موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى 2021

موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى فمع اقتراب دخول شهر ذي الحجة بدأ الناس بالبحث عن موعد وقفة عرفات حتى يستعدوا له بالصيام، وعند موعد عيد الأضحى حتى يبدأ في تجهيز الأضحية التي سوف يتم ذبحها خلال أيام العيد الثلاثة، لذلك سنذكر لكم في هذا المقال موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى المبارك.

وقفة عرفات 1442هـ

يعتبر هذا اليوم من أفضل الأيام عند المسلمين، حيث يقوم المسلمين في هذا اليوم بالتقرب من الله عز وجل بالطاعات والأعمال الصالحة مثل الصيام والصلاة والدعاء وغيرها من العبادات، لما في ذلك اليوم من فضل عظيم في تكفير الذنوب للسنة الماضية والسنة القادمة التي هي في علم الغيب ولكن هذا التكفير يشمل الذنوب الصغيرة إنما الذنوب الكبيرة لا يتم تكفيرها إلا بالتوبة الخالصة لوجه الله، كما أن الله يباهي الملائكة بعباده في هذا اليوم.

شاهد أيضاً: عبارات عن يوم عرفة للواتس اب

حكم صيام يوم عرفة

أما عن حكم صيام يوم عرفة فإنه يستحب الصيام في هذا اليوم لما له من فضل عظيم ففيه يعتق الله رقاب الكثير من عباده من النار ويغفر لهم ذنوبهم، كما أنه يباهي الملائكة بعباده وذلك لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم فقال: (إن الله عز وجل يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة فيقول: انظروا إلى عبادي أتوني شعثا غبرا).

موعد وقفة عرفات فلكياً 1442هـ

اشارت الحسابات الفلكية أن وقفة عرفات ستكون يوم الاثنين الموافق 19/ يوليو/ 2021م، الموافق اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ولكن سيتم تأكيد اليوم بعد رؤية هلال شهر ذي الحجة في يوم 29 ذي القعدة وذلك لأن المملكة لا تعترف بالفلك ولكنها تعترف بالرؤية.

شاهد أيضاً: كلمات تهنئة يوم عرفة 2021 واجمل العبارات والادعية بمناسبة وقفة عرفة 1442

موعد عيد الأضحى المبارك فلكياً 1442ه‍

عيد الأضحى المبارك سيكون في اليوم العاشر من ذي الحجة الموافق يوم الثلاثاء 20/ يوليو/ 2021م، ولكن كما ذكرنا سابقا سيتم التأكيد بعد الاستطلاع على هلال شهر ذي الحجة، ومن أهم ما يميز هذا اليوم هو صلاة العيد التي يجب الأخذ فيها جميع الاحتياطات والإجراءات الاحترازية تجنبا لانتشار فيروس كورونا المستجد.

وقت صلاة عيد الأضحى المبارك في السعودية

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بتحديد وقت صلاة عيد الأضحى حيث يكون ذلك بعد شروق الشمس ب 15 دقيقة تقريبا، مع مراعاة الفرق في التوقيت في المدن الأخرى وفيما يلي سوف نبين لكم من خلال الجدول التالي موعد صلاة عيد الأضحى لبعض مدن المملكة:

المدينة وقت صلاة العيد
مكة المكرمة 6:09 صباحا
المدينة المنورة 6:05 صباحا
الرياض 5:36 صباحا
تبوك 6:09 صباحا
الدمام 5:19 صباحا
الطائف 6:17 صباحا
نجران 5:59 صباحا
العلا 6:07 صباحا
جدة 6:11 صباحا
ينبع 6:11 صباحا
القويعية 5:43 صباحا
الظهران 5:19 صباحا
القريات 6:00 صباحا

استطلاع هلال ذي الحجة 2021م

سيتم استطلاع هلال شهر ذي الحجة في اليوم 29 من شهر ذي القعدة، حيث تعتبر استطلاع الهلال هي الطريقة الشرعية الوحيدة التي يتم من خلالها الاستعداد لصيام الأيام العشر من ذي الحجة وكذلك أداء مناسك الحج، والاحتفال بعيد الأضحى المبارك، فإذا تم استطلاع الهلال يوم 29 ذي القعدة فسوف يكون اليوم التالي هو أول أيام شهر ذي الحجة، وإذا تعذر رؤية الهلال فإن اليوم التالي سيكون المتمم لشهر ذي القعدة.

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفة مكتوب 2021 لبيك اللهم لبيك لبيك

وقت استطلاع هلال ذي الحجة

يتم استطلاع الهلال في اليوم 29 من شهر ذي القعدة حيث يغرب القمر قبل غروب الشمس بستة عشر دقيقة في مكة المكرمة، وفي القاهر ب11دقيقة، أما في باقي محافظات جمهورية مصر فإن القمر يغرب قبل غروب الشمس بمدة تتراوح بين 1015 دقيقة، أما في باقي العواصم الإسلامية والمدن العربية فيكون قبل غروب الشمس بمدة تتراوح بين 435 دقيقة، وإذا تعذر الرؤية يكون شهر ذي القعدة ثلاثون يوما.

أول أيام شهر ذي الحجة

تبدأ أيام ذي الحجة في حالة عدم رؤية الهلال يوم الأحد الموافق 11/يوليو/2021م، وبالتالي سيكون شهر ذي القعدة ثلاثون يوما، وفي يوم الأحد سيبدأ المسلمين ببيات النية لصيام الأيام العشر من ذي الحجة، مع الإكثار من العبادات والأعمال الصالحة التي تعتبر أفضل من الجهاد كما قال الرسول الكريم.

شاهد أيضاً: هل يجوز للمرأة أن تذبح الأضحية

موعد الاجازة الرسمية بمناسبة عيد الأضحى المبارك 1442هـ

أعلنت وزارة الخدمة الوطنية في المملكة العربية السعودية للقطاع العام والخاص عن موعد الاجازة الرسمية بمناسبة عيد الأضحى المبارك على مستوى العالم وتكون هذه الإجازة مدفوعة الأجر، حيث تبدأ الإجازة بداية من وقوف الحجاج على جبل عرفات أي من يوم الوقفة حتى اليوم الرابع من أيام عيد الأضحى المبارك.

أما بالنسبة للمملكة العربية السعودية فإن الإجازة تبدأ من اليوم الخامس من شهر ذي الحجة وتنتهي في اليوم الخامس عشر من نفس الشهر وذلك بالنسبة للقطاع العام، أما القطاع الخاص فإن الإجازة تبدأ من اليوم الثامن من شهر ذي الحجة وتنتهي في اليوم الخامس من ذي الحجة، ويعتبر هذا قرارا رسميا.

وبهذا نكون قد ذكرنا لكم موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى المبارك 1442/2021، كما بينا لكم فيها أهم المعلومات عن صيام وقفة عرفات وكذلك استطلاع الهلال وكذلك على موعد أول أيام ذي الحجة فلكيا  في حالة تعذر رؤية الهلال فإن شهر ذي القعدة سيكون ثلاثون يوما.