| أضرار الإفراط في تناول المسكنات.. احذر تلف الكبد والكلى

يعاني الكثير من الأشخاص من الألم شديد سواء كا يتمثل في الصداع أو آلام في باقي أجزاء الجسم الأمر الذي يجعلهم يلجأون إلى تناول المسكنات من أجل تخفيف تلك الآلام دون أن يدرك مخاطرها ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير أضرار الأكثار في تناول المسكنات خاصة على الكلى والكبد.

تساعد المسكنات التي يتم تناولها دون وصف الطبيب في تخفيف الآلام الناتجة عن العدوى والالتهابات التي تصيب الجسم، ولكنها في نفس الوقت يمكن أن تسبب أضرار صحية في حالة الإفراط في تناولها ومن أبرزها أنها تسبب تلف في الكبد والكلى وذلك بحسب موقع «طب ويب».

أضرار الإفراط في تناول المسكنات

أوضح الدكتور «شريف كمال» مشرف عام الصيدلية الإكلينيكة بمستشفى 57357 أثناء ضيافته ببرنامج «الحكيم في بيتك» الذي يعرض على قناة «cbc» أن تناول العديد من الأشخاص المسكنات دون استشارة الطبيب، الإفراط في تناول المسكنات قد يحدث  الفشل الكلوي الحاد وارتفاع في وظائف الكلى إلى حد يستدعي الغسيل الكلوي.

وتابع «كمال» أن من ضمن الأضرار التي يسببها الإفراط في تناول المسكنات هو  فشل حاد في الكبد وارتفاع إنزيمات الكبد لحدوث الالتهابات الكبدية الدوائية حيث إن الكبد يقوم بمعالجته وتحويله إلى مادة مختلفة يمكن أن تتلف الكبد، كما أن تشمل أعراض تلف الكبد الغثيان أو القيء و فقدان الشهية وأبضا البول الداكن والتعب والإعياء وكذلك الجلد الشاحب.

تحذير من الإفراط في تناول المسكنات

وشدد «كمال» على أنه يجب على الأشخاص تجنب تناول المسكنات دون استشارة الطبيب حتى لا يتعرض للإصابة بالكثير من الأمراض، مشيرا إلى أنه يجب عدم استخدام المسكنات لمدة تزيد عن 3 أيام، كما أنه يفضل أن يتم تناول المسكنات مع المياه.