هل الجوال يجذب الصواعق خلال الرعد والبرق؟

جدول المحتويات

هل الجوال يجذب الصواعق خلال الرعد والبرق؟ فالصواعق هي ظاهرة طبيعة من الظواهر الطبيعية التي تترافق مع البرق والرعد، اللذان يحدثان وفق آلية عمل علمية، وهذه الظاهرة من الظواهر القابلة للجذب عن طريق أدوات مخصصة لتحويل مسارها عن أماكن نزولها، ولذلك يطرح السؤال عن الأدوات التي تساهم في جذبها وعبر موقع سوف نجيب على هذا السؤال وما يتعلق به.

هل الجوال يجذب الصواعق

الجوال لا يجذب الصواعق ولا علاقة له بهذه الظاهرة كما يشاع عنه، فالجواذب التي تستخدم في المباني السكنية والمصانع وما نحوها، التي يتم فيها جَذب الصاعقة وتحييدها عن مسارها لتصب في مكان لا يسبب ضرراً لهذه المباني والبشر والبيئة المتواجدة في محيطها، جميعها تتكون من المعادن التي يتم استخدامها لهذا الغرض، ولكن الهواتف المحمولة لا تعتبر من الجّواذب للصَواعق، حيث أن كمية المعادن الموجودة في الهاتف المحمول لا تكفي لزيادة خطر التعرض للصاعقة من جهة، كما أن الهواتف المحمولة هي أجهزة منخفضة الطاقة.

شاهد أيضًا: الفرق بين الرعد والبرق

هل الهاتف يجلب البرق

الهاتف لا يجلب البرق ولا يمتلك المعدن المصنوع منه هذه الخاصية، إضافة إلا أن حجمه الصغير جداً لا يساعد على جَذب البرق وما إليه مثل الصّواعق وما نحوها، وهذا الأمر ينطبق على كل المعادن الخفيفة والصغيرة التي يقتنيها البشر كجزء من حياتهم الاعتيادية، مثل المجوهرات والحلي والعملات المعدنية والهواتف اللوحية وما نحو ذلك، والير بالذكر أن هذه الشائعة التي تقول بأن الهواتف تجذب البرق، وما شابه هذه الظواهر قد انطلقت منذ عدة عقود، ولا أصل لها من الصحة، وجرت لها ضجة إعلامية تم تكذيبها من قبل علماء مختصين بهذا المجال.

هل الهاتف يجذب الرعد

الهاتف لا يجذب الرعد، فالرعد هو ظاهرة طبيعية على شكل صوت وضجيج بذبذبات عالية للغاية، وهذه الظاهرة لا يتم جَذبها كما يتم جَذب البرق والصواعق بالطرق المعروفة، ولذلك فإن الهواتف لا تَجذب الرعد؛ لأنه بالأصل غير قابل لذلك لا بالهواتف ولا غيرها، كما أن الهواتف لا تجلب البرق والصّواعق، وهي بالتالي لا تجلب الرعد الذي يأتي مترافقاً مع البرق.

هل الإنترنت يجذب الصواعق

الإنترنت لا يجذب الصواعق كما يعتقد بعض الناس الذين يستخدمون في المنازل الأجهزة التي تزودهم بخدمة WiFi، وذلك لأن إشارات الإنترنت المتوفرة عبر WiFi ومنها إلى الهاتف المحمول، ليست من الكائنات الصلبة من الناحية التقنية، وإنما هي ترددات الموجة في طيف EMF، ولذلك فإن الإشارات نفسها ليست جَاذبات أو موَصلات للصَواعق أو البرق، وعلى خلاف ذلك، فإن بعض المعدات التي يمكن إرسال الإشارات عبرها يمكن أن تجذب البرق أو الصّواعق، وبمثال توضيحي، فإن لأبراج الهواتف المحمولة التي يتم إرسال بيانات الإنترنت عبرها عبر الهاتف المحمول، القدرة على جَذب البرق أو الصّواعق أحياناً، ومع ذلك، فإن هذا لا يسبب خطورة على الناس التي تستخدم الإنترنت في منازلها.

شاهد أيضًا: كيف تتم عملية الاستمطار الصناعي بالتفصيل

ماذا تضرب الصواعق

ليس هناك حدود لما يمكن أن تضربه الصّواعق، فالصواعق تضرب في أي منطقة وبقعة من بقاع الأرض التي نعيشها في البر والبحر، وهذا يتعلق بالقشرة السطحية من الكرة الأرضية، وهذا يشمل المسطحات المائية على أنواعها واليابسة على أشكالها، وفي كل منطقة يحصل فيها ظروف مناخية قاسية، ناجمة عن الحركات التي تحدث في طبقات الجو.

بهذا القدر من المعلومات نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان هل الجوال يجذب الصواعق خلال الرعد والبرق؟ والذي تعرفنا من خلاله على جواب هذا السؤال المطروح مع الأسئلة المتعلقة به، بما في ذلك جَذب الهواتف أو الإنترنت للبرق والرعد، كما تعرفنا على الأماكن التي تضربها الصّواعق.

المراجع

  1. ^
    amta.org.au , Mobiles, lightning risks and other myths  , 21/08/2022