| آخرهم يوسف عطال.. رياضيون تعرضوا للهجوم والعقوبات بسبب تعاطفهم مع غزة

موجة من العقوبات والانتقادات تجتاح الوسط الرياضي، وتنال من اللاعبين الداعمين للقضية الفلسطينية الذين يحرصون على إعلان رفضهم الواضح للانتهاكات المستمرة في حق الشعب الفلسطيني، إذ تشمل هذه العقوبات أحيانًا سحب الجنسية أو غرامات مالية، وأحيانًا يصل الأمر إلى مطالبات بالسجن.

اللاعبون يتعرضون إلى عقوبات قاسية

«الحبس لمدة 10 أشهر مع إيقاف التنفيذ وغرامة 45 ألف يورو»، عقوبة طالت اللاعب يوسف عطّال، مدافع نادي نيس لكرة القدم، بعد نشره مقطع فيديو لم تتجاوز مدته الـ35 ثانية، يُعلن فيه دعمه للشعب الفلسطيني، بحسب موقع «فرانس 24»، لينقسم الجمهور ما بين مؤيدين ومعارضين، إذ تعرض اللاعب لهجوم عنيف من الحكومة الفرنسية، التي سارعت على إصدار الحكم ضده، في حين يراه الشعب العربي بطلًا جريئًا.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي يتعرض فيها اللاعب للعقوبة من الحكومة الفرنسية، فمنذ بدء الهجوم الإسرائيلي الغاشم على فلسطين، حرص على إظهار موقفه الداعم لفلسطين من خلال تداول منشور على صفحته بتاريخ 31 أكتوبر، ما تسبب في إيقافه لمدة سبع مباريات متتالية.

فسخ عقد اللاعب أنور الغازي

ويأتي أيضًا ضمن قائمة اللاعبين الذين طالتهم العقوبات نتيجة دعمهم للقضية الفلسطينية، اللاعب المغربي أنور الغازي البالغ من العمر 28 عامًا، الذي قرر ناديه ماينز الألماني فسخ عقده، وجرى وضع اللاعب تحت الإيقاف الإجباري، بحيث لا يمكنه الانتقال إلى نادٍ آخر حتى مطلع الصيف المقبل.

كريم بنزيما متهم بالانضمام لجماعة إرهابية

لاعب اتحاد جدة كريم بنزيما الذي يبلغ من العمر 36 عامًا، لم تمنعه جنسيته الفرنسية من التعرض للانتقادات، إذ تعرّض اللاعب لموجة من المطالبات بسحب الجنسية الفرنسية، ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل تم اتهامه بالانضمام إلى جماعة إرهابية بسبب دعمه لغزة.

بطل السباحة عبدالرحمن سامح

البطل المصري عبد الرحمن سامح، الذي حصل على الميدالية الذهبية في بطولة العالم للسباحة التي أُقيمت في اليونان، تجرع أيضًا نفس الكأس، بعدما رفض البطل العشريني الاحتفال بالتتويج بالميدالية الذهبية تضامنًا مع الأحداث الجارية في فلسطين، وصرح قائلًا: «لا يمكنني الاحتفال بالتتويج بالميدالية الذهبية وإخوتي يتم قتلهم كل يوم في فلسطين»، ليقرر الاتحاد الدولي للسباحة سحب جميع صور البطل المصري من احتفالات التتويج للأبطال المتوجين على مدار السباقات المختلفة.