نص المادة ٧٤ من نظام العمل السعودي الجديد 1444

جدول المحتويات

نص المادة ٧٤ من نظام العمل السعودي الجديد 1444، والذي يحمل بين سطوره مجموعة من القوانين العملية والمهنية المعتمدة في المملكة العربية السعودية لتنظيم آلية العمل داخلها بما يضمن حصول العمال على حقوقهم، وتأديتهم واجباتهم على أكمل وجه، ومن خلال مقالنا التالي على موقع سنتعرف بالتفصيل على المادة ٧٤ من نظام العمل السعودي.

نظام العمل السعودي الجديد 1444

وافق مجلس الوزراء السعودي خلال جلسته التي عُقدت برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز على إحداث تعديلات في نظام العمل المعمول به في المملكة العربية السعودية، حيث صدر مرسوم ملكي بتاريخ 6 محرّم من عام 1442 هـ، والذي حمل مجموعة من التعديلات للمرسوم الملكي (م/51) الصادر في بتاريخ 23 شعبان من عام 1426هـ.

شاهد أيضًا: هل تم الغاء بلاغ الهروب في السعودية

نص المادة ٧٤ من نظام العمل السعودي الجديد 1444

تخصّصت المادة 74 من نظام العمل السعودي الجديد الحديث عن قوانين إنهاء عقود العمل المعمول بها في المملكة العربية السعودية، حيث نصت هذه المادة على ما يلي:

  • إذا اتفق الطرفان على إنهاء عقد العمل، بشرط وجود موافقة كتابية من قبل العامل.
  • إذا رغب أحد الطرفين في العقود غير محدّدة المدة.
  • إذا انتهت المدة المتفق عليها في العقد ما لم يكن العقد قد تجدد بشكل صريح وفق أحكام هذا النظام فيستمر إلى أجله.
  • إذا بلغ العامل سن التقاعد وهو ستون عاماً للعمال، وخمسة وخمسون عاماً للعاملات، يستثنى من هذه الحلة اتفاق الطرفين على الاستمرار في العمل بعد هذه السن.
  • القوة القاهرة.
  • إذا أغلقت المنشأة بشكل نهائي.
  • إذا انتهى النشاط الذي يعمل فيه العامل، ما لم يُتفق على عما آخر.
  • أيّ حالة أخرى ينص عليها نظام آخر.

شاهد أيضًا: كم عقوبة تصوير شخص دون علمه في السعودية

شرح المادة 74 من نظام العمل السعودي

وضعت المادة 74 من نظام العمل السعودي من للتأكيد على ضرورة العمل وفق الفقرة الرابعة من قانون العمل الخاص بالمعاشات، حيث وضحّت المادة الشروط التي يتوجّب وفقها إنهاء عقد العمل غير المحدد المدّة، وذلك في حال توافر أحد الشروط التي جاءت في المادة 74 من نظام العمل السعودي، فإنه يحق للطرفين إنهاء العقد بالاستناد على سببٍ مشروع، وتجدر الإشارة هنا إلى أنّه يتوجب إخطار الطرف الآخر بشكل خطي قبل إنهاء العقد بمدة لا تقل عن 30 يومًا إذا كان العامل يتقاضى أجره شهريًا، ولا تقل عن 15 يوماً في الحالات الأخرى.

نظام العمل السعودي 2022 pdf

يشتمل قانون العمل السعودي في المملكة العربية السعودية على كافة القوانين والناظمة لعلميات التوظيف والتأهيل والتدريب، بالإضافة إلى شروط العمل وعلاقاته، كما يشتمل على طريقة تنظيم عمليات التوظيف، ويمكن التعرف على نظام العمل السعودي 2022 بصيغة pdf بشكلٍ مباشر “من هنا“.

وهكذا، نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقال اليوم الذي تعرفنا من خلاله على نص المادة ٧٤ من نظام العمل السعودي الجديد 1444 كما وضحنا شرحاً لهذا النظام، كما أوردنا ملفاً بصيغة pdf لنظام العمل السعودي 2022 م.