هل تطعيم الحمى الشوكية للحج الزامي

جدول المحتويات

هل تطعيم الحمى الشوكية للحج الزامي، يستعد أكثر من مليون حاج وحاجة هذا العام لتأدية مناسك الحج، ويرغب الكثير من الحجاج التعرف على أهم وأبرز الشروط والتعليمات التي وضعتها وزارة الداخلية بالتعاون مع وزارة الصحة السعودية للمحافظة على سلامة وصحة المواطنين، من خلال موقع سوف نتعرف على هل يلزم الحجاج تطعيم ضد الحمى الشوكية وهل هو إلزامي أم لا بالإضافة إلى ما هي تطعيمات الحج الإلزامية للحجاج.

موسم الحج هذا العام 1443

إنّ موسم الحج هو واحدًا من المواسم الدينية التي يأتي إليها آلاف من الحُجاج من مختلف الدول العربية والإسلامية لتأدية مناسك الحج في المملكة العربية السعودية وفقًا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، تقوم وزارة الحج والعمرة في السعودية بتنظيم أقوى عروض الحج كل عام لكافة المواطنين والمقيمين من أجل تقديم كافة الخدمات والمعاملات اللازمة لإتمام الحصول على تصريح الحج ودخول الأماكن المُقدسة لتأدية مناسك الحج هذا العام.

شاهد أيضًا: هل المفرد عليه هدي في الحج؟

هل تطعيم الحمى الشوكية للحج الزامي

نعم؛ أعلنت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية أنه يجب على كافة الحُجاج الراغبين في تأدية مناسك الحج هذا العام الحصول على تطعيم الحمى الشوكية حفاظًا على صحتهم وسلامتهم، الجدير بالذكر أن هذا التطعيم يُكسب الشخص مناعة مكتسبة لمدة ثلاث سنوات، ويتم الحصول عليه قبل 10 أيام من بداية مناسك الحج على الأقل بالإضافة إلى أنه يُعطي لجميع الحجاج والأطفال من عمر سنتين أو أكثر وأيضًا إعطاؤه للمرأة الحامل.[1]

التطعيمات اللازمة للحجاج هذا العام 1443

فيما يلي قائمة التطعيمات اللازمة للحجاج هذا العام:

  • التطعيم الرباعي: وهو تطعيم ضد الحمى الشوكية والتهاب السحايا، يحصل عليه كافة الحجاج والأطفال من عمر سنتين وأكثر والحامل أيضًا.
  • التطعيم ضد الحمى الصفراء: يتم إعطاء هذا اللقاح من الحُجاج القادمين من المناطق الإفريقية وشبه الصحراوية التي تنتشر فيها هذا المرض.
  • التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية: يتم أخذ اللقاح لكافة كبار السن من الحجاج، ومن هم يُعانون من الأمراض المزمنة ونقص في المناعة والأمراض الاستقلابية والسمنة والحوامل.
  • التطعيم ضد شلل الأطفال: يتمكن الحجاج القادمون لتأدية مناسك الحج الحصول على لُقاح فيروس شلل الأطفال، ويُعطي لجميع الأعمال ويتم أخذه قبل قرابة 6 أسابيع.

شاهد أيضًا: ما هو افضل انواع الحج

التعليمات الجديدة للحجاج هذا العام 1443

هناك العديد من القرارات الجديدة التي أعلنت عنها وزارة الحج وفيما يلي قائمة التعليمات والشروط الجديدة لموسم الحج هذا العام:

  • الحصول على التطعيمات التي تم الإعلان عنها عبر موقع الوزارة الرسمي على الإنترنت.
  • أن يكون عمر الحاج أو الحاجة ما بين 18 إلى 65 عامًا.
  • الاطلاع على كافة التعليمات بخصوص الأماكن التي تُقام بها مراسم الحج.
  • اتباع التعليمات الصادرة عن الجهات المختصة في الحرم المكي.
  • تقديم نتيجة فحص سلبي PCR لفيروس كورونا لعينة أُخذت خلال (72) ساعة.
  • ارتداء الكمامة أثناء تأدية مناسك الحج.
  • التأكد من أن الحالة الصحية في تطبيق توكلنا مُحصن أو محصن درجة أولى.
  • التعرف على أهم القرارات الجديدة عبر بوابة الحج الرقمية على الإنترنت.

شاهد أيضًا: ما هي مستلزمات الحج للنساء وكيفية تجهيزها

رابط وزارة الحج والعمرة

أتاحت وزارة الحج والعمرة لكافة المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، ومن يرغب في التعرف على أي من الخدمات الإلكترونية والمعاملات التي تُقدمها الوزارة عبر موقعها الرسمي على الإنترنت وذلك من أجل سهولة الاستعلام والتسجيل في مواسم الحج والعمرة دون الحاجة للذهاب إلى أحد مقرات الوزارة على الإنترنت، ويُمكن الدخول إلى موقع الوزارة الرسمي عبر الإنترنت مباشرة “من هنا“.

وفي ختام سطور هذا المقال نكون قد تعرفنا على هل تطعيم الحمى الشوكية للحج الزامي بالإضافة إلى أبرز وأهم المعلومات عن موسم الحج هذا العام وكم عدد الحجاج الذين يقومون بتأدية موسم الحج عام 1443 هـ، وقدمنا لكم التطعيمات اللازمة للحجاج كما أعلنتها وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^
    haj.gov.sa , وزارة الحج والعمرة , 19/06/2022