ما هي اول عملة في تاريخ الدولة الإسلامية

جدول المحتويات

ما هي اول عملة في تاريخ الدولة الإسلامية، حيث تختلف العملات النقدية التي كان يتداولها الناس قبل الإسلام عن العملات التي تداولها في بداية عهد الإسلام وتأسيس الدولة الإسلامية. سنتعرف في السطور القادمة عبر موقع على أول عملة نقدية تم تداولها في الدولة الإسلامية.

تاريخ العملات الإسلامية

جاءت فكرة العملات النقدية من مبدأ تسهيل عمليات التبادل التجاري فقد تعامل المسلمون منذ تأسيس الدولة الإسلامية مع عملات نقدية مختلفة تبعًا للعصر الذي عاشوا فيه فتعاملوا بالدنانير، والدراهم البيزنطية والفارسية. وكانت العملات الإسلامية التي تم تداولها في كل عصر كالتالي:

  • في العصر الأموي: الدنانير التي تشبه العملات البيزنطية ذات اللون البرونزي.
  • في العصر العباسي: الدنانير التي اُستخدمت في العصر الأموي مع إضافة تاريخ إصدار العملة عليها، واسم الخليفة على أحد وجهيها.
  • في العصر الفاطمي: الدنانير التي تميزت بكثرة النقوش والزخارف عليها، واستخدام الخط الكوفي عليها.
  • في العصر الأيوبي: الدنانير مع الاكتفاء بكتابة اسم حاكم مصر، واسم الخليفة فقط، وأخذت طابع زخرفي وفني.
  • في العصر المملوكي: في هذا العصر، تغير شكل العملة كثيرًا في عهد تولي الملكة شجرة الدر، التي طبعت على وجه العملة العبارة التالية: (المستعصمة الصالحية ملكة المسلمين والدة المنصور خليل أمير المؤمنين).

ما هي اول عملة في تاريخ الدولة الإسلامية

اُستخدمت أول عملة في تاريخ الدولة الإسلامية في عدة دول من الشرق الأوسط منها البحرين، والعراق، والأردن، والكويت، وليبيا، وتونس وكان ذلك في آخر القرن السابع ميلادي في سنة 65 هجري حين قدمها الخليفة الخامس عبد الملك بن مروان التابع للأسرة الأموية. إن أول عملة في تاريخ الدولة الإسلامي هي: [1]

  • الدينار الذهبي.

شاهد أيضًا: من اول من امر بتجويف المحاريب

من هو أول من صك النقود في الإسلام

إن أول من صك النقود في الإسلام هو الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان في سنة 695 ميلادي/ 74 هجري حيث تم صك الدينار الأموي باللغة العربية، وكانت العملة برونزية اللون، وعليها رسم للخليفة عبد الملك وعلى أطرافها كُتبت الشهادة بالخط الكوفي. من الجدير بالذكر بأنه تم التعامل بالدينار الإسلامي منذ عهد معاوية بن أبي سفيان لكنها لم تشهد تنظيمًا، وتعريبًا إلى في عهد الخليفة عبد الملك الذي أزال اللغة الرومانية منها.

عملات العصر المملوكي

يُعرف هذا العصر أيضًا باسم عصر دولة المماليك البحرية والذي تولّته زوجة الملك صالح نجم الدين أيوب المُلقبة بشجرة الدرّ (ملكة مصر). أمرت شجرة الدر بإجراء تغييرات على العمل آنذاك فتم كتابة (المستعصمة الصالحية ملكة المسلمين والدة المنصور خليل أمير المؤمنين) على أحد وجهيها، إضافةً إلى شهادة التوحيد (لا إله إلا الله محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله). وبعد انتهاء حكم شجرة الدر الذي استمر لمدة شهرين فقط، تولى السلطان (قطز)، واستخدم العملات الفضية والذهبية والتي كتب عليها اسمه فقط (الملك المظفر سيف الدنيا والدين قطز). أما عند تولي الظاهر بيبرس الحكم، فقد كثر النقش على العملات، وأصبحت أكثر جمالًا.

ختامًا، استعرضنا اول عملة في تاريخ الدولة الإسلامية تم استعمالها وتداولها وهي الدينار الذي تم العمل به منذ تولي الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان والذي أضاف عليها اللغة العربي، وأزال اللغة الأجنبية.

المراجع

  1. ^
    bbc.com , Islamic State ‘launches first coin of currency’ , 22/04/2022