ماهي اطول شلالات بالعالم موقع

جدول المحتويات

ماهي اطول شلالات بالعالم، فالشَلالات أحد أشكال التدفق الطبيعي للمياه التي تحدث في أماكن معينة ضمن مجرى النهر، وهذه الظاهرة تتواجد في مناطق عدة من العالم مع اختلاف في شكلها وحجمها وطولها، ولها تصنيف دولي معروف لدى علماء الجغرافية في العَالم، وفي مقالنا اليوم عبر موقع سوف نتعرف على أطوَل هذه الشّلالات المعروفة حول العَالم وأهم المعلومات المتعلقة بها.

ماهي اطول شلالات بالعالم

اطول شلالات بالعالم هي شلالات آنجل التي تتواجد في فنزويلا، حيث يبلغ طولها أو ارتفاعها نحو 979 متراً، وهذا التصنيف قائم على الطول فقط، فهناك تصنيفات أخرى للشَلالات من حيث العرض والحجم، وأما عن شَلال آنجل فهو الأطول والأكبر من حيث الارتفاع الشاهق له، وتم اكتشاف هذا الشلال لأول مرة منذ العام 1912م، ولم يتم توثيق هذا الاكتشاف بشكل رسمي حتى العام 1933م.

شاهد أيضًا: ما هو اطول نهر في العالم

شلالات آنجل

تعتبر شَلالات آنجل من الشَلالات ذات المظهر البديع والخلاب، وتستقطب سنوياً العديد من السواح من أبناء المنطقة ذاتها، إضافة السياح الأجانب القادمين من دول الجوار، وفيما يلي نقدم بعض المعلومات الهامة عنها:

موقع شَلالات آنجل

تقع شَلالات آنجل في دولة فنزويلا، وبالتحديد على جبال أيويان تبيوي ضمن حديقة كانيما الوطنية في فنزويلا، وهذه المنطقة برمتها تقع برمتها في غربي دولة فنزويلا عند نهر تشورون الذي يقع عليه هذا الشّلال.

سبب تسمية شَلالات آنجل

يعود سبب تسمية شَلالات آنجل نسبة لمكتشف هذه الشّلالات عام 1933م، على يد الطيار الفنزويلي جيمي آنجل، بالرغم من أن مكتشفها الأول هو إرنستو سانشيز وذلك في العام 1912م، وتأتي هذه التسمية متناقضة تماماً لما يطلقه عليها السكان المحليون، والتي كانت تعني ترجمتها فم الشيطان، بينما ترجمة اسمها آنجل يعني الملاك.

السياحة في شَلالات آنجل

السياحة نشطة في هذه الشّلالات كونها منطقة جذب سياحي مميزة للغاية في فنزويلا، بالرغم من صعوبة الوصول إلى هذه الشّلالات، والتي تتم عادة بطريقتين وفق أشهر الوفرة والجفاف، ففي أشهر الوفرة يمكن السفر بالطائرة إلى معسكر كانيما، ومنه تنطلق الرحلة النهرية إلى قاعدة الشّلال، وفي أشهر الجفاف تقل المياه، ويصبح من الصعب إجراء الرحلات النهرية بس اضمحلال مياه وعدم قدرة القوارب على السير في مجرى النهر للوصول إلى قاعدة الشّلال.

أكبر شلالات العالم ويكيبيديا

فيما يلي نقدم قائمة بأكبر الشّلالات الموجودة في العَالم، وهي الآتي:

اسم الشّلال ارتفاع الشّلال موقع الشّلال
آنجل 979 م دولة فنزويلا، في جبال آويان تيبوي في الغرب من فنزويلا، ضمن حديقة كانيما الوطنية على نهر تشورون.
فيكتوريا 128 م تقع على نهر زمبيزي على الحدود بين دولتي زامبيا وزيمبابوي في جنوب وسط قارة إفريقيا.
أوزود 110 م تقع في إقليم أزيلال إلى الجهة الشمالية الشرقية من العاصمة المغربية ضمن وادي أخضر مليء بالبساتين والطواحين القديمة.
إجوازو 82 م هي من الشلالات المشتركة بين الدولتين الجارتين الأرجنتين والبرازيل، ويقع الشّلال على نهر إجوازو الذي يعطيه اسمه.
مارغون 70 م تقع في دولة إيران ضمن محافظة فارس، وتحديداً في منطقة الوديان الغربية التابعة لمدينة سبيدان في هذه المحافظة.
نياجارا 56 م ويتوزع موقعها على منطقتين ضمن كندا والولايات المتحدة الأمريكية، وتقع الشّلالات على نهر نياجارا الذي يمنحها اسمها.

شاهد أيضًا: ما هو اكبر خليج في العالم

من اعظم الشلالات في العالم

تعد شَلالات توجيلا من أعظم الشّلالات في العالم، والتي لا تزال الدراسات قائمة عليها لمعرفة إذا ما كانت فعلياً هي الأعلى أم لا، فوفق ما أشارت له الأبحاث أنها قد تفوق شَلالات آنجل الأعلى بالعالم، بنحو أربعة أمتار، حيث يبلغ ارتفاع توجيلا نحو 983م، وهو مسافة أو طول سقوط المياه فيها وفق المعايير التي وضعتها الرحلات الاستكشافية للموقع، الكائن في دولة جنوب أفريقيا ضمت مقاطعة كوازولو ناتال، في حين يبلغ طول السقوط لأشهر الشّلالات في العَالم وهو آنجل، نحو 979 متر تقريباً.

بهذا القدر نصل الى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان ماهي اطول شلالات بالعالم، والذي تعرفنا من خلاله على أطوَل الشّلالات في العَالم، وأهم المعلومات عنها، وقدمنا العديد من المعلومات الهامة عن شَلالات آنجل الأَطل في العَالم.

أسئلة شائعة

  • ما هي اشهر شلالات في العالم؟

    تعتبر شلالات نياجارا من أشهر الشلالات في العالم، بالرغم من أن طولها لا يتجاوز 56 متر فقط في الولايات المتحدة، وفي شقها الثاني الموجود في كندا يبلغ طولها فقط 54 متر.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , شلال , 16/10/2022