| أعراض الإصابة بـ«ارتجاع المريء».. يسبب قرحة المعدة والالتهاب الرئوي

«ألم شديد في فم المعدة، حرقان في الصدر، عدم الشعور بالراحة، تجشؤ».. أعراض تنتاب الكثيرين خاصة بعد تناول وجبة دسمة أو في حالة الانفعال الشديد، ولا يعرف الأشخاص في بعض الأحيان أنهم مصابين بارتجاع المريء وإذا لم يتم علاج الأمر بشكل سريع ربما يتسبب ذلك في مضاعفات صحية خطيرة.

الدكتور عبدالمحسن محمد، طبيب الباطنة والجهاز الهضمي، أوضح في حديثه لـ«»، أن ارتجاع المريء أو الارتجاع المعدي المريئي عبارة عن تدفق أحماض المعدة إلى المريء بشكل عكسي إلى الفم ما يعرف باسم «الارتجاع الحمضي»، ويسبب ذلك تهيجًا في المعدة ويمكن أن يؤدي الأمر على المدى الطويل إلى مشكلات متكررة في الجهاز الهضمي: «ممكن الموضوع يأثر على المدى البعيد ويسبب قرح ونزيف في المعدة، أو اضطرابات الجهاز التنفسي زي الربو والالتهاب الرئوي».

أسباب وأعراض الإصابة بارتجاع المريء

شرح «محمد» أن هناك العديد من الأسباب وراء الإصابة بارتجاع المريء، بينها حدوث فتق في الحجاب الحاجز، وجود ضعف بعضلة المريء السفلية، عودة الحمض إلى المعدة: «المريض بيحس أن في حاجة واقفة في زوره، ودايمًا مش مرتاح».

وعدد أخصائي الجهاز الهضمي، أعراض الإصابة بارتجاع المريء كما يلي:

  • الشعور بحرقان في المعدة باستمرار.
  • الشعور بألم في الصدر خاصة بعد تناول الوجبات الدسمة.
  • الإحساس ببحة في الصوت وصعوبة في البلع وألم في الحلق.
  • الشعور بالغثيان وربما يصل الأمر إلى القئ.
  • السعال المزمن أخصائي الجهاز الهضمي.

ونصح «محمد» بضرورة الابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة والنشويات والسكريات والمسبكات، وأيضًا تجنب اللبن ومشتقاته، النعناع، القهوة، بالإضافة إلى المشروبات الغازية والتدخين: «بلاش ناكل وننام على طول لأن ده بيزود التعب، ولازم نفصل بين الأكل والنوم بـ3 ساعات على الأقل، وممكن المريض يشرب العرقسوس والينسون والزنجبيل، ويفضل ممارسة الرياضة قدر الإمكان بمعدل نص ساعة يوميا».