ما هي اكبر منطقه في السعوديه

ما هي اكبر منطقه في السعوديه؟ في الواقع تضمّ المملكة العربيّة السعوديّة ثلاث عشرة منطقة إداريّة، تقسم أراضيها الممتدّة على مساحة تقدّر بحوالي 2.150.000 كيلو متر مربّع. كما تضمّ المملكة حوالي ست وأربعين مدينة، منها حوالي عشرين مدينة رئيسيّة. ومن خلال سنتعرّف على المنطقة الأكبر من حيث المساحة في السعودية، بالإضافة إلى بعض المعلومات المتعلّقة بها وبباقي المناطق.

ما هي اكبر منطقه في السعوديه

اكبر منطقه في السعوديه هي المنطقة الشرقية حيث تبلغ مساحتها الكليّة حوالي 540.000 كيلو متر مربّع. في الواقع أنّ عاصمة المنطقة الشرقية هي مدينة الدمام الواقعة على ساحل الخليج العربيّ. لا سيما أنّ المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية تضمّ حوالي 11 محافظة، منها حوالي 6 محافظات من الفئة (أ)، وحوالي 5 محافظات من الفئة (ب). علاوةً على ذلك فإنّها تضمّ حوالي 107 مراكز إداريّ، منها حوالي 71 مركز من الفئة (أ)، وحوالي 36 مركزاً من الفئة (ب). ناهيك عن العديد من المدن، حيث أنّ أهمّ المدن فيها هي مدينة الأحساء، ومدينة الدمام، ومدينة القطيف. بالإضافة إلى الجزر التي تقع في المنطقة الشرقيّة والمأهولة بالسكّان، والتي يبلغ عددها 3 جزر، وهي جزيرة أبو علي، وجزيرة تاروت، وجزيرة جنّة. كما تضمّ المنطقة الشرقيّة العديد من القرى والهجر. في حين أنّ عدد السكّان في المنطقة الشرقيّة يبلغ حوالي 5.14.598 نسمة.

شاهد أيضًا: تشغل المملكة العربية السعودية نحو ثلثي مساحة شبة الجزيرة العربية

ترتيب المناطق في السعودية من حيث المساحة

من خلال موضوعنا ما هي اكبر منطقه في السعوديه ، لا بدّ لنا من التعرّف على المناطق الثلاثة عشر التي تقسم المملكة العربية السعودية إداريًّا. نستعرضها في هذه الفقرة بحسب أكبر المناطق السعودية بالترتيب كما يلي:

  • المنطقة الشرقية: في الواقع أنّ اكبر منطقه في السعوديه هي المنطقة الشرقية، حيث تبلغ مساحتها كما أشرنا أعلاه حوالي 540.000 كيلو متر مربّع. كما أنّ عاصمتها هي مدينة الدمام.
  • منطقة الرياض: في حين تعدّ منطقة الرياض ثاني اكبر منطقه في السعوديه من حيث المساحة والتي تبلغ حوالي 380.000 كيلو متر مربّع. كما أنّ عاصمتها هي مدينة الرياض.
  • مِنطقة المدينة المنورة: تحتل منطقة المدينة المنورة المرتبة الثالثة كأكبر منطقة في السعودية مساحةً، والتي تبلغ حوالي 150.000 كيلو متر مربّع. كما أنّ عاصمتها هي المدينة المنورة.
  • منطقة مكة المكرمة: لا سيما أنّ منطقة مكة المكرمة تحتل المرتبة الرابعة كأكبر مناطق السعودية، حيث تبلغ مساحتها حوالي 137.000 كيلو متر مربّع. كما أنّ عاصمتها هي مدينة مكة المكرمة.
  • منطقة تبوك: كما أنّ منطقة تبوك خامس اكبر منطقه في السعوديه. حيث تبلغ مساحتها حوالي 136.000 كيلو متر مربّع. في حين أنّ عاصمتها هي مدينة تبوك.
  • مِنطقة نجران: لا سيما أنّ منطقة نجران هي سادس  اكبر منطقه في السعوديه. حيث تبلغ مساحتها حوالي 130.000 كيلو متر مربّع. كما أنّ عاصمتها هي مدينة نجران.
  • منطقة حائل: بينما منطقة حائل فإنّ مساحتها تبلغ حوالي 120.000 كيلو متر مربّع. كما أنّ عاصمتها هي مدينة حائل.
  • منطقة الحدود الشمالية: تبلغ مساحة منطقة الحدود الشماليّة حوالي 104.000 كيلو متر مربّع. كما أنّ عاصمتها هي مدينة عرعر.
  • مِنطقة الجوف: كما أنّ منطقة الجوف تبلغ مساحتها حوالي 85.000 كيلو متر مربّع. لا سيما أنّ عاصمتها هي مدينة سكاكا.
  • منطقة عسير: في حين أنّ منطقة عسير تبلغ مساحتها حوالي 80.000 كيلو متر مربّع. كما أنّ عاصمتها هي مدينة أبها.
  • منطقة القصيم: بينما تبلغ مساحة منطقة القصيم حوالي 30.000 كيلو متر مربّع. كما أنّ عاصمتها هي مدينة بريدة.
  • مِنطقة جازان: كما تبلغ مساحة منطقة جازان حوالي 13.000 كيلو متر مربع. لا سيما أنّ عاصمتها هي مدينة جازان.
  • منطقة الباحة: في حين تبلغ مساحة منطقة الباحة والتي هي اصغر منطقه في السعوديه حوالي 12.000 كيلو متر مربّع. كما أنّ عاصمتها هي مدينة الباحة.

شاهد أيضًا: مناطق المملكة والمدن التابعة لها

ختامًا، تعرّفنا في هذه المقالة والتي تحمل عنوان ما هي اكبر منطقه في السعوديه ، على المنطقة الشرقيّة أكبر المناطق في المملكة العربية السعودية. كما تعرّفنا على ترتيب أكبر مناطق المملكة مروراً بأصغر المناطق في المملكة من حيث المساحة. إضافة إلى مساحة كلّ منطقة واسم العاصمة الإداريّة في كلٍّ منها.

المراجع

  1. ^
    sgs.org.sa , المملكة العربية السعودية حقائق وأرقام , 03/07/2022