هل ستتعافى أسعار الذهب رغم رفع أسعار الفائدة الأمريكية؟

عادت أسعار الذهب إلى ما فوق مستوى 1700 دولار للأونصة حيث كانت في منتصف سبتمبر، بعد أن سجلت ارتفاع أسبوعي بنسبة 5% اعتبارًا من 4 أكتوبر، وقد ساعد الانخفاض الحاد في عوائد سندات الخزانة الأمريكية وضعف الدولار قليلاً في ارتفاع الذهب مؤخرًا، حيث بدأ السوق في المضاربة على نهاية رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة على إثر بيانات اقتصادية أمريكية ضعيفة.

تشير أحدث بيانات الاقتصاد الكلي إلى حدوث تباطؤ اقتصادي مستمر والتي عززت توقعات السوق بانعكاس سياسة البنك الاحتياطي الفيدرالي، حيث تراجع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي بشكل غير متوقع إلى 50.9 في شهر سبتمبر متراجعًا من 52.8 في أغسطس، وأيضًا تم تعديل ثقة المستهلك في جامعة ميشيغان نزولًا إلى 58.6 من 59.5.

الذهب مقابل الدولار الأمريكي والعوائد الحقيقية

انخفض عائد سندات الخزانة الأمريكية لآجل 10 سنوات بنحو 40 نقطة أساس من أعلى مستوياتها في سبتمبر عند 4%، اتسمت الحركة في العوائد الاسمية بانخفاض العوائد الحقيقية، حيث بدأ المستثمرون في تسعير أسعار الفائدة المنخفضة للبنك الاحتياطي الفيدرالي في العام المقبل، وقد تم تسعيرها في مارس 2023  عند 4.4% و 4.32% في يونيو 2023، بانخفاض من 4.7% في سبتمبر، في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار من أعلي مستوياته في 20 عام عند 114.1 نقطة في 27 سبتمبر إلى 111.2 نقطة في 4 أكتوبر.

وقد استفاد الذهب من أسعار الفائدة الحقيقية المنخفضة والدولار الضعيف قليلاً، مما يؤكد العلاقة العكسية للمعدن الثمين مع هذين المتغيرين.

تحليل أسعار الذهب ونظرة عامة 2022

أظهرت البيانات التي جمعها مجلس الذهب العالمي أن سعر الذهب افتتح عام 2022 عند سعر 1811.40 دولار للأونصة في 4 يناير، وواصل صعوده إلى 1936.30 دولار في 24 فبراير 2022 عندما بدأ الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا، انخفض لفترة وجيزة إلى 1884.80 دولار في 25 فبراير ولكن السعر ارتد بسرعة واستأنف تقدمه.

في الأسبوع الأول من شهر مارس وصل سعر تداول الذهب إلى ما فوق 2050 دولار بالقرب من أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2075 دولار التي سجلها في أغسطس 2020، ومنذ ذلك الحين، بدأ المعدن الأصفر يفقد بريقه حيث انخفض إلى ما دون 2000 دولار مع بدء البنك الاحتياطي الفيدرالي تشديد سياسته النقدية لمكافحة التضخم المتزايد.

في 16 مارس رفع البنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي بمقدار 25 نقطة أساس لتصل إلى النطاق المستهدف الجديد البالغ 0.25% إلى 0.50%، كانت هذه أول زيادة في سعر الفائدة للبنك الاحتياطي الفيدرالي منذ عام 2018.

وعلق الذهب في شد الحبل بين التضخم الجامح والسياسة النقدية المتشددة خلال الربع الثاني، مما تسبب في انخفاض الأسعار إلى 1817 دولار بنهاية يونيو، واستمر المعدن الأصفر في الضعف في الربع التالي حيث أصبح من الواضح أن البنوك المركزية كانت تنفذ زيادات كبيرة في أسعار الفائدة لترويض التضخم المرتفع بعناد.

في اجتماع البنك الاحتياطي لشهر سبتمبر رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس أخرى، مما رفع سعر الفائدة الفيدرالية إلى نطاق 3% -3.25%، كانت هذه هي الزيادة الخامسة في معدل الفائدة للبنك الاحتياطي الفيدرالي منذ مارس 2022، ليهبط الذهب إلى ما مستوى 1700 دولار، انخفضت أسعار الذهب بنحو 9% منذ بداية العام وحتى نهاية شهر سبتمبر.

وعلى الرغم من الانخفاض القوي خلال الأشهر السبعة الماضية، فقد صمد المعدن حتى الآن بشكل أفضل من الأصول الأخرى، بما في ذلك المعادن الأساسية والأسهم والسندات، حيث ساعدت التوترات الجيوسياسية وعدم اليقين الاقتصادي المعدن الأصفر في تخفيف الخسائر خلال هذه الفترة المتقلبة.

هل هذه هي نهاية سوق الذهب الهابطة وبداية ارتفاع جديد للمعدن الثمين؟

يري العديد من الخبراء أن حركة الأسعار الأخيرة في الذهب لا تشير بوضوح إلى انعكاس الاتجاه الهبوطي الرئيسي للمعدن، ولكن هناك بعض الإشارات المبكرة على أن الأسوأ قد يكون وراءنا.

عادةً ما يكون أداء الذهب جيدًا جدًا عندما تكون هناك رائحة ركود اقتصادي وشيك، يرتكز هذا الارتباط على الحكمة التقليدية القائلة بأن الأصول الحساسة لأسعار الفائدة مثل الذهب تستفيد من السياسة النقدية التيسيرية للبنك لاحتياطي الفيدرالي أثناء فترات الركود الاقتصادي عن طريق تخفيضات أسعار الفائدة.

هل دورة رفع سعر الفائدة بالفعل عند مفترق طرق؟

في الحقيقية، إن الحديث عن نهاية رفع أسعار الفائدة لا يزال في وقت مبكر جدًا لبعض الأسباب:

– ظل التضخم الأساسي مرتفعا في أغسطس وتسارع (6.3% على أساس سنوي)، مما يشير إلى أن الضغوط التضخمية لم تعد تعتمد على الطاقة ولكنها انتشرت كالنار في الهشيم داخل الخدمات، وهذا يستلزم سياسة نقدية أكثر صرامة لفترة ممتدة.

– عندما يتعلق الأمر بالمقايضة بين التضخم والعمالة، لا يزال أعضاء الاحتياطي الفيدرالي يهتمون فقط بالمتغير الأول، لا يزال سوق العمل في الولايات المتحدة قويًا للغاية وتحتاج البطالة إلى الارتفاع قبل أن يتمكن الاحتياطي الفيدرالي من التفكير في تغيير السياسة النقدية.

– لم يتم عكس الاتجاه الصعودي للدولار بشكل مادي، في بيئة النمو العالمي الضعيف يمكن أن تظل تدفقات الطلب على الملاذ الآمن مواتية للدولار، بالإضافة إلى ذلك، لم يتم حل المشكلات الكلية التي ابتليت بها العملات الأوروبية (مثل الجنيه الاسترليني واليورو) حيث لا تزال أوروبا تتعامل مع أزمة تضخم وأزمة طاقة.

لذلك، فإن التحركات في أسعار الذهب خلال الأيام القليلة الماضية تمثل أكثر من ارتدادًا بدلاً من الاتجاه الانعكاسي الرئيسي في السوق، ومع ذلك، قد يستمر الذهب في الأداء الجيد في الأسابيع المقبلة إذا واصلنا رؤية بيانات اقتصادية سلبية وأسوأ من المتوقع.

نظرة مستقبلية على المدى القصير

لا يزال الذهب يواجه بيئة مليئة بالتحديات حيث يتنقل عبر أسعار الفائدة المرتفعة والتضخم المرتفع باستمرار وبيئة الركود المتزايدة، وعلى نطاق أوسع، الركود التضخمي، على المدى القريب، من المرجح أن يظل الذهب متسقًا مع معدل التضخم الذي يتم تتبعه في الأشهر الأخيرة، مدفوعًا بسرعة تشديد السياسة النقدية ومثابرة الضغوط التضخمية.

ويتوقع الخبراء أن يرتفع المعدن الأصفر ليتداول عند مستوى 1800 دولار مع نهاية العام، وبذلك يصل متوسط ​​2022 إلى 1842 دولار، ومن المتوقع أن تنخفض السبائك إلى 1756 دولار في عام 2023 و 1555 دولار في عام 2024، وقالوا أن المعدن الثمين عرضة للانخفاض وسط خلفية البيئة الاقتصادية الكلية الصعبة، ومن المحتمل أن تؤدي التوقعات برفع سعر الفائدة إلى استمرار قوة الدولار، فلا يزال الطلب على الملاذات ضعيفًا على الرغم من المخاطر الجيوسياسية المتزايدة والخلفية الاقتصادية المتفاقمة.

قام بنك أوف أمريكا بتعديل توقعاته لأسعار الذهب إلى 1800 دولار للأونصة في عام 2022 بانخفاض عن توقعاتها السابقة البالغة 1850 دولار للأونصة بسبب عوامل مختلفة دفعت المعدن النفيس إلى اتجاهات مختلفة، وقال البنك أن أسعار الذهب لا تزال تمليها القوى الاقتصادية المتنافسة حيث يحيط عدد لا يحصى من المخاطر بالاقتصاد العالمي.

وأضاف أن مخاوف الركود المستمرة والتوترات الجيوسياسية المتزايدة الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية والمخاطر المستمرة من الوباء نفسه من المتوقع أن تدعم أسعار الذهب فوق مستوى ما قبل كوفيد 19.