يعرف الاسكتش بأنه

جدول المحتويات

يعرف الاسكتش بأنه، يعتمد الكثير من الفنانين والمهندسين على الاسكتش لحفظ ما قد يتجلى في خاطرهم لسهولة حفظ الفكرة؛ نظرًا لما يمتلكه من ميزات إجراء التعديلات عليه، وسيتم في السطور القادمة من هذا المقال على التعرف على فن الاسكتش والتعرف على مراحله وأهم مزاياه والإجابة على السؤال المطلوب.

يعرف الاسكتش بأنه

الاسكتش يَعرف بالرسم الأولي أو الرسم الحر، ويتم رسم الاسكتش باليد لتوضيح فكرة ما، كما يمكن أن يعرف بالرسم الذي يسبق العمل الفني، غالبًا ما يستخدمه المهندسون المعماريون، حيث على المهندس المعماري إتقان رسم الاسكتش، كما يعتبر الخطوة الأولى لكل عمل فني أو تشكيلي، يستخدم في رسم الاسكتش أقلام الفحم أو الرصاص، أو أي أداة رسم أخرى يمكن التعديل عليها.[1] 

مراحل الاسكتش

يم الرسم الأولي لأي عمل فني أو مل يسمى بالاسكتش بمرحلتين هما:

  • المرحلة الأولى: وتأتي من فكرة غير مباشرة من محض الخيال نتيجة خبرة بصرية سابقة وهي تعتمد على الخبرة البصرية التي يمتلكها الرسام من خلال حفظ أدق التفاصيل.
  • المرحلة الثانية: تتحقق هذه المرحلة بخروج الفنان إلى الطبيعة والرسم بشكل مباشر منها، حيث يعمد الرسام على التنقل بين الأماكن التي يرغب برسمها كالبيوت القديمة أو الأسواق أو المناطق المزدحمة أو الأنهار وغيرها.

أهمية الاسكتش

تكمن أهمية الاسكتش بالمزايا التالي:

  • الاحتفاظ بفكرة خطرت ببال الرسام لحظة تجليها.
  • سهولة إجراء التعديلات والتغيرات على الرسمة وتدوين الملاحظات.
  • يعتبر الخطوة الأولى للمبتدئين في عالم الفن وتقنيات الرسم.
  • يعتبر الخطوة أولى نحو عمل فني متكامل.

وبعد أن شارف مقال يَعرف الاسكتش بأنه على الانتهاء يكون المقال قد قدم معلومات عن الاسكتش وأهم المراحل التي يمر بها هذا الفن بالإضافة إلى التعريف بأهم ميزاته.