معنى كلمة كشخه موقع

جدول المحتويات

معنى كلمة كشخه، تتميّز اللهجة الخليجية وخاصةً السعودية بكونها أقرب اللهجات إلى اللغة العربية الفُصحى إذ تُعدّ هذه المناطق العربية الموطن الأصلي للقبائل العربية منذ القدم والتي حافظت أيضًا على أصل اللغة لقلّة اختلاط أهلها بالغرب قديمًا، ومن خلال موقع سيتم التعرُّف على معنى كلمة كَشْخة في اللهجة الخليجية والتطرُّق لأصل هذه الكَلمة ومعانيها المختلفة في معاجم اللغة.

معنى كلمة كشخه

تستخدم كلمة كَشخة في اللهجة الخليجية بكثرة لعدم معرفتهم بمعناها الحقيقي والذي يشير إلى الرجل الديوث أو المخنّث أي الذي يقبل بأن يرى الرجل الغريب عورات أهل بيته، ومن الجدير بالذكر أنّ كشخة هي كلمة دخيلة على اللغة العربية ولا وجود لها في أصل اللغة؛ إذ أشار ابن المنظور في كتاب لسان العرب بأنّ الكشخان هو الديوث بحيث يقال للشاتِم لا تكْشَخْ فلانًا،  وفي بعض الثقافات تعارف استخدام هذه الكلمة للإشارة إلى الأناقة والجمال وليس القذف والشتم.

شاهد أيضًا: معنى كلمة تحيف بالجنوبي

معنى كلمة كشخة في اللهجة السعودية

تُعدّ كلمة كشخة واحدة من الكلمات المستخدمة بكثرة في قاموس اللهجات الخليجية وخاصةً اللهجة السعودية والتي تعني أنيقة ومرتبة وجميلة أي أنّ هذه الكلمة تستخدم للإشارة إلى المديح والوصف بالحُسن والجمال بعكس ما يعتقد البعض بأنّها تشير إلى الذمّ والسب والقذف، ومن الجدير ذكره أنّ التلفُّظ بكلمة كشخة يرافقه القليل من التعجب والانبهار لإعطاء المعنى المراد منها من الجمال الأخّاذ لوصف أشخاص أو جماد أو أي شيء.

شاهد أيضًا: معنى كلمة تألم

معاني كلمة كشخة في قاموس اللغة

اتفق العلماء العرب بأنّ أصل كلمة كشخة غير عربي وهي من الكلمات الدخيلة على اللغة والتي تشير إلى معنى قبيح وغير جيد، وفيما يلي معنى كلمة كشخة في بعض المعاجم العربي.[1]

  • المعجم المحيط: تقتبس كلمة كَشخة من كَشخان أو كِشخان اللتين تشيران إلى الرجل الديوث فيقال كَشخنه أي قال له يا كَشخان أي يا ديوث.
  • معجم لسان العرب: أصل كَلمة كَشخان غير عربي وتعني الديوث فيقال للشاتِم لا تكشَخ فلان أي لا تشتمه أو تقبّحه.
  • القاموس المحيط: تشير كلمة كَشخان إلى الرئيس فيقال كشخنه أي قال له يا كشخان أي يا رئيس.

أصل كلمة كشخة

إنّ أصل كلمة كَشخة غير عربي وفي أصلها تعني الرجل المخنّث والديوث ولكنها الآن تستخدم بكثرة لدى العرب خاصةً في دول الخليج بسبب وجود ظاهرة الانزياح الدلالي في اللغة والتي تشير إلى تغيُّر وتطوُّر المَعنى مع الزمن؛ إذ أصبحت كلمة كَشخة تشير إلى الأناقة والجمال بالرغم من معناها القبيح قديمًا.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تمّ من خلاله التعرُّف على الإجابة الصحيحة لسؤال مَعنى كَلمة كَشخه في معاجم اللغة العربية بالإضافة إلى التطرُّق لأصل كَلمة كَشخة ومعانيها المختلفة قبل الانزياح الدلالي وبعده.

المراجع

  1. ^
    almaany.com , تعريف و معنى كشخه في معجم المعاني الجامع معجم عربي عربي , 27/07/2022