متى تبدأ عشية عرفة لغير الحاج 

جدول المحتويات

متى تبدأ عشية عرفة لغير الحاج من نعم الله، أنّه أرسل لنا الأيّام العشرة من ذي الحجّة، لنقوم بالمزيد من العبادات والطاعات والأذكار والأدعية، وزاد فيها أنّه منّ علينا بعشيّة عرفة المباركة  لنتقرّب إليه زُلفى، وندخل إلى المزيد من رضوانه تعالى، ويقدّم موقع فيما يلي لمحة مبسّطة، لكنّها مفيدة جدّاّ عن بركات هذه العشيّة العظيمة.

يوم عرفة

يوم عرفة هو أفضل الأيام، وهو اليوم الذي اكتمل به الدّين الإسلامي وتمّت به النعمة، والمقصود بإتمام الدين في يوم عرفة: لأن المسلمين لم يكونوا حجّوا حجة الإسلام من قبل، فكمل بذلك دينهم لاستكمالهم عمل أركان الإسلام كلها، ولأن الله تعالى أعاد الحج على قواعد إبراهيم عليه السلام، ونفي الشرك وأهله، فلم يختلط بالمسلمين في ذلك الوقت منهم أحد، وإتمام النعمة يكون بالمغفرة، فلا تتم النعمة بدونها، ويكثر التسبيح والحمد والفضائل في هذا اليوم.[1]

متى تبدأ عشية عرفة لغير الحاج

إنّ فترة عشية يوم عرفة بالنسبة لغير الحاج تبدأ من وقت الزوال حتى وقت الغروب لشمس يوم الـ 9 من ذي الحجة 1443 والذي يوافق الجمعة الـ 8 من يوليو /تموز الجاري 2022، إذ يبدأ حجاج بيت الله بالتوافد إلى صعيد عرفات لأداء نسك الوقوف على عرفات وإتمام ركن الحج الأعظم بين أركان الإسلام، ألا وهو الوقوف بعرفة، وذلك بعد قضائهم ليلتهم في مشعر منى في يوم التروية.

شاهد أيضًا: سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم

ما يستحب أن يقال في يوم عرفة

يطيب فيه ذكر الله من تسبيح، وأداء الفرض، والعبادات من صوم وصلاة ودعاء وتكبير باسم الله وهي على التوالي فيما يأتي:[2]

  • الصيام: فصيام يوم عرفة يكفّر الله تعالى به الذنوب، والمقصود بذلك تكفير صغائر الذنوب، فيستحب صيامه لغير الحاج، أمّا الحاج فلا يجب عليه أن يصومه، حتى يتقوّى على الوقوف  بعرفة وذكر الله تعالى.
  • الذّكر: فخير الذكر من المسلم هو: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”، يوم عرفة، لذا يستحبّ للحاج وغيره الإكثار من الدعاء في هذا اليوم.
  • التكبير: وهو مستحبّ التكبير في يوم عرفة في المساجد والمنازل، وفي السّاحات وكل مكان طاهر.
  • الدعاء: يوم عرفة من الأيّام العظيمة التي يجب على المسلم أن يحرص على الدعاء فيها، وممّا ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء يوم عرفة:

“اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح”.

شاهد أيضًا: حكم صيام يوم عرفة إذا وافق الجمعة

هل يستجاب الدعاء في يوم عرفة

إن الله سبحانه وتعالى يستجيب لدعاء المؤمنين في هذا اليوم، فقد فتح للمسلم فرصة الدّعاء في هذا اليوم العظيم والمبارك، حتّى يستجيب لدعائه ويدخله بعفوه ورحمته، ويخرجه من الضيق إلى الفرج، ومن العسر إلى اليسر، ومن الشّدة والكرب إلى الفرج والسكينة، ومن المرض إلى الشّفاء.

شاهد أيضًا: من هو الشيخ محمد العيسى خطيب يوم عرفة

وفي الختام مقالنا تعرّفنا على متى تبدأ عشية عرفة لغير الحاج وهي عشية يوم عرفة، و هو الوقت الذي يبدأ من زوال الشمس إلى غروبها في اليوم التاسع من ذي الحجة 1443، وعرفنا ما يستحبّ فيه.

المراجع

  1. ^
    islamweb.net , يوم عرفة .. فضائله وأعماله , 07/07/2022
  2. ^
    binbaz.org.sa , هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الحج , 07/07/2022