| أضرار النسكافيه البلاك والكمية المسموح بها يوميا.. يزيد من معدل ضربات القلب

يحظى النسكافيه بشعبية كبيرة في العالم، وأصبح ضمن قائمة المشروبات الأساسية التي يتناولها الكثير طوال اليوم وخاصة في الصباح، وله كثير من الفوائد أبرزها أنه يجعل الشخص يشعر بالانتباه والتركيز، ولكن حذر الكثير من الأطباء من أضرار النسكافيه البلاك؛ بسبب نسبة الكافيين الذي يحتويه هذا النوع.

والنسكافيه نوع من القهوة المعالجة، يعد بطريقة سهلة وسريعة تفوق القهوة العادية، وله العديد من الخصائص التي تجعل كوبًا واحدًا منه يستطيع أن ينبه الجهاز العصبي، ويزيد من تركيز المخ؛ ولكن الإفراط في تناوله يسبب العديد من الأضرار، والتي نوضحها لكم خلال هذا التقرير.

أضرار النسكافيه البلاك

أوضح الدكتور نبيل عبدالمقصود أستاذ علاج السموم وأمراض البيئة بكلية طب القصر العينى، أنه لا بد لنا من عدم الإفراط في تناول الطعام أو الشراب، لأن كل شيء إذا زاد عن حده يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالأمراض الخطيرة، مضيفًا أن تناول كميات كبيرة من الكافيين، سواء كانت من النسكافيه أو القهوة أو الشاي، من المحتمل أن يحدث صدمة في الجهاز العصبي ويؤدي بالشخص إلى الشعور بنشاط زائد، ويكون في حالة هياج؛ ما يؤدي إلى الشعور برعشة في يديه، وغالبًا ما تزول خلال ساعات.

وأشار  في تصريح خاص لـ«» إلى أن نسبة الأكواب المسموح بها يوميًا من المشروبات التي تحتوي على الكافيين يجب ألا تتجاوز 3 أكواب يوميًا، وفي حالة الزيادة على هذه النسبة يكن أن تزداد نسبة الحموضة في المعدة وزيادة إفراز الحامض بها، ويحدث تآكل في جارها؛ ما يسبب آلامًا شديدة.

نسبة الكافيين في النسكافية بلاك

تختلف نسبة الكافيين باختلاف أنواع النسكافيه، وإذا كان الإنسان يعاني من حساسية تجاه النسكافيه فإن ذلك يحتم عليه أن يعرف المقدار الذي سوف يزودك به كوب النسكافيه، وما إذا كان سيمدك بالكثير من النشاط والحيوية أم لا، وتكون نسبة الكافيين في النسكافيه البلاك حسب سعة الكوب، ونوع حبوب البن، وطريقة المعالجة والتحميص، والمكونات ومقدار القهوة ضمنها، وبشكل عام فإن نسبة الكافيين في الاسبريسو والنسكافيه بلاك تصل إلى 80 ملي جرام، لكل كوب بسعة 40 مل.

أضرار النسكافية للوجه

هناك أضرار قد يسببها الإفراط في شرب النسكافيه على الوجه، ومن أبرزها أنه يؤدي إلى ظهور حب الشباب، بسبب المواد الدهنية التي تحتوي عليها مادة النسكافيه، لذا ينصح الأطباء بالتوقف نهائيا عن شراب النسكافيه، لمن يعاني من حب الشباب، ومن أضراره على الوجه أيضًا، ظهور الهالات السوداء، وحدوث شحوب في الوجه. 

أستاذ تغذية يحذر من كثرة استهلاك الكافيين

وفي السياق ذاته، حذر الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية، من الإفراط في  استهلاك الكافيين، مشيرًا إلى أنه يزيد من معدل ضربات القلب، ويصيب بالأرق وقلة النوم، موجهًا بأن الحد الأقصى لتناول الكافيين هو فنجانين في اليوم، سواء كانت من النسكافيه أو القهوة، أو المنبهات بشكل عام، ودعا  إلى الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية، نظرًا لأضرارها العديدة على العظام، وتأثيرها على الكالسيوم والفيتامينات في الجسم.

وشدد أستاذ الأغذية على أن الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، تسبب عسر الهضم، وتساعد في زيادة نسبة الإفراز داخل المعدة، ما يؤدي لالتهابها، ويجب التقليل منها قدر الإمكان، وعدم تناولها على معدة فارغة.