| أطعمة ومشروبات تساعد على تقوية النظر.. تناولها باستمرار

يتعرض العديد من الأشخاص لـ ضعف في البصر نتيجة  الاستخدام المفرط للهواتف المحمول أو أجهزة الحاسب،  وخاصة إذا كان الشخص يجلس لفترات طويلة على الشاشات.

ومن منطلق ذلك، قالت الدكتورة داليا سامي، خبيرة التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، في تصريحات لـ«» إن هناك العديد من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الفيتامينات المطلوبة لتقوية النظر، وعلاج جفاف العين، وعلى رأسها فيتامين (أ) موجود بالجزر والطماطم البطاطا والمانجا والبروكلي والفلفل الأحمر والملون والسبانخ وفاكهة الكاكا الشهيرة.

ضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين «سي»

وتابعت خبيرة التغذية أن من بين المشروبات التي تساعد على تقوية البصر «عصير التفاح والبنجر والجزر» وذلك لأن الجزر يحتوي على بيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين «أ»، مفيد لصحة العين، بينما يتكون البنجر من اللوتين والزياكسانثين، وهما من العناصر التي تدعم شبكية العين وبالنسبة عصير التفاح، إذ يعد  من الفواكه بالفلافونويد الذى يعرف عنه أيضا بتعزيز صحة العين.

ونصحت بضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (سي) أيضا لتعزيز النظر، مثل البرتقال والليمون، كما نصحت بضرورة تناول الأطفال لتلك القائمة الغذائية منذ الصغر لمساعدتهم، والحصول على أكبر قدر من الفائدة.

ومن ضمن المشروبات التي تساعد  أيضا على تقوية البصر«عصير الطماطم»، لأنها تمد الجسم بالليكوبين ويعمل على حماية الشخص من مشكلات العين. 

مشروبات تساعد على تقوية النظر

«التوت» من المشروبات التي تساعد على تقوية البصر وذلك لأنه يحتوي على الأنثوسيانين، الذي يحمي شبكية العين من التلف الناجم عن أشعة الشمس أو مصادر الإضاءة الأخرى.

«عصير الموز» يساعد على تقوية البصر وتحمي العين من التلف، إذ يساعد استهلاك الموز على تحسين صحة عينيك بشكل طبيعي، وتجنب الأمراض المرتبطة بالرؤية، كما أنه يحتوى على بيتا كاروتين الذي تحول إلى فيتامين (أ) الذي هو مفيد لأولئك الذين يفتقرون إلى فيتامين «أ»، بحسب موقع «طب ويب».

«عصير البرتقال» يعمل على تقوية البصر، لأنه من الفواكه الغنية بفيتامين سي، ما يجعله مهم لصحة العيون وتعزيز الأوعية الدموية المتواجدة فيها، كما أنه يحمي العين من الأمراض التي قد تظهر مع تقدم العمر.