| أطباء الفيوم يرفعون شعار «عمليات وكشوفات مجانية» لغير القادرين

في الوقت الذي يضع بعض الأطباء رسوم كشف «الفيزيتا»، سعرها يصل إلى 1000 جنيه، مستغلاً اسمه وسمعته الحسنة، قام مجموعة من المتطوعين بمحافظة الفيوم، أغلبهم من الأطباء، بتنظيم مبادرة لإجراء الكشوف والعمليات المجانية، للأشخاص غير المقتدرين ماديًا، وأطلقوا عليها اسم «صيدلية الخير».

محمد أشرف، طبيب أسنان، أحد مؤسسي المبادرة والمتطوعين فيها، يحكي لـ «»، أن الفكرة بدأت في ذروة فيروس كورونا، عندما اتحد 10 أشخاص، أغلبهم أطباء، من أجل توفير أنابيب الأوكسجين لمرضى كورونا، وتوفير العلاج اللازم لهم، مضيفًا: «لما فيروس كورونا دخل مصر، وقفنا مع بعض عشان الناس الغلابة اللي في بلدنا، ووفرنا ليهم أنابيب أوكسجين، وبعدها قولنا ليه الموضع مايتطورش أكتر، وبدأنا نعمل كل فترة يوم نكشف فيه مجاني، ولو حد محتاج عملية بنحددله ميعاد ليها».

آخر حفل كان أمس

بالأمس، أعلن القائمون على المبادرة، عن وجود قافلة من «أبطال الخير»، بالجمعية الشرعية في الفيوم، ومتاح عمليات لتخصص العظام، وبحسب الدكتور محمد أشرف: «حددنا عمليات زي تغيير مفصل الركبة، وتغيير مفصل الحوض، وعمليات الرباط الصليبي وغضروف الركبة، وخلع متكرر في الكتف، ومناظير الكتف والكاحل والركبة، وحالات غضروف الظهر، وطلبنا من اللي بيعانوا من الحاجات دي، أنهم يجهزوا صورة البطاقة ورقم التليفون».

يؤكد «أشرف»، أنه بالفعل تم تحديد عشرات من عمليات العظام، واتفق القائمون على المبادرة مع المرضى، على التواصل معهم واختيار موعد معين: «كان موجود عدد كبير وكل الناس تم قبولها».

حفلات لمرضى السرطان

كما تعمل المبادرة على تنظيم حفلات لمرضى السرطان، وتوزيع بعض الهدايا عليهم من أجل دعمهم، وإدخال الفرحة على قلوبهم، حيث أكد «أشرف»، أنهم مستمرون في مبادرتهم، ويرحبون بكل المرضى الذين يأتون إليهم: «في الحفل الخاص بمرضى السرطان، بنحقق أمنية أي طفل واللي نفسه في حاجة بنوفرهاله».

ومن ضمن المشاركين في المبادرة:

دكتور حسين غيث، المهندس بدر، الدكتورة مها غنام، الدكتور محمود شعبان، إسراء يونس، أحمد عرندس.