ما هي متلازمة ماري انطوانيت

متلازمة ماري انطوانيت أحد الأمراض التي تصيب فئة كبيرة من الرجال والنساء، وتتسبب في العديد من المشاكل في لون شعر المريض، وقد تحدث في أي سن في مختلف الفئات العمرية، ومن خلال المقال التالي سنتحدث عن المتلازمة بشكل تفصيلي.

ما هي متلازمة ماري انطوانيت

هي أحد الحالات الطبية المعقدة والنادرة والتي يتحول خلالها لون الشعر بشكل مفاجئ إلى اللون الأبيض، ولا تتعلق بتقدم الشخص في العمر، حيث يظهر الشعر باللون الابيض لأسباب غير طبيعية واضحة، وقد استندت الكثير من المعلومات الطبية أن المتلازمة تصيب الأشخاص في مختلف الفئات السنية للعديد من الاسباب المختلفة.[1]

شاهد أيضًا: ما هو مرض متلازمة اسبرجر

ما سبب تسمية متلازمة ماري أنطوانيت بهذا الاسم؟

تم إطلاق تلك التسمية نسبة إلى الملكة الفرنسية ماري أنطوانيت، والتي ادعى خلالها أن لون شعرها تحول إلى اللون الأبيض بشكل مفاجئ في ليلة قبل إعدامها في الثورة الفرنسية الأولى، وكانت في سن 38 عامًا، حيث تحول الشعر إلى اللون الأبيض بشكل مفاجئ، وأرجع العديد من الأطباء أن السبب في حدوث ذلك بسبب التوتر الشديد الذي ظهر على الملكة الشابة في فترة سجنها قبل أن يتم إعدامها.

شاهد أيضًا: هل متلازمة توريت لها علاج؟ وما أسباب وعوامل خطر متلازمة توريت؟

أسباب حدوث متلازمة ماري انطوانيت

تتواجد العديد من الاسباب المؤثرة التي تتسبب في حدوث تلك المتلازمة وهي:

  • سبب وراثي: يرجح العديد من العلماء أن واحد من كل خمسة أشخاص مصابين بتلك الحالة يتواجد أحد أفراد الاسرة مصاب بها من قبل، كما تواجدت العديد من الابحاث الآخرى التي أكدت أن الكثير من الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي لمرض الثعلبة يمتلكون تاريخ عائلي لاضطرابات المناعة الذاتية أيضًا.
  • الإجهاد العاطفي: يتسبب الإجهاد العاطفي تسبب في ظهور الشعر الأبيض لدى بعض الأشخاص، وذلك بسبب النشاط المفرط للجهاز العصبي السمبثاوي، والذي تسبب في توقف الخلايا الجذعية عن إنتاج الخلايا الصبغية في الشعر.
  • مهاجمة الجهاز المناعي: تسببت مهاجمة خلايا الدم البيضاء في الجسم لبصيلات الشعر، في حدوث انكماش وبطئ في إنتاج الشعر، ولا يوجد سبب معين وراء مهاجمة الجهاز المناعي للجسم من أجل استهداف بصيلات الشعر.

شاهد أيضًا: اعراض متلازمة الامعاء المتسربة وما أفضل نظام غذائي للمصابين به

أعراض متلازمة ماري أنطوانيت

إن الظهور المفاجئ للشعر الأبيض، هو الدليل الأساسي للإصابة بالمتلازمة، ولكن تتواجد بعض الأعراض التي ظهرت عند المصابين وهي:

  • تساقط غير منتظم للشعر: مع الإصابة بالمتلازمة تبدأ بقع الشعر في التساقط بصورة كاملة من فروة الرأس، وقد يتأثر أي موقع لنمو الشعر بتلك الإصابة ومن الممكن أن يظهر تساقط مفاجئ للشعر بشكل كامل، وقد تحدث الإصابة بالحكة في مكان تساقط الشعر.
  • تغييرات على الأطراف: تصاب أظافر اليدين والقدمين بتغييرات واضحة والتي تكون العلامة الأولى للإصابة.

علاج متلازمة ماري أنطوانيت

لا تؤثر متلازمة ماري انطوانيت، أي أضرار كبيرة على الصحة للشخص المصاب، حيث إن الإصابة تكون فقط في الشعر والذي يتحول إلى الشيب بشكل مفاجئ، ولا تتواجد أي أدوية يتم استعمالها عند الإصابة بالمتلازمة، ويعد العلاج الأسهل والمناسب هو اللجوء إلى صبغات الشعر الطبيعية.

شاهد أيضًا: هل الأطفال يصابون بكورونا

في النهاية نصل بكم لختام مقال ما هي متلازمة ماري انطوانيت، والذي قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول المتلازمة.

المراجع

  1. ^
    www.elbalad.news , قصة متلازمة ماري أنطوانيت والشعر الأبيض بسبب الخوف..صور , 03/03/2022