| أخصائي تغذية: الإصابة بالكولسترول منخفضة في الصعيد بسبب الشاي

قال الدكتور إسلام الزيادي، أخصائي التغدية العلاجية، إن الشاي يعتبر من المشروبات التي لها فوائد عديدة، أهمها تقليل الكولسترول في الدم ، متابعا أن المواطنين صعيد مصر يفضلون شرب الشاي المغلي كثيرا، ولذلك فإن نسبة مستويات الكولسترول بين سكان محافظات الصعيد قليلة جدا.

الشاي ليس له علاقة بارتفاع ضغط الدم

وكشف الزيادي، في حواره ببرنامج «صباح الورد»، المذاع على قناة «ten»، اليوم السبت، أن مشروب الشاي ليس له علاقة بارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه، على عكس بعض المشروبات الأخرى لاسيما الكركدية، الذي يعمل على انخفاض ضغط الدم.

إضافة اللبن مع الشاي يفقد قيمته الغذائية

وأوضح «الزيادي» أنه عند إضافة اللبن مع الشاي فإنه يفقد قيمته الغذائية، وكذلك اللبن يفقد قيمته الغذائية، وعند إضافتهما معا يعمل هذا على ترسيب الكالسيوم في الجسم.

هل الشاي يمتص الحديد من الطعام؟

ونفى «الزيادي» بأن تكون مقولة «الشاي يمتص الحديد من الأكل» صحيحة، ولكن تناول الشاي بعد الأكل مباشرة يعمل على كسر الحديد في الجسم، ويجب حال تناول الطعام الذي يحتوي على عنصر الحديد أن نتناول مشروب الشاي بعدها بحوالي 3 ساعات تقريبا.

القرنفل والقرفة مضادات للأكسدة 

وتابع أخصائي التغدية العلاجية أن المشروبات الأخرى كالقرنفل والقرفة، هما مضادات للأكسدة، وبها زيوت عطرية، وتمنح الشعور بانتعاش ورائحة عطرة للفم عند تناولها في الصباح، وأيضا هي مسكنات طبيعية للجسم، فتقلل الالتهابات داخل الفم سواء في الأسنان أو اللثة.

بدائل صحية للدقيق والملح

ولفت أخصائي التغدية العلاجية، إلى أنه يمكن استبدال الملح والسكر والدقيق والمعروفين بكونهم «سموم بيضاء»، ببدائل أكثر صحية، حيث يمكن استبدال الملح العادي بملح الهيمالايا أو الملح الصخري، خاصة وأن الملح العادي من شأنه حبس المياه داخل الجسم كما يمكن استبدال الدقيق العادي بدقيق الشوفان.