ما هو الفرق بين العربي والامازيغي

جدول المحتويات

إنّ ما هو الفرق بين العربي والامازيغي هو ما سنقوم على طرحه ضمن سطور مقالنا، حيث تكثر الروايات التي تخلطُ أنسال وأصول الأمازيغ السكان الحقيقين لشمال أفريقيا، والعرب سكان الجزيرة العربية، وخلال مقالنا ضمن موقع سنوضّح هل الامازيغ عرب ام لا، ونتعرّف على الأصول الحقيقية للأمازيغ.

ما هو الفرق بين العربي والامازيغي 

يكمن الفرق بين العَربي والأمَازيغي، بأنّ العربي يتحدّث اللّغة العربية وينحدر من أصلٍ عربي، لوالدين عربيين من السكان الأصليين للجزيرة العربية، أمّا الأمَازيغي فهو من سكان شمال أفريقيا، واختلطوا بالقبائل العربية قديمًا نتيجة الهجرات الناتجة عن الصراعات والحُروب، لا زالوا يحتفظون بلغتهم الأمازيغية البعيدة عن العربية، وكذلك لهم عاداتهم وثقافاتهم وحتى تقويمهم الزمني المُختلف، ولكن من الجدير ذكره بأنّه لا توجدُ مفارقات للتفريق بين الأمازيغي والعربي، وخاصة نتيجة اختلاط أنسال الأمازيغ بالعِرق العربي، واندماجهم في بلادهم وثقافاتهم. [1]

أصل الأمازيغ الحقيقي 

تعددّت روايات المؤرخون حول حقيقة الأمازيغ، وأصولهم، إلّا أنّهم من السكان الأصليين لشمال Hفريقيا، وأكثرهم في المغرب والجزائر وتونس وموريتانيا وليبيا، فهناك روايات تجزم بأنهم:

  • من أصول عربية: قطنت في شبه الجزيرة العربية، نتيجة الصرhعات وتغير الأحوال المناخية في شمال أفريقيا.
  • من أصول كنعانية: والكنعان ليسوا من العرب.
  • من أصول اوروبية: اعتمد في هذه النظرية، على تشابه الملامح بين الHمازيغ والغرب.

لماذا يكره الأمازيغ العرب 

يعود السبب لقضية الأمازيغ في الجزائر، التي مارست السلطات الجزائرية سياسة التمييز بين العرب والأمازيغ، على خلفية عدم موافقة الأمازيغ في الاندماج بثقافة العرب، والتخلّي عن عاداتهم، بالإضافة لصراعات عديدة حول الوظائف والأملاك، نتيجة لذلك نشأ كُره في أجيال الأمازيغ التي بدأت تحقد على العرب والإسلام وعاداتهم وتقاليدهم.

نصلُ مع هذه المعلومات العديدة، لِختام مقالنا والذي استطعنا فيه الإجابة عن السؤال المطروح ما هو الفرق بين العربي والامازيغي، بالإضافة لمعرفة الأصل الحقيقي للأمازيغ، وسبب خلافهم مع العرب.

أسئلة شائعة

  • من هم الأقدم العرب أم الأمازيغ؟

    تُشير النظريات ودراسات المؤرخين بأنّ البربر من اصول عربية، قطنوا في الجزيرة العربية نتيجة الصراعات والحروب وتغيّر المناخ، وبالتالي فهم نفسم عربًا، ولكن في رواية المؤرخ عبد الرحمن خلدون، فإنّ الأمازيغ هم من أصل كنعاني وليس عربي.

  • من هم الأمازيغ ومن أين أتوا؟

    هم السكان الأصليين لشمال أفريقيا، ويشكلون جزءً كبيرًا من سكان المغرب والجزائر وموريتانيا وليبيا وتونس، ولا زالوا يحتفظون بلغتهم الأمازيغية وثقافاتهم.