كما يختلف اسم أنثى فصيل ما من الحيوانات، عن اسم الذكر في ذات الفصيل، وأنواع الحيوانات كثيرة جدًا، وتنتمي إلى عائلات، ترجع أصولها إليها، والبيئة التي تسطيع العيش فيها، ومن خلال هذا المقال سوف يحدثنا موقع عن فصيلة الماعز، واسم صغير هذه النوع من الحيوانات.

ماذا يسمى ولد الماعز

يختلف اسم ابن الماعز، باختلاف عمره وجنسه، فهو يسمى السّخلةُ عند لحظة ولادته، سواء كان جنسه ذكر أم أنثى، وبعد ذلك يحمل ذكر الماعز اسم جدي، حتى إتمام سنة من عمره، وأنثى الماعز تسمى عناق، قبل إتمام عام من عمرها، كما يطلق على ذكر الماعز في ذات الفترة العمرية، اسم جفر، والأنثى اسم جفرة، وبعد تجاوز السنة الأولى من العمر، يسمى ذكر الماعز تيس، وأنثاه عنز أو عنزة أو معزة، وكلها ألقاب وأسماء قديمة للماعز، ولم يطرأ عليها تغيير عبر الزمن، منذ أن عُرف لها أصل، والذي يعود إلى العصر الحجري الحديث، أو ما يعرف بالعصر النسائي إلى هذه الأيام. ويسمى ولد الماعز:

معلومات عامة عن الماعز 

يعود أصل الماعز إلى العصر النيوليثي، وهي الفترة الأخيرة من مرحلة ما قبل التاريخ، والماعز حيوان من شعبة الحبليات، طائفة الثديات، شفعيات الأصابع، فصيلة البقريات، والجنس الأصلي الوعل، يصدر أصوات يطلق عليها لقب ثغاء الماعز، ويعيش الماعز في ظروف قاسية، فهو يتسم بالقوة، والقدرة على التكيف مع ظروف البيئة التي يعيش فيها، مع ما اختلفت هذه الظروف، وهو يعيش في أعالي الجبال، وفي السهول والواحات، كما يمكنه العيش في الصحارى، ويتميّز الماعز بحركته الرشيقة وجسمه القوي، فهو يستطيع تسلق الأشجار بسهولة، وهذا ما يسّر عليه الحصول على الطعام.

شاهد أيضًا: الثدييات الحيوانات الوحيدة التي لها حجاب حاجز

أنواع الماعز

تعدد أنواع الماعز، بتعدد البيئات التي يحيا فيها، ومن أشهرها:

  • ماعز الألب: وهو الماعز الذي يعيش على جبال الألب وسهولها.
  • ماعز الأنجلونوبيان: وهي سلالة عالمية من الماعز، نشأت من سلالة الزرايبي المصري.
  • ماعز الدمشقي: حجمه كبير ولونه بني داكن، وينتشر في دول بلاد الشام.
  • ماعز البور: وهي أنواع تعيش في أجواء بيئية قاسية، تنتشر في القارة الأفريقية.
  • ماعز السانين السوسري: يتميز هذا النوع من الماعز، باللون الأبيض الكريمي، والشعر القصير الناعم.
  • ماعز الزرايبي المصري: يشتهر هذا النوع بكثرة التكاثر، فإن الأنثى منه، تضع جديان أو ثلاثة في البطن الواحد، كما تتميز بأنها من الأكثر إدرارًا للحليب. 

شاهد أيضًا: تصنيف الحيوانات حسب ارتكاز اقدامها

التكاثر عند الماعز

تتكاثر أنثى الماعز بالولادة، كونها من الثدييات، بعد أن تحمل جنينها لمدة أقلها 16 أسبوعًا، وأكثرها 22 أسبوعًا، وهي في العادة تضع مولودًا واحدًا، كما هي أغلب الثديّات، إلا أن بعض أنواع الماعز تضع أكثر من مولود، يصل إلى ثلاثة مواليد، في البطن الواحد، كما هي عليه معزة الزرايبي المصري، ولا يوجد لدى هذا الفصيل من الحيوانات، فترة تناسل محددة، بل أنها تتناسل طوال العام، وتلد بين منتصف الليل وأول الصباح، وقبل الولادة بعدة أيام، تظهر الإعلانات خمول، وتعتمد أنثى الماعز على ذاتها في إتمام الولادة، دون الحاجة لتدخل أحد، ودون أن تصدر صوتًا.[1]

فوائد الماعز

تقدم الماعز للبشر العديد من الفوائد، ومن بين هذه الفوائد:

  • الحليب: حليب الماعز يمتاز بطعمه اللذيذ، وانته بالمعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم، وكثير الدسم، ويصنع منه مشتقات الحليب، مثل الجبن واللبن والسمن وغير ذلك.
  • اللحم: يعتبر لحم الماعز، من اللحوم المفضلة لدى الكثير من الناس، وهي غنية بالفيتامينات والبروتين.
  • جلد الماعز: لقد استخدم الإنسان منذ القدم جلود الحيوانات للكتابة عليها، وأثبتت دراسات عديدة؟ بأن جلد الماعز من أفضل أنواع الجلود لتوثيق العقود والمعاهدات، في حينها. 
  • الرعي: دائمًا يقوم رعاة الأغنام، بالاستعانة بعدد من الماعز، يسوقونه بين قطيع الغنم، فهي قادرة على اقتياد الأغنام إلى طريق الرعي، كونها الأعرف بها.

وهكذا قد تمت الإجابة عن السؤال المطروح ضمن هذا المقال، وتم التعرف ماذا يسمى ولد الماعز، واختلافه بحسب المراحل العمرية له، وتم تقديم معلومات عامة عن حياة الماعز، وتاريخ نشأتها، كما تم ذكر آلية تكاثرها وفوائدها، مع شرح بسيط وواضح لكل منها.

المراجع

  1. ^
    britannica.com , goats , 05/05/2022