| أبرز فوائد استخدام ماء الورد للوجه.. منها تقليل حب الشباب والتهاب الحلق

فوائد استخدام ماء الورد للوجه عديدة ومختلفة، إذ ينتج ماء الورد عن طريق تقطير بتلات الورد بالبخار، وهو ذو رائحة عطرية ويستخدم أحيانًا كعطر طبيعي معتدل كبديل للعطور المليئة بالمواد الكيميائية، وعلى مدار آلاف السنين استخدمه البشر، بما في ذلك في العصور الوسطى، ويُعتقد أنه أصله إيران، إذ استخدام في كل منتجات التجميل ومنتجات الأطعمة والمشروبات.

فوائد استخدام ماء الورد للوجه

ونستعرض في السطور التالية مجموعة من أبرز فوائد استخدام ماء الورد للوجه، بحسب ما ذكر موقع «هيلث لاين» المختص بالأخبار الطبية والصحية. 

يساعد على تهدئة تهيج الجلد

من أعظم فوائد ماء الورد خصائصه القوية المضادة للالتهابات، إذ يمكن أن تساعد هذه الخصائص في علاج أمراض متعددة داخلية وخارجية، وقد يساعد حتى في تهدئة تهيج الأكزيما أو الوردية.

يلطف التهاب الحلق

غالبًا ما يصف الأطباء المضادات الحيوية لالتهاب الحلق، ولكن ماء الورد أيضًا مفيد، إذ يستخدم ماء الورد تقليديا لتسكين التهاب الحلق، وفي حين أن البحث ضروري لإثبات فعاليته، إلا أن هناك أدلة سردية قوية تدعمه ومخاطر قليلة جدًا في تجربته.

يقلل من احمرار الجلد

ماء الورد جرى استخدام كمنتج تجميل لآلاف السنين، لذا فليس من المستغرب أنه يمكن أن يحسن البشرة ويقلل احمرار الجلد، وقد تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا في تقليل حب الشباب، ويمكن للخصائص المضادة للالتهابات أن تقلل من احمرار الجلد وانتفاخه.

يساعد على منع الالتهابات وعلاجها

يحتوي ماء الورد على خصائص مطهرة قوية يمكن أن تمنع الالتهابات وتعالجها، لهذا السبب غالبًا ما يجرى تضمين ماء الورد في مجموعة متنوعة من العلاجات الطبيعية والطبية، ووجدت إحدى الدراسات أنه عند استخدام ماء الورد في قطرات العين لعلاج حالات التهاب الملتحمة، ساعدت خصائصه المطهرة والمسكنة في علاج أمراض العين.

يحتوي على مضادات الأكسدة

تحتوي بتلات الورد وزيت الورد على عدد من مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا من التلف، ووجدت إحدى الدراسات أن هذه المواد المضادة للأكسدة لها تأثيرات مثبطة لبيروكسيد الدهون، وهذا يوفر حماية قوية للخلايا نتيجة لذلك.