| أعراض الاكتئاب.. زيادة الشهية وفقدان القدرة على متابعة الأنشطة المفضلة

أعراض الاكتئاب قد تتشابه مع بعض الأمراض النفسية المختلفة، لكن هناك علامات محددة تنذر بأهمية اللجوء إلى الطبيب، أشارت إليها من قبل وزارة الصحة والسكان على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

ما أعراض الاكتئاب؟

وحددت وزارة الصحة والسكان أعراض الاكتئاب ضمن معلومات مختلفة عن المرض وأنواعه ودرجاته فضلا عن نصائح من أجل  للتعامل معه، بحسب ما كشفته الدكتورة منن عبدالمقصود، الأمين العام للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان.

وتوجد درجات عديدة في الاكتئاب، أولها البسيط يمكن الكشف عنه بسهولة ومعالجته عبر  الفضفضة مع صديق أو حل مشكلة بسيطة يمر بها شخص مقرب، بحسب «مننن»، التي تحدثت أيضا عن درجات أعلى في الاكتئاب، وهي الاكتئاب المتوسط والاكتئاب الشديد.

أعراض الاكتئاب المتوسط والشديد

ومن أعراض الاكتئاب المتوسط والشديد، التشاؤم مع عدم إقبال على الحياة والشعور بسوداوية أكثر للحياة، وهو ما يحتاج في هذه الحالة إلى تدخل وعلاج مباشر من طبيب مختص حتى لا تتفاقم الأمور لدى المريض.

ويميل بعض المصابين بالاكتئاب الشديد للتفكير السلبي ويمكن أن يؤذي نفسه، بحسب الأمين العام للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، التي أشارت إلى أن هؤلاء الشخصيات معروفة «الشخصيات السامة»، وهي الشخصيات التي تصدر التشاؤم للشخص وتفقده الثقة في نفسه، كما أنها تقلل الرغبة في تحسين حياته.

أعراض تنذر بالاكتئاب

كما أوضح الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، في وقت سابق خلال حديثه لـ«»، العديد من الأعراض التي تُنذر بإصابتك بالاكتئاب، منها:

– الشعور باضطرابات عاطفية.

– صعوبة التعامل والدخول في علاقات شخصية جديدة.

– فقدان القدرة على ممارسة الأنشطة المفضلة.

– زيادة الشهية، والشعور بعدم الشبع بشكل مستمر أكثر من المعتاد.