كل ما تحتاج معرفته حول العملات الرقمية

في الآونة الأخيرة انتشر بشكل كبير مصطلح العملات الرقمية، فربما يكون سمعت به من أحد أصدقائك، أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وهي عبارة عن عملة مشفرة، تمكن صاحبها من شراء الكثير من البضائع من خلال الإنترنت، ويوجد سوق لتدوال هذه العملات والتي تمكن الشخص من تحقيق الكثير من الأرباح، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن هذا الموضوع فلنتابع سويا.

ما هو الفرق بين كلا من العملات الرقمية المشفرة، والبلوك تشين

الكثير من الناس يعتقد أن كلا من مصطلح العملات الرقمية والبلوك تشين نفس المفهوم، ولكن في الحقيق أن هذا الاعتقاد خاطئ بالمرة، حيث أن العملات الرقمية المشفرة هي عبارة عن مجموعة من الرموز المشفرة والتي تمكن مالكها من شراء السلع والخدمات من خلال شبكة الإنترنت، أما بالنسبة لتقنية البلوك تشين فهي عبارة عن تقنية تقف خلف العملات الرقمية المشفرة.

حيث تعتبر تقنية البلوك تشين أحد التقنيات اللامركزية والتي تضم الكثير من السجلات المشفرة المنتشرة، عبر الكثير من أجهزة الحاسوب، والتي تتسم بأنها فائقة في السرعة والمقدرة، كما أنها تقوم بإدارة الكثير من المعاملات التي تتم بين مختلف العملاء من خلال هذه الشبكة.

ما هي مميزات العملات الرقمية

يوجد الكثير من المميزات للعملات الرقمية ، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • عملة مستقبلية محتملة

يؤمن الكثير من الذين يتعالمون مع أسعار العملات الرقمية بأن هذه العملات والتي من أبرزها البيتكوين ستصبح عملة رسمية في المستقبل، لذلك نجد أنهم يتسابقون حول شراء هذه العملات قبل أن يزداد الطلب عليها ويرتفع سعرها، ولكن هل هذا حقا أم أنه مجرد تخمين، وهذا ما سنتعرف عليه خلال المقالات التالية عن العملات الرقمية.

  • عملة اللامركزية

وتعتبر هذه الميزة واحدة من أهم مميزات العملات الرقمية المشفرة، ويرجع السبب في ذلك في أن هذه العملات لا ترتبط بأي جهة مالية مثل البنوك، لذلك فإن التعاملات من خلال هذه العملات لا تحتاج إلى وسيط لكي يتم تنفيذها، وهو الأمر الذي يترتب عليه إلغاء الرسوم لكي تتم العمليات، وهو أمر يرغبه ويفضله الكثير ممن يتعاملون مع العملات الرقمية.

  • الأمان وصعوبة التزوير والتزييف

تعتمد العملات الرقمية على تكنولوجيا البلوك تشين في عملها، وتعد هذه التقنية واحدة من أهم التقنيات اللامركزية في عملية تسجيل المعاملات المالية، والتي يتم تحويلها إلى واحدة من أكثر طرق الدفع ونقل الأموال أمانا، حيث أنه لا يمكن اختراق البلوك تشين بكل سهولة، ومن المستحيل أن يتم تزويرها أو تزيفها، لذلك يعتبر التعامل مع العملات الرقمية أمر يفضله الكثير من الناس.

أنواع العملات الرقمية المشفرة

يوجد الكثير من العملات الرقمية المشفرة، حيث بينما تحتل عملة البيتكوين المشفرة المرتبة الأولى، ظهرت الكثير من الشركات في اصدار عملتها الرقمية، وفيما يلي سنذكر أبرز العملات الرقمية، وقيمتها السوقية:-

  • تحتل المرتبة الأولى البيتكوين وتبلغ قيمتها السوقية 9 مليار دولار أمريكي.
  • بينما تحتل المرتبة الثانية الإيثريوم وتبلغ قيمتها السوقية 3 مليار دولار أمريكي.
  • التيثر وتبلغ قيمتها السوقية 1 مليار دولار.
  • كاردانو وتبلغ قيمتها السوقية 3 مليار دولار.
  • بولكادوت وتبلغ القيمة السوقية لها 1 مليار دولار أمريكي.
  • العملة الرقمية لايتكوين وتبلغ قيمتها السوقية 15 مليار دولار أمريكي
  • بيتكوين كاش، وتبلغ القيمة السوقية لها 1 مليار دولار.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بالعملات الرقمية، حيث ذكرنا الفرق بينها وبين تقنية البلوك تشين، كما ذكرنا أهم مميزات العملات الرقمية، وأخيرا العملات الرقمية والقيمة السوقية لكلا منها.