ما هو المرض الذي اصاب ستيفن هوكينغ؟

يُعد ستيفن هوكينج عالم فيزياء وضع نظرية “كل شيء”، وكذلك “الثقوب السوداء”، ولُقب بوريث نيوتن، ولكن ما هو المرض الذي اصاب ستيفن هوكينغ؟ تابعنا في السطور التالية لنجيب لك عن هذا السؤال.

ما هو المرض الذي اصاب ستيفن هوكينغ؟

  • أُصيب عالم الفيزياء الشهير ستيفن هوكينج بمرض التصلب الجانبي الضموري، ويصيب هذا المرض الجهاز العصبي اللا إرادي المتحكم في حركة العضلات اللا إرادية، ويُعرف بالإنجليزية باسمAmyotrophic lateral sclerosis  واختصاره هو “ALS”، ويُسمى هذا المرض أيضًا باسم “لو جيهريج” نسبة إلى لاعب البيسبول الذي شُخص به لأول مرة.
  • وهو عبارة عن مرض عصبي عضلي تقدمي يؤدي إلى تنكس تدريجي للخلايا العصبية الحركية في الدماغ والحبل الشوكي؛ فيؤثر على حركة العضلات العليا والسفلى عندما لا تستطيع الخلايا العصبية الحركية إرسال نبضات إلى العضلات متسببة في حدوث تلاشي في العضلات، والتلاشي هو ما يُسمى بالضمور؛ فتتضعف هذه العضلات في الأخير؛ أي أنه مرض متقدم في الجهاز العصبي يؤثر على الخلايا العصبية في المخ والحبل النخاعي مؤديًا إلى فقدان التحكم في العضلات تمامًا.

وعندما أوضحنا لكم إجابة سؤال: ما هو المرض الذي اصاب ستيفن هوكينغ؟.. تابعونا في السطور التالية أيضًا لنعرض لكم إجابة سؤال: ما هي أعراض التصلب الجانبي الضموري؟.. يمكنكم كذلك التعرف إلى: هل يوجد علاج التصلب الجانبي الضموري؟ وما هي تأثيراته؟

ما هي اعراض التصلب الجانبي؟

  • ضعف وضمور في عضلات أحد الساقين أو كليهما، ويحدث ضمور في عضلات اليدين وعضلات الجسم الأخرى واحدة تلو الأخرى، وكذلك عضلات اللسان، مع عدم القدرة على مضغ الطعام بسبب ضعف عضلات الفك.
  • ضعف القدرة على الوقوف والجري والمشي، وتزداد شيئًا فشيئًا حتى يفقد المريض القدرة على الوقوف والمشي تمامًا.
  • السقوط المتكرر عند المشي؛ فلا يستطيع المريض الوقوف منتصب القامة
    مدة طويلة دون أن يسقط.
  • الشعور بصعوبة في الكلام، وثقل اللسان، وفي البلع ونطق الكلام وترتيب الألفاظ.
  • قد يصعب على المريض أداء بعض الحركات الدقيقة مثل: فتح الباب، وما شبه.
  • تصلب في العضلات المصابة، وانقباضات مؤلمة، وارتجافات بالعضلات.
    وشيئًا فشيئًا تزداد حدة المرض إلى أن يصل إلى الشلل التام، وعدم القدرة على التنفس أو تناول الطعام.

أما في السطور التالية نوضح لكم إجابة سؤال: هل هُناك حالات شفيت من مرض التصلب الجانبي الضموري؟.. يمكنكم كذلك معرفة: مراحل تطور مرض التصلب الجانبي الضموري والفرق بينه وبين التصلب اللويحي

حالات شفيت من مرض التصلب الجانبي الضموري

  • للأسف، لا تتواجد حالة قد شُفيت من هذا المرض؛ فمن الصعب الشفاء منه؛ لعدم معرفة أسباب الإصابة به، ويكون العلاج للسيطرة على أعراض المرض فقط، ومحاولة التحكم في تقدم أعراضه وقتًا أطول، ولكن لا شيء يمنع في الأخير إصابة المريض بالشلل التام، ويحتاج المريض إلى الإشراف الطبي المستمر.

جميع المعلومات المذكورة في هذا المقال هي فقط مجرد معلومات تعريفية عن المرض، ولا تغني مطلقًا عن ضرورة استشارة الطبيب المختص؛ حتى أن تشابه أعراض هذا المرض بما تشعر به بنسب كبيرة
لا تعني صحة التشخيص؛ فهو أمر يعلمه الطبيب فقط؛ فقد تتشابه أعراض العديد من الأمراض.

وإلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وعرضنا لكم إجابة سؤال: ما هو المرض الذي اصاب ستيفن هوكينغ؟.. آملين أن نكون قد قدمنا لكم ما تبحثون عنه.. إذا كنتم ترغبون في معرفة شيء آخر عن هذا المرض، شاركونا إياه في التعليقات في الأسفل؛ لنعرضه لكم فيما بعد.. يمكنكم كذلك معرفة المزيد من المعلومات عن:  التصلب الجانبي الضموري