هل يوجد ذهاب واياب في كاس العالم لكرة القدم؟

جدول المحتويات

هل يوجد ذهاب واياب في كاس العالم لكرة القدم؟ فهناك العديد من الأشياء التي يتم السؤال عنها في سبيل التعرف على نظام هذا المونديال العَالمي، وعلى أهم التفاصيل التي تتعلق بكافة مراحله، والتي تستمر عادة نحو سنتين أو أكثر تقريباً، ومسألة مباريات الذّهاب والإِياب هي أحد هذه التساؤلات الهامة لمحبي المستديرة، وفي مقالنا اليوم عبر موقع سوف نتعرف على نجيب على هذا التساؤل وما يتعلق به.

هل يوجد ذهاب واياب في كاس العالم 

يوجد ذهاب وإياب فقط في تصفيات كأس العالم، وليس أثناء مواجهات النهائيات في المبارايات، حيث إن هذه التصفيات المؤهلة هي مرحلة طويلة من مراحل المونديال، والتي تجري ضمن كل قارة من قارات العَالم، وفيها تتنافس الفرق والمنتخبات المنتسبة للاتحاد الدولي لكرة القدم “FIFA” للتأهل إلى نهائيات كأس العالم، وتجري هذه المنافسات على مدى مدة زمنية طويلة، في مباريات تفصل بينها فترات طويلة أحياناً، وجميعها تكون ذَهاباً وإياباً، حيث يلعب كل فريق مباراته ضد الفريق الآخر في لعبتين، الأولى تكون على أرضه، والثانية على أرض الفريق الخصم.

شاهد أيضًا: ما هو نظام كاس العالم 2026 الجديد بعد التعديلات

نظام تصفيات كأس العالم 

بدأ نظام تصفيات كأس العالم من العام 1934، وتم تطبيقه في القارات الستة، وفيه عدد من البنود، ومن أهمها أن التصفيات تستمر مدة بين سنتين أو ثلاث سنين، وتقوم الفيفا بتحديد عدد المنتخبات التي سوف تتأهل إلى المونديال، وذلك يعتمد على تصنيف قوة المنتخبات لكل قارة ومقارنتها مع القارات الأخرى، وطرأ على هذا النظام عدة تعديلات تدريجية في كل مونديال، وأول تعديل تم عليه هو أن الدولة المضيفة لهذا المونديال، تتأهل تلقائياً، وتم ذلك لأول مرة في مونديال العام 1938م، ومن القرارات الأخرى التي تم منعها في نظام التصفيات، أن البطل السابق لنسخة المونديال، يتأهل مباشرة للمونديال التالي، وهذا ما ألغي في مونديال 2006م، وفيما بعد وبشكل تدريجي، تم تنظيم المباريات وتعديل أو إضافة العديد من القوانين والأنظمة، والتي يتم تطوير أو تغيير بعضها من وقت لآخر.

شاهد أيضًا: كم عدد منتخبات كاس العالم 2026

نظام تصفيات كأس العالم 2022

لم يكن هناك تعديل كبير في نظام تصفيات كأس العَالم لهذه النسخة عن سابقه، وانطلقت التصفيات فعلياً لهذا المونديال، بدءاً من تاريخ 6 يونيو 2019م في قارة آسيا، واستمرت هذه التصفيات على مدى ثلاث سنين تقريباً، وتم اللعب على مدى ثلاثة أدوار، تلعب فيهما الدولة المضيفة قطر فقط في الدورين الأول والثاني، وفي الدور الثالث، يتواجه 12 فريقاً هم الذين تأهلوا من الدورين الأول والثاني، وفي هذا الدور يتم تقسيم الفرق الإثني عشر إلى مجموعتين كل منها 6 فرق، ويتأهل منها الأول والثاني، وأما الثالث من المجموعتين، فيلعبان مع بعضهما، ليتأهل أحدهما إلى المباريات التي يمكن أن تمنحهم حق المشاركة في المونديال.

بهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان هل يوجد ذهاب واياب في كاس العالم لكرة القدم؟ والذي تعرفنا من خلاله على جواب هذا السؤال ونظام مباريات كأس العَالم والتصفيات المؤهلة له.

أسئلة شائعة

  • كم فريق من كل قارة يتأهل لكأس العالم؟

    مسألو تحديد عدد المنتخبات المتأهلة يعود إلى قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم “FIFA” وهو الذي يقوم بانتقاء عدد الفرق بناء على أدائها وتصنيف قوتها، على مستوى القارة وبالمقارنة مع باقي القارات.