حطام سفينة تاريخية في البحر الأحمر يجذب 7 ملايين سائح غطس

مجله مال واعمال – الاردن -يشمل مشروع البحر الأحمر الواسع التنمية الحضرية والسياحة الجماعية و “تخضير” منطقة بأكملها – بالإضافة إلى البعد الثقافي: إمكانية جذب رئيسية لنحو 7 ملايين سائح غطس إلى المملكة العربية السعودية.
تم تحديد ما لا يقل عن 1600 موقع أثري في المنطقة ، تم تحديد 20 منها كمناطق جذب سياحي محتملة. وتشمل هذه الآثار النبطية وغيرها من بقايا ما قبل الإسلام وكذلك موانئ وقلاع العصر الإسلامي.
ولعل أهمها هو حطام سفينة في أوائل القرن الثامن عشر ، تم اكتشافه في عام 2016 ومن المحتمل جدًا أن يكون من أصل مصري. يبدو أن بناء السفينة ليس له أوجه تشابه واستمرارية مع القوارب العربية التقليدية الحالية ، بالنظر إلى البعد الهائل لإطاراتها ووجود عناصر معمارية غير عادية.
قال مايكل سلاج من شركة البحر الأحمر للتطوير : “لا نعرف الكثير عن هذه الفترة في تاريخ السعودية ، أو كيف كانت حياة البحارة الذين كانوا يجتازون منطقة البحر الأحمر في ذلك الوقت ، ولهذا السبب كان هذا الحطام مهم للغاية للتنقيب ، لأنه سيعطينا صورة أفضل “.

يشير الحجم الكبير نسبيًا للسفينة إلى أنها كانت قادرة على الذهاب إلى الصين والهند لإعادة البضائع المتجهة في النهاية إلى الإمبراطورية العثمانية وأوروبا.
يتعاون TRSDC مع هيئة التراث التابعة لوزارة الثقافة السعودية مع فريق من علماء الآثار من جامعة نابولي “لورينتال” ، أقدم مدرسة لعلم الجيوب الصينية والدراسات الشرقية في أوروبا. أجرى فريق الأمم المتحدة مسحًا للحطام وسيضطلع بالمهمة الشاقة والحساسة المتمثلة في إنقاذ الحطام وعرض محتوياته الرائعة في نهاية المطاف في متحف شيد لهذا الغرض.
قال كبير مديري تطوير المشاريع والابتكار في TRSDC: “تتمثل خططنا في إنشاء وجهة فريدة لا مثيل لها في العالم”. “الوصول إلى كنوز حطام السفينة سيكون إما من خلال الغوص في الموقع أو مشاهدتها في المتحف ، وهدفنا هو أن تكون في مكانها عندما يكون باقي تطويرنا جاهزًا للترحيب بالزوار على نطاق واسع.”
ومما يثير الاهتمام بشكل خاص حشد من أكثر من 2000 كوب من الخزف الصيني والجرار ، ومن المحتمل أن تكون معدة للبيع للحجاج في مكة المكرمة بغرض جمع مياه “زمزم” المقدسة. لا يزال العديد منها في حالة ممتازة حتى بعد مئات السنين في قاع البحر. تصور هذه العناصر ، على سبيل المثال ، خردة على نهر ومعبد متعدد الطوابق وشخصيات بشرية.
تشمل القطع الأثرية الأخرى عناصر تعكس الحياة اليومية لأفراد الطاقم بما في ذلك الأنابيب العثمانية وبقايا الوجبات والأطباق التي أكلوا منها ، وحتى جوز الهند المحفوظ تمامًا.
قال سلاج: “نعتقد أن هذا سيكون موقعًا فريدًا للغوص” ، “يجتذب العديد من السائحين السبعة ملايين من جميع أنحاء العالم. بالنسبة لغير الغواصين ، فإننا نبحث عن طرق أخرى للوصول إلى الموقع من خلال الغواصات والقوارب ذات القاع الزجاجي وكذلك زيارة المتحف لمشاهدة القطع الأثرية التي يتم حفظها وعرضها “.
سيساهم الحطام والمتحف المرتبط به في تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية كمركز ثقافي مهم.
قال سلاج: “وفقًا لليونسكو ، فإن 60 بالمائة من اختيار الزوار للوجهة يتأثر بوجود الأصول التراثية”. وسيبقى 40 في المائة لفترة أطول مما هو عليه في المواقع التي لا توجد بها أصول تراثية. لذلك ، نعتقد أنه من خلال تطوير إمكانية الوصول إلى مواقعنا التراثية ، والتي كان حطام السفينة فيها هو الأول فقط من بين العديد من المواقع ، سنكون قادرين على جذب عدد أكبر من الزوار بشكل ملحوظ “.