من أمراض الدم الشائعة الانيميا؟

من أمراض الدم الشائعة الانيميا؟ ما هو فقر الدم وما هي مخاطره على الأطفال والكبار؟ سوف نستعرض في المقال التالي كل ذلك بالإضافة إلى توضيح أنواع الانيميا.

من أمراض الدم الشائعة الانيميا؟

يحدث فقر الدم عندما لا يكون هناك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لنقل الأكسجين إلى أعضاء الجسم. نتيجة لذلك ، من الشائع الشعور بالبرد وأعراض التعب أو الضعف.

يوجد العديد من أنواع فقر الدم المختلفة ولكن النوع الأكثر شيوعًا هو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. يمكنك البدء في تخفيف أعراض هذا النوع من فقر الدم عن طريق إضافة الحديد إلى نظامك الغذائي

فقر الدم

يحدث فقر الدم عندما لا يكون لديك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء أو عندما لا تعمل خلايا الدم الحمراء كما ينبغي. تحمل خلايا الدم الحمراء الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

يعمل الأكسجين على تشغيل خلاياك ويمنحك الطاقة. بدون خلايا الدم الحمراء السليمة التي تؤدي وظيفتها، لا يحصل جسمك على الطاقة التي يحتاجها ليعمل.

في حين أن بعض أنواع فقر الدم قصيرة الأمد وخفيفةK يمكن أن يستمر البعض الآخر مدى الحياة. إذا تُركت دون علاج فقد تكون فقر الدم مهددة للحياة.

كيف تؤثر الانيميا عليك؟

عندما يصاب شخص ما بفقر الدم ، يقال إنه مصاب بفقر الدم، مما يعني أن لديه أعراض فقر الدم، مثل التعب الشديد أو الشعور بالبرد طوال الوقت. يؤثر فقر الدم على الأشخاص المختلفين بطرق مختلفة:

  • حديثو الولادة: يولد بعض الأطفال ولديهم انخفاض في عدد خلايا الدم الحمراء. لا يحتاج معظم الأطفال حديثي الولادة إلى علاج طبي لفقر الدم ، ولكن قد يحتاج بعض الأطفال المصابين بفقر الدم الحاد إلى عمليات نقل الدم.
  • الرضع: قد يحصل الأطفال على كمية أقل من الحديد مما يحتاجون إليه عندما يبدأون في تناول الطعام الصلب. ذلك لأن الحديد الموجود في الطعام الصلب لا يتم امتصاصه بسهولة مثل الحديد الموجود في حليب الأم أو الحليب الاصطناعي. قد يظهر الأطفال المصابون بفقر الدم في حالة خمول.
  • الأطفال: ينمو الأطفال كثيرًا بين الولادة وسن الثانية. يحتاج الأطفال الذين يمرون بطفرات النمو إلى مزيد من الحديد. قد يصاب الأطفال المصابون بفقر الدم بمشاكل ذات صلة مثل تأخر نمو المهارات الحركية ومشاكل التعلم.
  • النساء الحوامل: قد تصاب النساء الحوامل بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، مما قد يزيد من فرصة حدوث مضاعفات مثل الولادة المبكرة أو ولادة أطفال بوزن منخفض عند الولادة.
  • الأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكبر: من المرجح أن يتبع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا أنظمة غذائية فقيرة بالحديد وبعض الأمراض المزمنة التي تزيد من خطر الإصابة بفقر الدم.
  • إذا أصيبوا بفقر الدم، فقد يعانون من أمراض قلبية أو ضعف يجعل من الصعب عليهم التنقل. قد يكون لديهم ارتباك أو اكتئاب.
ما هي أنواع فقر الدم؟

هناك العديد من أنواع فقر الدم يتسبب كل منها في انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء.

  1. فقر الدم التغذوي
  2. فقِر الدم الخبيث: فقر الدم الخبيث ، أحد أسباب نقص فيتامين ب 12 ، هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تمنع جسمك من امتصاص فيتامين ب 12.
  3. فُقر الدم الناجم عن نقص الحديد: كما يوحي اسمه ، يحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عندما لا يحتوي جسمك على ما يكفي من الحديد لإنتاج الهيموجلوبين. الهيموغلوبين هو المادة الموجودة في خلايا الدم الحمراء التي تمكنها من حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.
  4. فقر الدم الضخم الأرومات: فقر الدم الضخم الأرومات هو نوع من فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات يحدث عندما لا تحصل على ما يكفي من فيتامين ب 12 و / أو فيتامين ب 9 (الفولات).
  5. الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة: قد تزيد بعض الحالات المزمنة مثل أمراض المناعة الذاتية أو السرطان من خطر الإصابة بفقر الدم. هذا هو فقر الدم من مرض مزمن.