الولايات المتحدة تتصرف خارج وكالة الطاقة الدولية وتطلق النفط من احتياطي البترول الاستراتيجي لكبح أسعار الوقود وسط تحذيرات المحللين

مجله مال واعمال – الاردن -على الرغم من تحذير المحللين،أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أخيرًا الإفراج عن النفط الخام من المخزون الاستراتيجي للبلاد،وهي خطوة أحادية الجانب ناقشتها لأول مرة وزيرة الطاقة جينيفر جرانهولم في أكتوبر،حيث يسعى للحد من الضغوط التضخمية في الاقتصاد الأمريكي.

يبلغ متوسط أسعار البنزين في جميع أنحاء البلاد حوالي 3.40 دولار للغالون،أي أكثر من ضعف سعرها قبل عام،وفقًا لجمعية السيارات الأمريكية.

أكد بايدن الإفراج عن الاحتياطي البترولي الاستراتيجي الأمريكي (SPR) يوم الثلاثاء بعد شهور من الضغط الفاشل من قبل الرئيس لإقناع أوبك برفع الإنتاج وسط ارتفاع أسعار البنزين في أمريكا – حاليًا عند أعلى مستوى لها منذ سبع سنوات – وتزايد المخاوف من ارتفاع التضخم. تعرقل الانتعاش الاقتصادي بعد Covid-19 عن مساره.

وتؤكد هذه الخطوة،التي ستوفر 50 مليون برميل من النفط من احتياطي البترول الاستراتيجي بالتزامن مع الإصدارات من الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة،على الضغط المحلي المكثف الذي يتعرض له الرئيس مع تراجع تقييمات استطلاعات الرأي.

كما أعلنت الحكومة الهندية أنها ستفرج عن 5 ملايين برميل من النفط من الاحتياطيات الاستراتيجية بالتنسيق مع مشترين آخرين.

تنص قواعد وكالة الطاقة الدولية (IEA) – المجموعة الحكومية الدولية المكلفة بإدارة العرض العالمي – على وجه التحديد على أنه يجب تحرير الاحتياطيات فقط لإدارة صدمات السوق،مثل الحروب أو الكوارث الطبيعية،وليس كآلية لتصحيح اختلالات السوق بسبب نقص الاستثمار وارتفاع الطلب.

وقالت ناتاشا كانيفا من جي بي مورجان إن البيع الطارئ من جانب واحد من احتياطي البترول الاستراتيجي،دون تنسيق مع وكالة الطاقة الدولية،كان غير مسبوق.

وقالت: “لقد حدثت عمليات إطلاق سراح طارئة بتوجيهات رئاسية ثلاث مرات فقط على مدار الثلاثين عامًا الماضية،وكل ذلك حدث قبل ثورة النفط الصخري في الولايات المتحدة التي قللت بشكل كبير من اعتماد الولايات المتحدة على النفط الخام المستورد.”

إنها أيضًا المرة الأولى التي تشارك فيها الولايات المتحدة الصين في أي إجراء منسق للإفراج عن احتياطيات النفط،على الرغم من أن الصين،وهي عضو منتسب فقط في وكالة الطاقة الدولية،فشلت حتى الآن في الكشف عن جميع تفاصيل إطلاقها.

وصف جيوفاني ستونوفو من UBS الإصدار بأنه “رقم رئيسي كبير” لكنه أضاف أن “التفاصيل توفر سردًا أقل قوة”.

قال: خمسون مليون برميل من الولايات المتحدة أعلى من توقعات السوق،لكن الحجم الفعال أصغر بكثير،32 مليون برميل فقط. علاوة على ذلك،تم التخطيط بالفعل لبيع 18 ميجابايت من الـ 50 ميجابايت في العام المقبل،والآن يتم بيع هذا المبلغ في بداية العام بدلاً من وقت لاحق في عام 2022 “.

وأضاف: “كما أن المبلغ المذكور حتى الآن من دول أخرى تنضم إلى الولايات المتحدة يبدو أكثر رمزية”.

تم إنشاء الاحتياطي البترولي الاستراتيجي بعد أزمة الطاقة عام 1973. يوجد حاليًا موقعان في لويزيانا واثنان في تكساس يحتفظان بالنفط في كهوف مجوفة من قباب الملح – رواسب الملح الجبلية التي تكاد تكون بالكامل تحت الأرض.

يتمثل الخطر الأكثر وضوحًا في الإفراج عن الاحتياطيات،كما علق بنك جولدمان ساكس في مذكرة حديثة،في أنه لا يمكن أن يقدم سوى حل قصير الأجل لبايدن لما هو واضح مشكلة هيكلية في السوق.

ومع ذلك،ستتمثل المشكلة الفورية الأكبر في كيفية استجابة أوبك + عندما تجتمع الأسبوع المقبل. هل ستقرر المنظمة الآن تعديل الزيادات المخططة في إنتاج النفط؟

يشير معظم محللي السوق إلى أن أوبك أكثر قلقًا بشأن احتمالية تجديد قيود COVID-19 في أوروبا،لكن يضيف أن قرار بايدن يوفر فرصة للمنظمة لمراجعة مستويات الإنتاج الحالية بشكل تنازلي.

وقال ستونوفو من يو بي إس: إنهم (أوبك +) سيتابعون عن كثب التطورات المتعلقة بقيود التنقل في أوروبا. ربما يكون هذا هو أكبر مخاوفهم في الوقت الحالي وزيادة احتمالية توقفهم مؤقتًا في الاجتماع المقبل “.

أوبك +،التي تضم أعضاء أوبك بقيادة المملكة العربية السعودية ومنتجين آخرين بقيادة روسيا،تمسكت بإصرار حتى الآن باستراتيجيتها لزيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميًا كل شهر.

كانت أوبك حذرة بشأن فتح الصنابير وسط مخاوف من أن الارتفاع المقلق في معدلات COVID-19 في أوروبا والولايات المتحدة قد يؤدي إلى قيود اقتصادية جديدة.

عادت النمسا إلى الإغلاق الكامل هذا الأسبوع،في حين أن هولندا حاليًا في حالة إغلاق جزئي. تدرس ألمانيا فرض عمليات إغلاق إقليمية مع تصاعد معدلات الإصابة،وتستعد إيطاليا لفرض قيود صارمة على الأشخاص غير الملقحين.

تتزايد حالات الإصابة بالفيروسات في جميع أنحاء الولايات المتحدة بمعدل 100000 حالة يوميًا،وهو اتجاه دفع كبير المستشارين الطبيين للحكومة الأمريكية،أنتوني فوسي،إلى التحذير من موجة جديدة “خطيرة” من الإصابات حيث يستعد الأمريكيون للسفر عبر البلاد من أجل هذا. عطلة أسبوع الشكر.

القيود الحكومية لمنع انتشار COVID-19 تعمد إلى قمع النشاط الاقتصادي بينما الخوف من الفيروس يقلل من الاستهلاك. ولكن حتى بدون مزيد من القيود،هناك مخاوف متزايدة بشأن بطء التعافي الاقتصادي بعد الوباء.

في ظل هذه الخلفية،تعتقد أوبك + أن الطلب ليس قوياً بعد بما يكفي لتبرير زيادة الإنتاج والتحول نحو الخفض.

في الواقع،تشير الأرقام الصادرة عن وكالة الطاقة الدولية إلى أن إنتاج أوبك + يقل بمقدار 700 ألف برميل يوميًا عن المخطط له خلال شهري سبتمبر وأكتوبر،وهو نقص يُعزى إلى حد كبير إلى أنغولا ونيجيريا.

أدى الانخفاض الحاد في الاستثمار الصناعي،وهو أحد أعراض الضغوط البيئية على شركات النفط الكبرى في شكل مخاوف بيئية واجتماعية وإدارية،إلى ترك العديد من المنتجين،باستثناء المملكة العربية السعودية والإمارات والعراق،غير قادرين على ضخ المزيد.

وتجدر الإشارة إلى أن ما يسمى بـ “النقطة المثالية” لأسعار النفط الخام العالمية يُعتقد حاليًا أنها تتراوح بين 75 دولارًا أمريكيًا و 90 دولارًا أمريكيًا،وهو سعر يُنظر إليه على أنه يوفر عائدات كافية للمنتجين،بينما ليس عند مستوى يضر بالطلب أو تشجيع الاستثمار في أشكال أخرى من الطاقة.

ارتفع النفط قليلاً بعد إعلان الإصدار إلى ما يقرب من 80 دولارًا.

الخطر الآخر بالنسبة لبايدن هو أن الإفراج عن الاحتياطيات قد ينظر إليه الجمهور الأمريكي على أنه أقل ما يمكن أن يفعله. إن عكس قراره بإلغاء Keystone XL Pipeline وتعليقه لعقود إيجار النفط والغاز الجديدة على أراضي الحكومة الفيدرالية سيثبت أنه أكثر فاعلية في إرسال رسالة إلى السوق.

في وقت سابق من هذا الشهر في أبو ظبي،قال الرئيس التنفيذي لشركة النفط الأمريكية أوكسيدنتال بتروليوم إن بايدن يجب أن يطلب من منتجي النفط الصخري المحليين زيادة الإنتاج بدلاً من أوبك +. وردد السناتور الجمهوري الأمريكي جون باراسو هذا الرأي. إن سياسات الرئيس بايدن ترفع معدلات التضخم وأسعار الطاقة للشعب الأمريكي. لن يؤدي استغلال الاحتياطي البترولي الاستراتيجي إلى حل المشكلة. نشهد ارتفاع الأسعار لأن الإدارة والديمقراطيين في الكونجرس يشنون حربًا على الطاقة الأمريكية “.

قبل الوباء،كان يُنظر إلى صناعة النفط الصخري في الولايات المتحدة على أنها المنتج المتأرجح في العالم،بل إنها حوّلت الولايات المتحدة إلى مصدر صافٍ.

في حين أن إنتاج النفط من حوض برميان،أكبر حقل صخري في الولايات المتحدة،من المقرر أن يتجاوز الرقم القياسي السابق للوباء الشهر المقبل،فإن إجمالي إنتاج النفط الصخري أقل من سنوات الازدهار التي شهدها في 2018 و 2019 وسط ضغوط تضخمية ونقص في اليد العاملة وتحميل بعض البنوك أسعارًا أعلى. معدلات الفائدة على قروض الوقود الأحفوري مقارنة بالمشاريع الخضراء.

في ظل هذه الخلفية،يمكن للمرء أن يجادل بأن بعض المنتجين الأمريكيين يبدو أنهم غير مستعدين لزيادة إنتاج النفط الخام إلى مستويات من شأنها أن تخفض الأسعار في المضخة مثل أوبك +.