| أطعمة تساعد على تهدئة القولون والتخلص من مشاكل المعدة.. أبرزها الزبادي

هناك بعض الأطعمة التي تساعد في علاج مشاكل القولون وحموضة المعدة وانتفاخات البطن والغازات، مثل الزبادي واللبن الرائب والجبن البيضاء قليلة الملح، ويجب الابتعاد عن البقوليات ذات القشرة السميكة أو التخلص منها بإحدى الطرق، حتى لا تسبب آلام في الليل ينتج عنها أرق وقلة النوم.

حددت الدكتورة مروة شعير استشاري التغذية العلاجية لـ«» بعض الأطعمة التي تساعد على تهدئة القولون.

فوائد الزبادي في تهدئة القولون

يعد الزبادي من أفضل الأطعمة ويجب الحرص على تناوله  بشكل مستمر، خاصة للأشخاص الذين يعانون من الحموضة وتزداد لديهم بعد تناول طعام معين، ويفيد الزبادي في تهدئة «الحمو» الذي يصيب المعدة، وله تأثير فعال لمن يعانون مشاكل صحية في القولون، كما يساعد في تجنب الانتفاخات والغازات، ويفضل تناوله في وجبة الإفطار والعشاء.

اللبن الرائب مهدئ طبيعي للقولون

يعد اللبن الرائب فعال جدا في تخفيف حدة المشاكل الصحية التي تصيب المعدة وجهاز القولون عند بعض الأشخاص، ويمكن تناوله في صورته الطبيعية أو خلطه مع الفواكه أو تحويله إلى عصائر، ويفضل أن يحصل عليه الشخص بعد الأطعمة الحارقة والثقيلة خاصة إذا كانت في وجبة العشاء.

الجبن قليلة الملح

الجبن البيضاء من أفضل الأطعمة التي ينصح بتناولها بكل مستمر خاصة على وجبتي الإفطار والعشاء، ويفضل أن تكون من الأنواع قليلة الملح أو لا تحتوي ملح تماما، لأنها تعمل على تهدئة القولون بشكل كبير، ويجب الابتعاد قدر الإمكان عن الجبن الدسمة خاصة ذات ملوحة مرتفعة.

التخلص من قشرة البقوليات

قد تسبب البقوليات مشاكل كثيرة في القولون عند بعض الأشخاص، خاصة الفول لذا يجب التخلص من قشرته عن طريق الفرم باستخدام الخلاط، حتى لا يتسبب في مشاكل بالجهاز الهضمي، ويمكن تقشير  أي نوع من البقوليات قد يؤدي إلى مشاكل صحية خاصة بالمعدة والقولون.