العوامل التي تؤثر على سوق العملات الرقمية

سوق العملات الرقمية من الأسواق دائمة التغير، وبرغم أنها حازت على إقبال الكثير من الناس في مختلف الدول، إلا أن مازال السوق غير مستقر، وقيمة العملات الرقمية في تزايد وتراجع مستمر وفي فترات قصيرة نسبيًا، وذلك بسبب العديد من العوامل التي تؤثر على قيمة العملات الرقمية ومدى استقرار السوق، وفي هذا المقال سنتكلم عن عوامل عدم استقرار أسهم العملات الرقمية.

تعرف على العملات الرقمية

بدايةً العملات الرقمية هي عملات مشفرة افتراضية لا وجود لها على أرض الواقع ولا يمكن أن تمسكها مثل العملات النقدية التي تصدر من البنك المركزي، هي عملات ظهرت نتيجة التطور التكنولوجي، ولا وجود لها إلا على الانترنت، وقد أقبل عليها الناس باعتبار أنها أصول مؤمنة يمكن الاحتفاظ بأموالهم من خلال شرائها والاستثمار فيها.

من العملات الرقمية المعروفة هي البيتكوين، وهي أشهر العملات المشفرة، ويوجد عملات أخرى مثل: الليتكوين وستيلار وكاردانو، وهناك المزيد.

العوامل المؤثرة على أسهم العملات الرقمية

يوجد عوامل متعددة تؤثر على سوق العملات الرقمية، وتتسبب في التغيرات التي تحدث به وعدم استقراره، وبالتالي عدم استقرار الأسهم، حتى أن البعض يرى أنه من غير المنطقي الاستثمار في عملة سوقها غير مستقر وقد يخسر أمواله في هذا الاستثمار. وفيما يلي جزء من تلك العوامل التي تؤثر في سوق العملات الإفتراضية:

العرض والطلب

كأي سوق يتأثر بعملية العرض والطلب، كما أن في سوق العملات الرقمية عملية العرض والطلب مرتبطة بمدى الزخم الإعلامي الذي يحدث حول العملات الرقمية وقيمتها في التداول ومدى اعتمادها، فكل الأخبار وحتى  الشائعات التي تتكلم عن العملات الرقمية تؤثر في تراجع أو إقبال الطلب عليها.

المضاربة

المضاربة من أكثر الأشياء التي تلعب دورًا هامًا في سوق العملات الرقمية، فالمضاربة تتسبب في زيادة سريعة في سعر العملة الرقمية مما يجعل المالكون يبيعونها بشكل سريع، ومن ثم حدوث انخفاض سريع في قيمة العملة مرةً أخرى، برغم أن المضاربون قد يحصلون على مكاسب سريعة، إلا أن هذا يضر السوق.

القوانين التنظيمية

القرارات الحكومية تساهم في تغيير أسعار العملات الرقمية، فهناك بعض الدول تمنع بيع أو شراء العملات الرقمية، وقد تحجب المواقع الخاصة بها، وتلك القرارات من الممكن أن تتغير، ولكن عدم استقرار الحكومات حول طبيعة التعامل مع العملات الرقمية يؤدي إلى عدم استقرار في سوق العملات الرقمية.

الخروقات الأمنية

أسوأ ما يحدث هو اختراق المواقع الخاصة بتداول العملات الرقمية، وسرقة كافة البيانات الخاصة بالعملاء، وهذه الخروقات قد تدمر العملة الرقمية، فغير خسارة المستثمرين أموالهم بسبب هذا الاختراق، لكن أيضًا تحدث حالة من عدم الثقة حول تداول العملات الرقمية.

حالة الاقتصاد

الاقتصاد العالمي أو المحلي يؤثر في إقبال البعض على شراء العملات الرقمية أو العكس، ففي حالات انتعاش الاقتصاد لا أحد يفكر في بدائل، أو كيف يمكن أن يحفظ أمواله في أصول لا تقل قيمتها بسبب التغيرات الاقتصادية، ولكن يحدث العكس في حالات التضخم والمشكلات الاقتصادية، إذ يشعر الناس بالقلق حول مدخراتهم، وأن قيمتها ستقل بسبب الاضطراب الاقتصادي الحادث في البلاد، أو رغبة منه في الحصول على مكاسب سريعة بعيدًا عن دولته التي يعاني اقتصادها.

وهكذا نكون أوضحنا جزءًا من العوامل التي تؤثر على سوق وأسهم العملات الرقمية، وإذا كنت ترغب في البدء في تداول العملات الرقمية عليك معرفة كل شيء حول هذا السوق وأن هذا الأمر قانوني في بلدك.