| أدعية مستحبة يوم الجمعة لطلب الرزق وقضاء الحوائج.. احرص على ترديدها

من بين كل أيام الأسبوع، يحتل يوم الجمعة مكانة مميزة في قلوب المسلمين في مختلف بلدان العالم، ويحرصون دائمًا على التقرب فيه إلى الله – سبحانه وتعالى –  من خلال الصلاة والدعاء وتقديم الصدقات؛ رغبة منهم في الفوز برضا الله واسترضاء وجهه الكريم والفوز برحمته، إلى جانب الفوز بالرزق الوفير وقضاء حوائجهم، لذا نقدم في السطور التالية أفضل الأدعية المستحبة يوم الجمعة لطلب الرزق وقضاء الحوائج.

أدعية مستحبة يوم الجمعة لطلب الرزق

على الرغم من عدم وجود صيغة معينة لأفضل دعاء لطلب الرزق، إلا أن يمكن ترديد الأدعية التالية في يوم الجمعة لطلب الرزق، وهي:

– «اللهم في يوم الجمعـة المبارك اسألك الرزق والغنى، اللهم أنت ربّ السماوات والأرض ورب العرش العظيم، أغنني بحلالك عن حرامك، وبفضلك عمن سواك يا أجود الأكرمين».

– «إلهي في هذا اليوم المبارك أسألك أن تقرب إلى رزقي البعيد، وأن تيسره إليّ، اللهم وإن كان قليلًا فأكثره من كثير خزائن عطاياك التي لا تنفذ أبدًا يا رب العالمين».

– «اللهم سخر لى رزقى، واعصمنى من الحرص والتعب فى طلبه، ومن شغل الهم، ومن الذل للخلق، اللهم يسر لى رزقًا حلالًا، وعجل لى به يا نعم المجيب».

– «اللهم ياباسط اليدين بالعطايا، سبحان من قسم الأرزاق ولم ينس أحدًا، اجعل يدى عُليا بالإعطاء ولا تجعل يدى سفلى بالاستعطاء إنك على كل شىء قدير».

– «اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه وإن كان رزقي بعيدًا فقرّبه، وإن كان قليلاً فكثّره وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه يارب العالمين».

دعاء قضاء الحوائج

وإلى جانب أدعية طلب الرزق المحبب ترديدها يوم الجمعة، هناك أيضًا عددًا من الأدعية الأخرى التي يجب أن يتلوها المسلم ويرددها باستمرار لقضاء حوائجه، منها:

– «لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين».

– «اللهم أنى أتوجه إليك بعبدك ونبيك ورسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لتقضى حاجتى يا رسول الله أنى أتوجه بك الى ربي ليشفعك فيا ويقضى حاجتى».