متى اليوم العالمي للقانون 2022

متى اليوم العالمي للقانون 2022؟ في الواقع تمّ إعلان اليَوم العالميَ للقانون نتيجة لأهميّة القانون في تنظيم المجتمعات والحدّ من النزاعات والحروب، وذلك بموجب ضوابط تمّ سنّها قانونيًّا. ومن خلال سنبيّن ما هو اليوم العالمي للقانون، ومتى تمّ احتفال بهذا اليوم لأوّل مرّة، حتّى أصبح مناسبة سنويّة دوليّة.

متى اليوم العالمي للقانون 2022

يصادف اليوم العالمي للقانون 2022 م يوم الثلاثاء في 13 من شهر أيلول/ سبتمبر، الموافق ليوم 17 من شهر صفر عام 1444 هجري. لا سيما أنّ الأمانة العامّة لمنظّمة التعاون الإسلامي كانت قد دعت في التاسع من شهر أيّار مايو من هذا العام، وبمناسبة اليَوم العالميّ للقَانون الدوليّ، إلى احترام مبادئه وقواعده، والتي من شأنها حماية البشر خلال النزاعات والحروب.

شاهد أيضًا: ما هي الإجراءات التشريعية لأي قانون داخل مجلس الأمة؟

بدايات الاحتفال بيوم القانون

في الحقيقة أنّ الاحتفال باليوم العالمي للقانون عقد في دوراتٍ عديدة، حيث كانت كلّ دورة مختلفة من حيث الزمان والمكان. نستعرضها بدايات الاحتفال باليوم العالمي للقانون في هذه الفقرة كما يلي:

  • عام 1965 م: في الواقع كان هذا العامّ أوّل مرّة يتمّ فيها الاحتفال باليَوم العالميّ للقَانون وتحديدًا في يوم 13 من شهر أيلول/ سبتمبر. لا سيما أنّه أعلن الاحتفال بهذه المناسبة في مؤتمر السلام العالميّ في مدينة واشنطن عاصمة الولايات المتّحدة الأمريكيّة. والجدير بالذكر أنّ حوالي 121 دولة قد حضرت في هذا اليوم. وبناءً على هذا الحدث اعتمد في التاريخ نفسه اليَوم العالميّ للقَانون في بعض الدول.
  • عام 1967 م: لا سيما أنّه تمّ في هذا العام الاحتفال باليَوم العالميّ للقَانون في يوم 10 من شهر تموز/ يوليو. وكان ذلك ضمن مؤتمر السلام العالميّ الذي عقد في مدينة جنيف في دولة سويسرا.
  • عام 1968 م: كما احتفل باليَوم العالميّ للقَانون في يوم 16 من شهر أيلول/ سبتمبر من هذا العام. وكان ذلك في مدينة طهران عاصمة دولة إيران. لا سيما أنّه تمّ إعلان هذا العام عام حقوق الإنسان من قِبَل منظّمة الأمم المتّحدة.

شاهد أيضًا: ما هو يوم التاسيس واليوم الوطني السعودي

فعاليات اليوم العالمي للقانون

تحتفل المملكة العربيّة السعوديّة في اليَوم العَالمي للقَانون 2022 م في يوم 13 من شهر أيلول/ سبتمبر من هذا العام، والذي يصادف يوم الثلاثاء من الشهر الجاري. في حين يستمر الاحتفال بهذه المناسبة حتّى يوم 23 من الشهر نفسه، والذي يصادف اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية. لا سيما أنّه تمّ تنظيم الفعاليات العديدة والتي تتعلق بهذا اليوم، ولعلّ أهمّها ما يلي:

  • استشارات قانونيّة مدفوعة التكاليف.
  • تنظيم ماراثون التطوّع القانوني.
  • دفع الرسوم القانونيّة.
  • مبادرات ترافع مجانيّة، والتي تُعنى بغير القادرين على دفع أتعاب المحامين.
  • مشورة قانونيّة مجانيّة.
  • مشورة قانونيّة للمحامين المبتدئين.

ختامًا، بيّنا في هذه المقالة متى اليوم العالمي للقانون 2022 م في المملكة العربية السعودية. كما تعرّفنا إلى بعض فعاليات اليَوم العالميّ للقانون، وبدايات الاحتفال بهذا اليَوم القانونيّ الدولي والإنساني.

المراجع

  1. ^
    spa.gov.sa , في اليوم العالمي للقانون الدولي الإنساني.. منظمة التعاون الإسلامي تدعو لتعزيز واحترام المبادئ الإنسانية , 07/09/2022