| أطعمة في روتينك اليومي تسبب أمراض القلب والسرطان.. احذرها

اعتبرت منظمة الصحة العالمية أن السرطان يعد السبب الرئيسي للوفاة في العالم بعد رحيل 10 ملايين شخص عام 2020، وهو ما جعل الوعي الصحي يزيد بين العامة ويبدأ البحث عن محاولة تجنب أي مسببات لذلك المرض المخيف الذي صار يقتل واحد من كل 6 أشخاص على مستوى العالم.

وصارت عبارة «أطعمة تسبب السرطان» متداولة بين العامة دون توضيح مما قد يثير بلبلة، وفى السطور التالية تحاول «» الإجابة على سؤال هل هناك بالفعل أطعمة قد تزيد نسب الإصابة بالسرطان؟، وهو ما شرحه الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، الذي أكد أن أي طعام يتم تناوله دون ضوابط وبكميات كبيرة خصوصا المواد المصنعة قد تسبب على المدى البعيد خطر الإصابة بمرض السرطان.

هل هناك أطعمة تزيد نسب الإصابة بالسرطان؟

وقال «الحوفى»: «اللحوم المصنعة مثل اللانشون والسوسيس تعد من الأطعمة التي يقبل عليها الأطفال بشهية، وهى لا تسبب أي مشكلة إذا تم تناولها باعتدال، لكن لو تم على سبيل المثال تناولها بكميات ضخمة في الـ3 وجبات اليومية، وهنا يمكن القول أنها قد تزيد على المدي البعيد خطر الإصابة بمرض السرطان خصوصا أنها تحتوى على مواد حافظة».

الدهون أيضا من ضمن المواد، التي أشار «الحوفي»، إلى أن الإكثار منها قد يتسبب في خطر الإصابة بالكثير من الأمراض الصحية منها القلب والسرطان لأنها تؤثر على الكبد إذا لم يتم الحرص في تناولها، فالدهون تحول الكبد تلقائيا إلى ما يسمى «الكبد الدهنى» وبالتالي تقل كفاءته.

الإكثار من المواد الحافظة قد يزيد خطر الإصابة بالسرطان 

وتابع «الحوفى» أن المواد الحافظة والأكلات المصنعة يجب تقليلها إلى أقصى درجة ممكنة بالنسبة لـ3 فئات هي السيدات الحوامل، الأطفال، كبار السن، إذ أن تلك الفئات تكون مناعتها منخفضة وزيادة نسب تلك الأكلات قد يصيبهم سريعا بالأمراض المتنوعة التي قد تتطور إلى خطر الإصابة بمرض السرطان.

وأردف أنه على سبيل المثال المرأة الحامل هناك أنواع من الجبن ممنوعة منها لأنها قد تصيبها بالإجهاض: «وكذلك الأكلات المصنعة في الخارج قد تقلل كفاءة عمل أجهزة الجسم بالنسبة لكبار السن وهم أساسا في معاناة بسبب تراجع وظائف الجسم بفعل الزمن»، ونصح بضرورة الاعتماد على الأكلات الطازجة الخالية من أي مواد حافظة، لأنها أفضل طريقة للحفاظ على صحة الإنسان بشكل عام ضد أي مرض.