معلومات عن ممشى الشوقية الجديد في السعودية

جدول المحتويات

معلومات عن ممشى الشوقية الجديد في السعودية الذي يُعد واحد من أهم المشاريع المستحدثة في المملكة والتي ستجلب الكثير من السياح المسلمين إليها، حيث سيوفر هذا المشروع كل سُبل الترفيه لسكان المنطقة والسيّاح القادمين لمكة المكرّمة، وسيكون هذا المشروع بمثابة نقلة نوعية في تاريخ المملكة، ومشجّع قوي لتنشيط سياحة الاستجمام في السعودية، وعبر موقع سوف نسهب في الحديث عن هذا الممشى. 

افتتاح ممشىْ الشوقية الجديد

شهدت الجزء الجنوبي من المملكة العربية السعودية وتحديداً في حيِّ الشوقيةِ بمنطقةِ مكّة المكرّمة يوم الأحد بتاريخ 26 من شهر ديسمبر كانون الأول من عام 2021 للميلاد افتتاح مشروع ممشى يُطلق عليه اسم ممشى زينب الهلالية، حيث يبلغ طول هذا الممشى أكثر من 2 كيلو متر يبدأ من تقاطع أم الكتاد في غربِ مكة، وينتهي بشارع زيد بن الحارث، وقد تم تدشينه بحضور أمين العاصمة المقدسة المهندس محمد بن عبدالله القويحص.

شاهد أيضًا: معلومات عن مطار البحر الاحمر الدولي

الهدف من ممشىْ الشوقية الجديد

إن الهدفْ من ممشى الشويقيةِ الجديد تحويل محور الطريق لصديق بالبيئة، إضافةً إلى توفير منطقة ترفيهية لسكان ومرتادي مكة المكرمة، وهذا ما أعرب عنه المهندس محمد بن عبدالله القويحص أثناء تدشينه الممشى، وقد أشار أن هذه التقنية الحديثة من شأنها أن تعزز الوعي الثقافي للمجتمع المحلي وكل من يزور هذه المناطق المقدسة، وفقًا لما تم ذكره من قبل وكالة الأنباء السعودية.

شاهد أيضًا: ما هي المدينة التي تحمل لقب عروس البحر الأحمر

معلومات عن ممشى الشوقية الجديد في السعودية

أوضح أمين العاصمة المقدسة المهندس محمد بن عبدالله القويحص أن هذا المشروع يتضمن الكثير من النشاطات الترفيهية التي تدعم رؤية المملكة لعام 2030 لدعم قطاع السياحة والترفيه فيها، وسيكون المشروع على النحو التالي:

  • يضم الممشى حارتين في كل اتجاه ويتوسط الحارتين جزيرة عرضها 35 مترًا تقريبًا.
  • يتضمن الممشى على اثنتا عشرة لوحةً تعريفيةً فيهما معلومات عن سيرة أمهات المؤمنين.
  • تتوزع على طول الممشى تسعة عشر مجسّماً تاريخياً مأخوذةً من تاريخ مكةِ المكرمةِ القديم.
  • يضم الممشى أماكن مخصصة لترفيه العوائل والأطفال، بجانبِ الملاعبِ الرياضيةِ ودورات المياه والمصلى أيضًا.
  • يحتوي أيضًا على مسطّحات خضراء بمساحة تُقدر تسع آلاف متر مربّع، إضافةً إلى المسطحات المائية التي تحتوي على نافورة وشلال.
  • عُيين لإنارة الممشى على طوله 229 عامود إنارة.
  • يتوزع حول المشروع 150 موقفاً تم تخصيصهم للزوار.
  • يوفر الممشى للسيّاح 23 جلسة عائلية تناسب كل العائلات.
  • سوف يكون هذا الممشى معتمداً على تصميم ثقافيّ صديقاً للبيئة، والهدف منه تنمية المجتمع ورفع كفاءتها الوظيفية والاجتماعية.

شاهد أيضًا: ما هو البحر الذي يقع غرب المملكة العربية السعودية

وبهذا المقدار من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان معلوماتْ عن ممشىْ الشوقية الجديد في السعودية، وقد ذكرنا في سطوره كل ما يخص زينب الهلالية الجديد بصورةٍ مفصّلةٍ.

المراجع

  1. ^
    okaz.com.sa , أمانة العاصمة المقدسة تزيل آثار تخريب مجسمات «ممشى الشوقية» , 03/06/2022